أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / الحاضر المهمش

الحاضر المهمش

صورة معبرة من ( ايت اعتاب ) تشعل الفيسبوك وتكشف الوجه الآخر لمغرب 2016

FB_IMG_1472505299982~2

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي ”الفيسبوك ” ، صورة جد معبرة ، تظهر فيها مجموعة من الدواب رفقة أصحابها من سكان المغرب العميق بدواوير ايت سري بايت اعتاب اقليم أزيلال. نشطاء اعتبروا أن هذه الصورة تعكس الوجه الآخر لمغرب 2016 ، وتؤكد بما لا يدعوا لشك أن المغرب لا يزال أمامه أشواطا طويلة من أجل حل مشاكل ساكنة الجبال ، التي تعاني ... أكمل القراءة »

إنقطاعات متكررة لخدمة 3G على عدد كبير من زبناء اتصالات المغرب بايت اعتاب ازيلال

انقطاع خدمة الاتصالات على ايت اعتاب

من جديد و دون سابق إنذار إنقطعت خدمة الأنترنت 3G عن عدد كبير من زبنائها بمركز ايت اعتاب اقليم ازيلال ، المشتركون فوجئوا بانقطاع الخدمة يوم الإحد  ليستمر الانقطاع إلى حدود كتابة هذه السطور زوال اليوم الثلاتاء 5 يناير  مع تسجيل تدبدب في الانقطاعات . مشتركو خدمة ال ADSL أيضا وجدوا انفسهم يعانون الامرين، سبق أن عبروا عن امتعاضهم من ... أكمل القراءة »

عاجل :للمرة الثانية باب مولاي اسماعيل التاريخي بمركز ايت اعتاب يتعرض للتخريب

باب-مولاي-اسماعيل آيت اعتاب

تعرض باب مولاي اسماعيل التاريخي بالقصر مركز ايت اعتاب بازيلال ،للتخريب ليلة الاثنين 9 نونبر الجاري للمرة الثانية خلال العام الجاري بعد ان تعرض لمحاولة سابقة خلال ابريل 2015،من طرف عصابات التنقيب عن الكنوز الأثرية من خلال حفر جدران الباب الذي يعتبر ثرات تاريخي يحق لكل العتابيين الدفاع عنه . وكنا قد نشرنا مقال سابق عن معاناة ساكنة القصر بمركز ... أكمل القراءة »

طريق تسقي ايت كنون….اية امال منتظرة؟

طريق تسقي ايت كنون

الباكوري لحسن  مع حلول فصل الشتاء تزداد اوضاع ساكنة ايت كنون وايت ماحي محنة وقساوة بسبب الحالة المتردية للطريق الرابطة بين تسقي وايت ماحي عبر ايت كنون اذ تتحول الى مستنقع من الاوحال الشيء الذي يجعل السكان يقبعون في عزلة تامة .فهي المنفذ الوحيد للساكنة لاقتناء حاجياتها الضرورية من اغذية وادوية وتطبيب خاصة بالنسبة للنساء الحوامل والاطفال الرضع. ناهيك عن ... أكمل القراءة »

بالفيديو …فضيحة أشغال الصيانة والاصلاح للطريق الرابطة مابين ايت اعتاب وبين الويدان بازيلال

أشغال الصيانة

مايجري بالطريق الرابطة مابين ايت اعتاب و بين الويدان الى الطريق الجهوية رقم 304 بإقليم ازيلال ،و التي [yتمر عبر تاونزة هو قمة العبث و الاستهثار و غياب المسؤولية،يكفي فقط المرور عبر هذه الطريق لكي تكتشف مايشبه إصلاح أو توسعة أو ترقيع ،حيث تقوم مقاولة برش مادة سوداء لا هي ب”الزفت” وربما هي فقط “زيت محروكة” وبعض “الكياس” وكفى ،دون ... أكمل القراءة »

عودة فلول الفساد الى جماعة تاونزة باقليم أزيلال

الجماعة القروية لتاونزة ايت اعتاب

جمال العفو إن المتتبع للشأن السياسي في بلادنا سيدرك مدى حجم نمو الكائنات الفاسدة خاصة في المداشر والقرى مما حدى بملك البلاد مؤخرا إلى إقامة إصلاحات سياسية جوهرية أشهد لها بالجدية على الصعيد الدولي ،والمتمثلة في دستور جديد يضمن صلاحيات واسعة للديمقراطية في بلادنا . لكن المؤسف كثيرا هو حال مداشرنا وقرانا التي لازالات تعرف مشاكل تنموية حقيقية مثملة في ... أكمل القراءة »

ساكنة ايت كنون بجماعة تسقي تعيش التهميش ،وبئر بني منذ 2003 شاهد على ذلك

مشروع التزود بالماء222

تعيش ساكنة دوار ايت كنون التابع لجماعة تسقي بقيادة ايت اعتاب اقليم ازيلال على وقع التهميش والاقصاء إسوة بمعظم دواوير هذه الجماعة الفقيرة ،ولعل الصور المرفقة مع المقال تؤكد مانقوله حيث ثم وضع الحجر الاساس لمشروع منذ 2003 عبارة عن ثقب مائي وخزان مائي ،إظافة الى مضخة كهربائية ومحرك كهربائي ،في إطار البرنامج الوطني لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب ... أكمل القراءة »

حملة تمشيطية على الكلاب الضالة ،ومشكل المطرح العمومي لايزال يؤرق الساكنة

DSC00344

شنت السلطات المحلية بجماعة مولاي عيسى بن ادريس يومه الخميس 06 غشت الجاري بتنسيق مع احدى جمعيات القنص بحملة لقتل الكلاب الضالة التي اصبحت تشكل خطرا يتهدد صحة المواطنين بايت اعتاب اقليم ازيلال،خصوصا بعد الهجمات التي تعرض لها مجموعة من المواطنين على مستوى تراب قيادة ايت اعتاب حيث ادت عضة اصيب بها طفل ينحدر من ايت ماحي من كلب مصاب بالسعار الى ... أكمل القراءة »

العتابيون و الاصطياف : تشجيع للسياحة الداخلية أم عطلتي على قد جيبي

  كباقي المغاربة ينتظر العتابيون الاجازة الصيفية او ” العطلة الكبيرة” بتعبيرهم للاصطياف و الخروج من الروتين السنوي ؛ و على عكس أغلب المغاربة الذين يجدون عدة خيارات أمامهم كالشواطئ أو الرحالات الجبلية أو الاستفادة من المخيمات الصيفية  ؛ يجد أغلب  العتابيون خيارا واحدا وهو  المناطق الطبيعية المجاورة لآيت اعتاب ؛بخاصة شلالات أوزود ؛ و سد بين الويدان  و مدينة ... أكمل القراءة »

حريق بايت الرغاي ،وضرورة تجهيز مركز الإغاثة التابعة للوقاية المدنية بايت اعتاب

CENTRE DE SECOURE AITATTAB

شب حريق مهول صباح اليوم السبت 25 يوليوز الجاري بمنطقة إسناين قرب دوار ايت الرغاي التابع لجماعة مولاي عيسى بن ادريس بايت اعتاب اقليم ازيلال ،دون أن تعرف أسباب اندلاعه ،وحسب مصادر من عين المكان فقد نشب الحريق بالحشائش والاحراش اليابسة والتي تضم العديد من اشجار الزيتون التي ثم غرسها في اطار مخطط المغرب الاخضر الدي انخرطت فيه المنطقة . وحسب ... أكمل القراءة »