أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أقلام الزوار

أقلام الزوار

توضيحات حول فوز “زيوت ايت اعتاب “بالميدالية الذهبية .

جائزة التميز لزيت ايت اعتاب

بصفتي متتبع عن كتب للتنمية المحلية بأيت اعتاب و ابن أيت اعتاب و متتبع لمشروع المعصرة و مساهم فيه لما يزيد عن سنة لا يسعني إلا أن أبارك هذا الفوز… و لكن لا بد من الشفافية و من إبلاغ الحقائق إلى أبناء قريتي. و هذا المقال يصب في هذا الإتجاه و أتحمل مسؤولية كل ما ورد فيه.       ... أكمل القراءة »

السعي الدوار بين الغزالة والجرار

السعي الدوار بين الغزالة والجرار

يحكى أن شخصا من علية القوم كان منهمكا في عملية حرت بالجرار في ضيعة كانت له بالقرب من غابة كثيفة الأشجار ، كان يتردد عليها باستمرار خلال موسم الحرت وجني الثمار ، سعيا منه لاستخراج مخزونها وجني خيراتها ، عسى أن تكون له رافدا لتعزيز مكانته في القبيلة والمنطقة ووسيلة لتحقيق مآربه الجامحة المتدفقة. وصادف ذات مرة، والفلاح المذكور منهمك ... أكمل القراءة »

أجدادنا رجال أشاوس

ait attab تاريخ ايت اعتاب

لقد كان أجدادنا في ايت اعتاب وهي من أقوى القبائل في المغرب ،يتسمون بالقوه و الرجولة و الوفاء ، و كانوا يباشرون حياتهم اليومية بالوسائل التي كانت متاحة لهم بالرغم من بساطتها ،و تمكنوا رغم دلك من ترك بصماتهم الخالدة في التاريخ المغربي الحديث ، لقد كانت فلاحتهم هي تلقين ابنائهم البطولة و الفروسية و المقاومة الشرسة للمستعمر الفرنسي الغاشم ... أكمل القراءة »

دور النخبة العتابية في الرفع من وعي الإنسان العتابي

ايت اعتاب ait attab

نتكلم دائما عن ارض ايت اعتاب و عن طبيعتها و عن خيراتها و عن ما يقع فيها من احداث دون ان نعطي للانسان العتابي حقه و سط هدا الزخم من المصطلحات التي لن تتغير الا ادا تغير الانسان العتابي و تغيرت نظرته للامور سواء الاجتماعية او السياسية ،فما دام الانسان العتابي منطويا على نفسه محدود التفكير و التحليل سيظل بقرة ... أكمل القراءة »

صرخة التلاميذ‏

مواطنة في ظل الإصلاحات التي تعرفها المنظومة التربوية التي ترمي إلى تحسين المناخ المدرسي والارتقاء بالطرق التربوية من أجل الارساء لتعليم جيد فلازالت منطقة آيت اعتاب تعرف مجموعة من الاختلالات في هذا المجال والتي اثرت وستؤثر سلبا على مردودية المتعلمين فبالاضافة الى الدخول المتأخر والمتعثر للتلاميذ بفعل عدم اكتمال اأشغال البناء والترميم في الثاتوية التأهيلية عانى التلاميذ من سلسلة من ... أكمل القراءة »

آيت اعتاب ورياح التغير‏

عز الدين إن المغرب في الأيام الأخيرة يعرف دينامية ملحوظة وتغير كبير يقوده الملك والمتمثل في الخطاب التاريخي 9 مارس وخطاب التعديل الدستوري الذي يهدف إلى محاربة الفساد وإشراك الشباب في العمل السياسي شباب آيت اعتاب إن المسؤولين لايصغون لكم فيعتبرونكم سلعة انتخابية فقط وهذا ما يتداول في الانتخابات “الا بغتي تكون برلماني سير ل ايت اعتاب تشري الحوالة” ونفس ... أكمل القراءة »