أخبار عاجلة
الرئيسية / إعرف بلدتك

إعرف بلدتك

هكذا وصف الرحالة “شارل دو فوكو” ايت اعتاب خلال رحلة استكشاف للمغرب سنة 1883

DSC04101

  الشريف السداتي  في إطار النبش في التاريخ العريق لايت اعتاب والمنطقة بصفة عامة ،نقدم لكم  وصف الرحالة والمستكشف شارل دو فوكو لايت اعتاب باقليم ازيلال خلال رحلته الى المغرب عام 1883 و1884 م من خلال كتابه “إستكشاف المغرب” ،والتي قادته الى مناطق ببلاد المخزن وبلاد السيبة انذاك . ولد شارل دوفوكو سنة 1858 بستراسبورغ ، ينحدر من عائلة أرستقراطية ... أكمل القراءة »

الشيخ الحاج صالح العزمي : مقاوم عتابي وفارس شجاع بشهادة الاستعمارالفرنسي.

الشيخ الحاج صالح العزمي مقاوم عتابي وفارس شجاع بشهادة الاستعمارالفرنسي - ait attab - ايت اعتاب

إعداد :الشريف السداتي  سعيا منا الى إعادة الاعتبار الى الشخصيات العتابية  التي تركت بصمتها في تاريخ المنطقة ,نقدم لكم فارسا ومجاهدا صنديدا وقف في وجه القوات الاستعمارية الفرنسية ابان احتلالها لايت اعتاب بل وقبل دخولها الى تراب القبيلة ,وقاد معارك لايزال صداها يذكر الى الان ,كمعركة بوصالح يوم 2 دجنبر 1916  وقد كبد رجاله خسائر في الاشخاص والعتاد ,حيث نال ... أكمل القراءة »

مقاومة مجاهدي ايت اعتاب ضد الاحتلال الفرنسي ,وبداية التنسيق مابين القبائل المجاورة .

مقاومين خلال الفترة الاستعمارية

اعداد :الشريف السداتي  للوقوف على تاريخ ايت اعتاب العريق لابد من استحضار الوجه المشرق لهذا التاريخ من خلال النبش في ذاكرة المنطقة ,وخاصة إبان الفترة الاستعمارية التي وشم فيها ابناء ومجاهدي هده المنطقة على بطولات في الدفاع عن حوزة الوطن ضد الوجود الفرنسي الكولونيالي ,و كدلك لتسليط الضوء على علاقة القبيلة بمحيطها وتحالفاتها مع جيرانها في التصدي للاستعمار ,للتدقيق وللشهادة ... أكمل القراءة »

عامل اقليم ازيلال يعطي الانطلاقة الرسمية لوحدة انتاج زيت الزيتون ايت اعتاب .

جائزة زيوت ايت اعتاب 2013

بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال اشرف عامل الاقليم لحسن ابو لعوان يومه  الثلاتاء 18 نونبر الجاري ,على اعطاء الانطلاقة الرسمية لوحدة انتاج زيت الزيتون باتي اعتاب التابعة لمجموعة النفع الاقتصادي زيوت ايت اعتاب. ورغم تأخر تسليمها من طرف المقاولة  عن الموعد المحدد في دفتر التحملات,الا انه من شأن بداية العمل في هده الوحدة ان يعطي انطلاقة لمنتوج زيت الزيتون المحلي المعروف ... أكمل القراءة »

طقوس وعادات مصاحبة لعملية الحرث بايت اعتاب.

بداية عملية الحرث

الشريف السداتي تتميز ايت اعتاب واحدة من اقدم المراكز باقليم ازيلال وبجهة تادلة ازيلال بصفة عامة ,تتميز بعادات وطقوس وتقاليد عريقة تجسد عراقة وقدم الاستقرار بهده المنطقة منذ غابر الازمنة , ومن الانشطة التي تمارسها الساكنة منذ استقرار الانسان بهده المنطقة بحكم تواجد المياه والظروف المناخية الملائمة والتربة الخصبة : الفلاحة . ومادامت الفلاحة هي العمود الفقري للمنطقة فان عملية ... أكمل القراءة »

مساهمة سكان اقليم ازيلال في المقاومة المسلحة (الجزء الثاني )

المقاومة المسلحة

(الجزء الثاني) عطفا على الجزء الأول من المقال المتعلق بمساهمة سكان إقليم أزيلال في المقاومة المسلحة ضد الاحتلال الفرنسي ، ، يسعدني أن أنشر اليوم الجزءالثاني والأخير من المقال الذي يرجع لصاحبه المرحوم عيسى العربي بمناسبة مداخلته باسم جمعية آيت عتاب في الندوة العلمية حول المقاومة بجهة تادلة أزيلال التي احتضنتها مديني بني ملال وأزيلال أيام 15- 16 و 17 أبريل من سنة 1999. ... أكمل القراءة »

المؤرخ مارمول كربخال :ايت اعتاب مدينة يسكنها التجار والاغنياء,وبلاد الخير الكثير .

في اطار التعريف بايت اعتاب كما تناولها المؤرخون ندرج اليوم شهادة المؤرخ المعروف مارمول كربخال ,ومارمول هو رحالة ومؤرخ إسباني (1540م – 1570م) كان أحد جنود الإمبراطور شارل كان (Charles Quint) وجواسيسه, وقد قضى حوالي عشرين سنة بالبلدان المغاربية منها سبع  سنوات أسيرًا. في كتابه “افريقيا”  نجد معلومات هامة عن سكان المنطقة. خص اقليم تادلا ومدنها بالتعريف وجاءت ايت اعتاب ضمنها يقول ... أكمل القراءة »

أيت ويزكان تجسيد للتلاحم القبلي في منطقة ايت اعتاب وازيلال .

SIDI WIZGHAN

ايت ويزكان :من السكان الاوائل الدين استوطنوا ايت اعتاب  ايت ويزكان ذكرها المؤرخ ابوبكر الصنهاجي المعروف بالبيدق في كتابه ” الانساب في معرفة الاصحاب “كفخدة ضمن خمسة بني مزراوة التابعين لبني اين كفو المنتمين الى صنهاجة الظل المعروفين باللسان الامازيغي ب”ايت اومالو ” وهم من السكان الاوائل الذين استقروا بمنطقة ايت اعتاب ابتداء من القرن السادس الهجري ويؤكد دلك مادهب ... أكمل القراءة »

أسماء الشهور الهجرية باللغة الأمازيغية في آيت عتاب ,حفاظ على الهوية وتشبت عميق بالإسلام .

مولاي عيسى بن ادريس

الشريف السداتي  تجاوب سكان المغرب الامازيغ مع الدعوة التي قادها عقبة بن نافع سنة 62 هـ لنشر تعاليم الاسلام السمحة ,ومند دخول الاسلام الى المغرب  و اسلام الامازيغ قاموا بتمزيغ  أسماء  الكثير من    الفرائض و العبادات الاسلامية   و وضع اسماء امازيغية  خاصة للكثير من المصطلحات الاسلامية ليسهل تداولها في لغتهم اليومية الأم  دلالة على إيمانهم الصادق و تشبثهم ... أكمل القراءة »

زيارة المغارات والتبرك بها جزء من المعتقد الديني ماقبل الاسلام ,بايت اعتاب.

غيران المشاش قرب عين عياض

إن الحديث عن المعتقدات الدينية قبل الإسلام لسكان ايت اعتاب بإعتبارهم جزء من قبيلة صنهاجة البربرية التي كانت مستقرة في المنطقة يبقى امرا صعبا وهذه الصعوبة لاتقتصر على ايت اعتاب فحسب بل تنطبق على مختلف القبائل البربرية بالمغرب بشهادة كل المؤرخين والباحثين الدين تطرقو لموضوع معتقدات سكان المغرب الأولين سواء منهم المغاربة أو الأجانب ومع دلك فإننا سنحاول أن نتلمس ... أكمل القراءة »