أخبار عاجلة
الرئيسية / أرشيف الكاتب: كمال سيمو

أرشيف الكاتب: كمال سيمو

أردوغان يزور أبل وجوجل ومايكروسوفت من أجل مشروع FATIH

ardogan_visits_apple

زار رئيس الوزراء التركي – رجب طيب أردوغان – شركة أبل وجوجل ومايكروسوفت، وذلك في الفترة التي تسبق مناقصة شراء 10.6 مليون من الأجهزة اللوحية لاستخدامها في المدارس التركية، كجزء من برنامج التحديث الرئيسي الذي سيتم باستبدال الكتب المدرسية بالاجهزة اللوحية وألواح الكتابة الإلكترونية. يعمل مشروع FATIH – وهو اختصار لكلمة الحركة التركية لتعزيز الفُرَص وتحسين التكنولوجيا – على تجهيز ... أكمل القراءة »

إعلان عن عرض منتوج الزيت البكر الممتازة

جائزة الجودة بالمغرب 2013 ل G.I.E زيوت ايت اعتاب

يعتزم التجمع ذو النفع الإقتصادي “زيوت أيت اعتاب” عرض منتوجه (الزيت البكر الممتازة) التي فازت بجائزة أحسن زيت بمكناس على هامش الدورة السادسة للأيام المتوسطية لشجرة الزيتون التي نظمت أيام 27 و 28 فبراير و فاتح مارس 2013 بمكناس. و سيضع رهن إشارة زوار معارض جهة تادلة أزيلال عينات للبيع بأثمان مناسبة من أجل التعريف بجودة هذا المنتوج و إشهاره. ... أكمل القراءة »

نبذة تاريخية عن آيت عتاب

آيت عتاب

تدل الكثير من الإشارات التاريخية والقرائن على أن الموقع الجغرافي الذي يحمل اليوم اسم آيت عتاب كان آهلا بالسكان منذ العصور القديمة وبالتحديد قبل دخول الإسلام إلى المنطقة في القرن الأول للهجرة. غير أن ذلك الموقع لم يكن وقتئذ معروفا باسم آيت عتاب بل كان يشكل جزءا من منطقة شاسعة يطلق عليها اسم صنهاجة. وقد احتفظت بهذا الإسم أي اسم ... أكمل القراءة »

مليكة مزان، شيطانة الشعراء وشاعرة الشياطين

مليكة مزان

تعد الشاعرة مليكة مزان، من أهم الأصوات الشعرية الأمازيغية، شاعرة أمازيغية ملتزمة ناطقة بالعربية . من مواليد آيت اعتاب، حاصلة على الإجازة في الفلسفة العامة من جامعة محمد بن عبد الله بفاس . اشتغلت بعد التخرج أستاذة لمواد اللغة العربية فالتربية الإسلامية لمدة عشر سنوات . سافرت إلى سويسرا حيث أقامت تسع سنوات (1992 2001) تفرغت فيها للكتابة بشكل منتظم ... أكمل القراءة »

وكيل الملك يودع رشيد نيني السجن والقرار يفاجئ هيئة الدفاع

المسـاء: في خطوة انتقامية أخرى، أمر الوكيل العام للملك، صباح أمس الأحد، بإحالة رشيد نيني على سجن عكاشة بتهمة استند فيها إلى فصول القانون الجنائي بدل الاستناد إلى قانون الصحافة. ووجه وكيل الملك إلى رشيد نيني تهمة «تحقير مقررات قضائية والتبليغ عن جرائم يعلم بعدم حدوثها والتأثير على مقررات القضاء». وجاء قرار وكيل الملك بإحالة نيني على السجن بعد أن ... أكمل القراءة »

آيت بوكماز، بين سحر الطبيعة و قساوتها

آيت بوكماز

في قلب جبال الأطلس وعلى ارتفاع يتفاوت ما بين 1800 و2000 متر على سطح البحر، يوجد أحد أجمل الأماكن السياحية بالمغرب، هو آيت بوكماز أو الهضبة السعيدة، تبعد 250 كيلومترا عن مراكش و78 كيلومترا عن أزيلال، بتعداد سكاني يصل إلى حوالي 15 ألف نسمة موزعين بين 27 دوارا. في بداية السبعينات من القرن الماضي، بدأت المنطقة تعرف قدوم عدد من ... أكمل القراءة »

أيت عتاب في أسطر،،

نبذة تاريخية: تدل الكثير من الإشارات التاريخية والقرائن على أن الموقع الجغرافي الذي يحمل اليوم اسم أيت عتاب كان آهلا بالسكان منذ العصور القديمة وبالتحديد قبل دخول الإسلام إلى المنطقة في القرن الأول للهجرة. غير أن ذلك الموقع لم يكن وقتئذ معروفا باسم أيت عتاب بل كان يشكل جزءا من منطقة شاسعة يطلق عليها اسم صنهاجة. وقد احتفظت بهذا الإسم ... أكمل القراءة »