السبت 25 أكتوبر 2014
آخر الأخبار
الرئيسية / أرشيف الكاتب: بوابة أيت اعتاب

أرشيف الكاتب: بوابة أيت اعتاب

مسار حياة بهيجة سيمو في برنامج ضيف ومسيرة على قناة فرنسية +فيديو .

BAHIJA SIMO

استضاف برنامج  ”ضيف ومسيرة ” على  قناة فرانس 24 الاستاذة بهيجة سيمو مديرة الوثائق الملكية , وخلال البرنامج ثمت إظاءة العديد من المحطات في حياة المؤرخة العتابية بهيجة سيمو . أكمل القراءة »

ايت اعتاب : إنطلاق موسم جني الزيتون , ومؤشرات عن تراجع الانتاج هدا العام .

جني الزيتون

انطلق خلال الايام القليلة الماضية بعدة مناطق من ايت اعتاب اقليم ازيلال موسم جني الزيتون ,ويعرف انتاج الزيتون بايت اعتاب تدبدبا ملحوظا سنة بعد اخرى متأثرا بالظروف المناخية التي اصبح يطغى عليها الجفاف ونذرة الامطار ,مما يؤثر على كمية وجودة انتاج زيت الزيتون. وحسب معطيات استقتها البوابة فان انتاج هدا الموسم تراجع بشكل ملحوظ مقارنة بالعام الماضي كما ان ثمن ... أكمل القراءة »

جمعية آيت اعتاب للتنمية :عرس جمعوي بهيج بآيت عتاب .

scan0019-page-001

شهدت آيت عتاب طيلة يومي السبت 18 أكتوبر 2014 عرسا كبيرا تمثل في تنظيم حفل ختان لفائدة ما يزيد عن 170 من أطفال ساكنة المنطقة تتراوح أعمارهم ما بين سنة و5 سنوات . وقد قام بالإشراف على هذه العملية ، التي عرفت بالمناسبة توزيع الألبسة التقليدية والأدوية الطبية المطلوبة مجـــــــانا على جميع المستفيدين، ثلة من الأطبــــاء المتخصصين الذين وفدوا من ... أكمل القراءة »

جماعة تاونزة :دورة ساخنة مابين المعارضة والرئيس ومشاكل الجماعة تزداد تعقيدا .

الجماعة القروية لتاونزة ايت اعتاب

أحتضن مقر جماعة تاونزة قيادة ايت اعتاب اقليم ازيلال على الساعة الثالتة بعد زوال اليوم الاربعاء 22 اكتوبر الجاري اجتماعا خصص لدورة اكتوبر العادية , وقد حضر هدا الاجتماع اعضاء المجلس  الجماعي اظافة الى السلطة المحلية ممثلة في قائد قيادة ايت اعتاب وخليفته بجماعة تسقي وفردين من القوات المساعدة . وقد عرفت الدورة نقاشا ساخنا ما بين المعارضة التي اصبحت ... أكمل القراءة »

ايت اعتاب:اندلاع حريق قرب السدات في ظل غياب تجهيزات مركز الوقاية المدنية .

حريق بالسدات 22

بعد زوال يومه الثلاتاء 21 اكتوبر الجاري ,اندلع حريق باسمسيل قرب عين السدات بمركز ايت اعتاب دون ان تعرف اسباب اندلاعه ,وقد شب الحريق بالحشائش والاحراش المتواجدة قرب العين المائية ,قبل ان تمتد الى اشجار الصفصاص وبعض اشجار الزيتون المتواجدة بالمنطقة ,ولولا تدخل الشباب وبعض الاشخاص لامتدت النيران لاشجار الزيتون الاخرى , او الدور المجاورة و وفي الاخير اخمدت النيران ... أكمل القراءة »

جهة تادلة ازيلال : حملة للكشف المبكر عن سرطان الثدي .

C S

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة تادلة أزيلال ،أنه بالموازاة مع الحملة الوطنية للتشخيص والكشف المبكر لسرطان الثدي التي تنظمها هذه السنة مؤسسة لالة سلمى لمحاربة السرطان ووزارة الصحة من 13 إلى 31 أكتوبر 2014 ،تنظم المديرية الجهوية للصحة بجهة تادلة أزيلال على غرار باقي جهات المملكة ،حملة تحسيسية للتشخيص والكشف المبكر لسرطان الثدي، تشمل جل المناطق التابعة للجهة بالعالمين الحضري ... أكمل القراءة »

تابية :اسرة ترفض دفن ضحية بسبب تأخر اعتقال المتهمين

MOURGH

ماتزال أسرة بجماعة «تابية»، بإقليم أزيلال، تنتظر تحرك الدرك الملكي لاعتقال من تتهمهم بقتل رجل يبلغ 60 سنة، وترفض الأسرة أن تتسلم الجثة لدفنها رغم مرور أسبوع على حادث الوفاة.  وقال أفراد من الأسرة، التي تقطن بدوار تسليت جماعة تابية فم الجمعة إقليم أزيلال، إن أشخاصا معروفين بالدوار ذكروا أسماءهم، هاجموا الأسرة بالأسلحة البيضاء والسيوف، مساء الجمعة الماضي، قبل أن يقوم اثنان ... أكمل القراءة »

عاجل :اعلان عن تأجيل مباريات التوظيف بجماعة الفقيه بن صالح .

اعلان عن تأجيل مباريات

نشر الموقع الرسمي لجماعة الفقيه بن صالح اعلان عن تأجيل مباريات التوظيف التي أعلن عنها سابقا وكانت البوابة سباقة في ايصالها للعموم و وفيما يلي نص الاعلانات كما ثم نشرها على موقع جماعة الفقيه بن صالح : اعلان عن تاجيل اجراء مبارة لتوظيف مساعد اداري من الدرجة الثالتة سلم 6:                ينهي رئيس المجلس ... أكمل القراءة »

الانتخابات وسؤال النزاهة ..

HAMI DDINE

عبد العالي حامي الدين  الانتخابات الجماعية المقبلة ذات طبيعة خاصة بالنظر إلى السياق السياسي الذي تأتي فيه، فهي أول انتخابات جماعية بعد الدستور الجديد، تأخرت كثيرا لاعتبارات سياسية أضحت واضحة للجميع.. استحقاقات تفعيل المقتضيات الدستورية ذات الصلة، أفرزت مجموعة من الأوراش الكبرى من أبرزها: ما يتعلق بمشروع الجهوية المتقدمة، باعتبارها مدخلا لإصلاح عميق في بنية الدولة المغربية، بالإضافة إلى المقتضيات ... أكمل القراءة »

القصيبة جوهرة بين ثنايا الاطلس .

ksiba

 تشتهر مدينة القصيبة  بجمالية مناظرها الخلابة وبصناعة الزربية القصيبية التي تعد إرثا ثقافيا لدقة ألوانه وفولكلورها الجميل خصوصا رقصة” أحيدوس ” الغنية بكلمات شعرية وجمالية يقترن إنشادها بمواسم الحصاد أو الاحتفال بالعرس أو الأنشطة الاجتماعية المرتبطة بعادات وتقاليد المنطقة,اظافة الى تاريخها العريق . أكمل القراءة »