أخبار عاجلة
الرئيسية / التاريخ العريق

التاريخ العريق

هكذا وصف الرحالة “شارل دو فوكو” ايت اعتاب خلال رحلة استكشاف للمغرب سنة 1883

DSC04101

  الشريف السداتي  في إطار النبش في التاريخ العريق لايت اعتاب والمنطقة بصفة عامة ،نقدم لكم  وصف الرحالة والمستكشف شارل دو فوكو لايت اعتاب باقليم ازيلال خلال رحلته الى المغرب عام 1883 و1884 م من خلال كتابه “إستكشاف المغرب” ،والتي قادته الى مناطق ببلاد المخزن وبلاد السيبة انذاك . ولد شارل دوفوكو سنة 1858 بستراسبورغ ، ينحدر من عائلة أرستقراطية ... أكمل القراءة »

بحضور ملكي سامي ،زيوت ايت اعتاب تمثل المغرب وتشارك في معرض عالمي للاغذية بأبو ظبي

مشاركة زيوت ايت اعتاب في معرض ابو ظبي

قام الملك محمد السادس، مرفوقا بالأمير مولاي رشيد، و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان،ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الأربعاء، بزيارة الجناح المغربي بالمعرض الدولي للتغذية بالشرق الأوسط،الذي تحتضنه أرض المعارض بأبو ظبي.ومن المعروضات الغذائية التي شارك بها المغرب في هذا المعرض العالمي ،الزيت البكر  لمجموعة النفع الاقتصادي زيوت ايت اعتاب . وبهذه المشاركة المتميزة تكون ... أكمل القراءة »

طقوس وعادات الاحتفال بليلة القدر بايت اعتاب اقليم ازيلال

TISQI 3

إعداد :الشريف السداتي  لشهر رمضان كأحد أركان الدين الاسلام الخمس ،مكانة مقدسة لاتقل عن الصلاة والحج وغيرها في قلوب كافة المسلمين وضمنهم ساكنة ايت اعتاب،ومن نافلة القول ان المجتمع العتابي يولي هدا الشهر مكانة عظمى ،وخاصة ليلة القدر التي يحتفل بها المسلمون خلال ليلة 26 من رمضان بالاكثار من العبادة الاعتكاف بالمساجد والدعاء الى الله ،كما يتسابقون في أعمال الخير ... أكمل القراءة »

مقاومة ايت اعتاب للاستعمار الفرنسي ,بداية المعارك وقوات الاحتلال تجهز اعداد كبيرة من الجنود والعتاد.

معركة 24 نونبر ازيلال

اعداد :الشريف السداتي  للوقوف على تاريخ ايت اعتاب العريق لابد من استحضار الوجه المشرق لهذا التاريخ من خلال النبش في ذاكرة المنطقة ,وخاصة إبان الفترة الاستعمارية التي وشم فيها ابناء ومجاهدي هده المنطقة على بطولات في الدفاع عن حوزة الوطن ضد الوجود الفرنسي الكولونيالي ,و كدلك لتسليط الضوء على علاقة القبيلة بمحيطها وتحالفاتها مع جيرانها في التصدي للاستعمار ,للتدقيق وللشهادة ... أكمل القراءة »

مقاومة مجاهدي ايت اعتاب ضد الاحتلال الفرنسي ,وبداية التنسيق مابين القبائل المجاورة .

مقاومين خلال الفترة الاستعمارية

اعداد :الشريف السداتي  للوقوف على تاريخ ايت اعتاب العريق لابد من استحضار الوجه المشرق لهذا التاريخ من خلال النبش في ذاكرة المنطقة ,وخاصة إبان الفترة الاستعمارية التي وشم فيها ابناء ومجاهدي هده المنطقة على بطولات في الدفاع عن حوزة الوطن ضد الوجود الفرنسي الكولونيالي ,و كدلك لتسليط الضوء على علاقة القبيلة بمحيطها وتحالفاتها مع جيرانها في التصدي للاستعمار ,للتدقيق وللشهادة ... أكمل القراءة »

عادات وتقاليد “ناير” الاحتفال بالسنة الامازيغية والعام الفلاحي الجديد بايت اعتاب .

SANA AMAZIGHYA

الشريف السداتي  يحتفل المغاربة اليوم وعلى غرار كل الامازيغ بدخول العام الجديد 2965 , ويصادف كدلك بداية العام الفلاحي الجديد ,ويعم هدا الاحتفال جميع ربوع المغرب في تلاقح رائع بين جميع الثقافات الامازيغية والعربية والاسلامية,ويؤرخ حسب التقويم الامازيغي لانتصار الملك الامازيغي “شيشونغ ” على الفراعنة سنة 950 قبل الميلاد وتقلده زمام الحكم .  ويكتسي يوم “نّاير ” حلة متميزة حيث ... أكمل القراءة »

طاقم برنامج القناة الثانية “طرق العارفين “يزور ضريح مولاي عيسى بن ادريس بايت اعتاب .

برنامج طرق العارفين 22é

حل صباح يومه السبت 10 يناير 2015 بضريح الولي الصالح الامير مولاي عيسى بن ادريس الثاني ,طاقم برنامج “طرق العارفين” الذي يعده ويخرجه “احمد بوعروة” ويقدمه “احمد لخليع” ,و يقدم كل جمعة إبتداء من 5:30 الخامسة والنصف  مساء . وحسب ورقة تعريفية على البرنامج في موقع القناة الثانيةفهو “ برنامج يرمي إلى إبراز أهمية الفكر الصوفي المغربي من خلال رجالاته وأعمالهم,حيث لا ... أكمل القراءة »

تسكدلت ايت اعتاب :حفدة الولي الصالح سيدي الحاج اوالفاسي تطالب بترميم ضريحه +صور.

تسكدلت ايت اعتاب :حفدة الولي الصالح سيدي الحاج اوالفاسي تطالب بترميم ضريحه

حفدة الولي الصالح سيدي الحاج الفاسي تطالب بترميم ضريحه على إثر التساقطات المطرية الاخيرة سقط جزء كبير من ضريح الولي الصالح سيدي الحاج عبد القادر الفاسي الادريسي الكائن بدوار تسكدلت بتاكوتيت جماعة تاونزة ايت اعتاب باقليم ازيلال. حيث قام حفدته بتسكدلت باخبار كل من السلطات المحلية و خلية اليقظة بعمالة ازيلال و مندوبية الشؤون الاسلامية بالاقليم و وزارة الاوقاف و ... أكمل القراءة »

ساكنة القصر ايت اعتاب يطالبون برفع الضرر الدي يشكله باب مولاي اسماعيل والمسجد الآيلان للسقوط.

باب مولاي اسماعيل

توصلت بوابة ايت اعتاب من ساكنة دوار القصر التابع لجماعة مولاي عيسى بن ادريس قيادة ايت اعتاب اقليم ازيلال ,توصلت بعريضة لرفع الضرر الذي قد يلحقه بها في حالة انهيار الباب التاريخي “مولاي اسماعيل” وكدا المسجد القديم الآيل للسقوط , وقد طالبت الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لترميم هاتين المعلمتين التاريخيتين المهمتين ,مرفقة بتوقيعات هيئات سياسية كالحزب الاشتركي الموحد وحزب التقدم ... أكمل القراءة »

طقوس وعادات مصاحبة لعملية الحرث بايت اعتاب.

بداية عملية الحرث

الشريف السداتي تتميز ايت اعتاب واحدة من اقدم المراكز باقليم ازيلال وبجهة تادلة ازيلال بصفة عامة ,تتميز بعادات وطقوس وتقاليد عريقة تجسد عراقة وقدم الاستقرار بهده المنطقة منذ غابر الازمنة , ومن الانشطة التي تمارسها الساكنة منذ استقرار الانسان بهده المنطقة بحكم تواجد المياه والظروف المناخية الملائمة والتربة الخصبة : الفلاحة . ومادامت الفلاحة هي العمود الفقري للمنطقة فان عملية ... أكمل القراءة »