أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات

مقالات

برشلونة و مدريد يحققان الآمال و تبقى ….آيت اعتاب تكابد عظيم الأهوال

وجهة نظر

التابتي محمد لا حديث هنا في آيت اعتاب إلا عن كلاسيكو العالم برشلونة و مدريد “البارصا و الريال” الإسبانيتين الساحرتين اللتان انجبتا نحو ما عباقرة عبر العالم ” ميسي و رونالدو” الثنائي المرعب اللذان سلبا عقول و آمال كل المتتبعين العاشقين للساحرة المستديرة كرة القدم . لقلما أبقي على ما أرى … مقاهي مملوءة عن آخرها ، مزدحمة بمشجعي برشلونة ... أكمل القراءة »

انتخابات 2015 .. دستور 2011

HASAN TARIK

حسن طارق قبل أيام نظمت الجمعية المغربية للقانون الدستوري بالرباط، ندوة حول قراءة نتائج اقتراع 4 شتنبر 2015، على ضوء دستور 2011. الندوة شكلت مُحاولة لرصد العلاقة بين المُعطى الدستوري الجديد وبين مُجريات أول انتخابات محلية وجهوية تُنظم في الإطار المؤسسي لوثيقة يوليوز 2011، المُتميز، أساساً، بالأبعاد التالية: أولاً، الانتقال بضمانات نزاهة العمليات الانتخابية وسلامة الاقتراع وحياد السلطات العمومية، من ... أكمل القراءة »

أنا مقاطع وأنت ؟

وجهة نظر

     مهجاني محمد إن ممارسات التزوير المتكررة ضربت في الصميم العمل السياسي الديمقراطي الجاد، المرتبط بهموم المواطنين، وطفا على السطح طيف واسع من مافيا الانتخابات تعتمد مكوناته على الاستغلال السياسي للتعدد الثقافي، والاستغلال السياسي للدين    .  هذا ما يؤدي إلى فرز مجالس “منتخبة” ، يسيطر عليها الأعيان وخدام المخزن الانتهازيين، توظف كأدوات شكلية للترويج لديمقراطية الواجهة على المستوى الخارجي وتستغل كمؤسسات ... أكمل القراءة »

أزمة مشروع

HASAN TARIK

 وراء اللغط الذي يُنتجه الصراع الحزبي والسياسي في المغرب، حول التموقعات تجاه الدولة، أو بصدد الاستحقاقات المقبلة، أو في حالات أقل حول بعض السياسات، في الواجهات البرلمانية والإعلامية، لا يبدو أن ثمة مشاريع سياسية مُتنافسة أو متكاملة ذات أفق أكبر. نحن أمام ساحة سياسية تبدو كمتتالية من سباقات المسافات القصيرة، سباقات مدفوعة في كثير من الحالات بمشاريع فردية وأنانيات متضخمة ... أكمل القراءة »

نوستالجيا رمضانية …

DSC00225

الشريف السداتي لرمضان في قريتي الجميلة ايت اعتاب ذكريات جميلة لاتزال عالقة في مخيلتي ،الصيام الاول كان خلال ثمانينات القرن الماضي حيث سنوات الجفاف البعيدة والحرارة المرتفعة جدا حيث تصادف مع فصل الصيف ولازلت ادكر ان بعض العمال العاملين بالحصاد او جني اللوز كانوا يفطرون دون ادنى حرج بل كانت تخصص لهم الاطعمة كايام الافطار لان الحرارة انداك كانت تتجاوز ... أكمل القراءة »

الاعتدال المتطرف أو التطرف المعتدل.

AHMED ASSID

احمد عصيد يتساءل كثيرون عن الأسباب التي تجعل حزب العدالة والتنمية الذي يرأس الحكومة، يُصاب مع تياره الدّعوي بالسّعار كلما تعلق الأمر بحقوق النساء، في الوقت الذي تظل فيه التيارات الدينية الأخرى السلفية وتنظيم العدل الإحسان مستكينة هادئة، والمفارقة التي تدهش الناس هي أنهم يسمعون ليل نهار عن أن الحزب المذكور يعتبر نفسه حزبا « معتدلا » وينعت الآخرين من الإسلاميين بالغلوّ ... أكمل القراءة »

9 مارس …الذكرى والعبرة .

abdeali hamiddein

عبد العالي حامي الدين  هل كان خطاب 9 مارس جوابا مؤقتا عن «أزمة عابرة»، أم كان جوابا تاريخيا لتدشين مرحلة سياسية جديدة في تاريخ المغرب؟ خطاب 9 مارس اعتبره الجميع آنذاك خطابا تاريخيا بجميع المقاييس، لأنه قدم جوابا سياسيا عن أكبر حركة احتجاجية شهدها المغرب للمطالبة بالديمقراطية في سياق إقليمي ثوري سقطت فيه رموز أنظمة دكتاتورية تحت ضغط الشارع. كان ... أكمل القراءة »

باركة عليكم من التفرنيس .

R NINI

رشيد نيني  لم يصدر أي تكذيب لما نشرته وسائل الإعلام حول كلام منسوب لوزير التربية الوطنية يقول فيه لصحافية في قناة «فرانس 24» الفرنسية طلبت منه جوابا بالعربية، معتذرا إنه لا يعرف الحديث باللغة العربية. لم نسمع عن اتخاذ رئيس الحكومة لأي قرار بخصوص هذا الخرق الواضح للدستور من طرف وزير في الحكومة. كل ما سمعناه هو حديث رئيس الحكومة ... أكمل القراءة »

تعثر الاصلاح الديني :مسؤولية الانظمة والاسلاميين .

محمد الساسي

محمد الساسي  تَعَثـَّرَ مشروع الإصلاح الديني في المنطقة العربية الإسلامية، وكانت لذلك آثار مدمرة على حاضر الإنسان المسلم. العمليات الإرهابية، التي تتم باسم الإسلام في هذه المنطقة أو تلك من العالم، والتي مثلت، مؤخرا، مجزرةُ شارلي إيبدو ومتجر المواد الغذائية اليهودية، في باريس، مثالا لها، تشخص الفشل في ترسيخ نموذج إسلام متسامح ومتنور في أذهان عدد من شباب المسلمين. لكن ... أكمل القراءة »

هل دفنّا اليسار ؟

HASSAN TARIQ

حسن طارق  في الأسبوع الماضي، ودّع الشعب المغربي شخصيتين وطنيتين: المقاوم والقائد الاتحادي الفذ محمد منصور، أحد أبطال معركة التحرر الوطني، وواحد من رموز الامتداد السياسي التقدمي لهذه المعركة. والأستاذ أحمد بنجلون، الكاتب الوطني السابق لحزب الطليعة، وواحد من وجوه الحركة الاتحادية، الذي قدم تضحيات كبيرة وفاء لاختياره السياسي، واستمر في النضال الديمقراطي عبر واجهاته المتعددة. في ذاكرة الحركة الاتحادية؛ يرمز ... أكمل القراءة »