أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / مشاهير عتابيون

مشاهير عتابيون

بهيجة سيمو

BAHIJA SIMO

هسبريس هي مؤرخة مغربية رأت النور في إحدى قرى الأطلس المتوسط، لتبدأ طريق العلم والتحصيل بمثابرة وعصامية، أوصلتها إلى أن تكون محط ثقة من طرف الملك محمد السادس، الذي عينها في منصب كبير داخل القصر الملكي، من خلال تبوئها لمنصب مديرة مديرية الوثائق الملكية، خلفا للمؤرخ السابق للمملكة، الراحل عبد الوهاب بن منصور. الدكتورة بهيجة سيمو انطلقت من بلدة آيت ... أكمل القراءة »

كتاب جديد للمؤرخة العتابية بهيجة سيمو تقدمه بين يدي جلالة الملك محمد السادس+فيديو

BAHIJA SIMO

بمناسبة الذكرى 52 لعيد الشباب المجيد حضيت المؤرخة ذات الاصول العتابية الذكتورة بهيجة سيمو بشرف تقديم كتابها الجديد “العلاقات المغربية الفرنسية تاريخ ممتد عبر العصور “،خلال مراسيم الاستقبال التي خص بها  صاحب الجلالة الملك محمد السادس مجموعة من الشخصيات التي تنتميللوسطين العلمي والثقافي، والتي سلمت له عددا من المؤلفات.    أكمل القراءة »

المخترع العتابي “عبد العزيز الازهري”صاحب عدة اختراعات وجوائز يصدر كتابا في الموضوع

AZIZ ELAZHARI

أصدر المخترع العتابي السيد عبد العزيز الأزهري كتابا تحت عنوان “الملكية الصناعية ،بين واقع المخترع المغربي وهموم الاستثمار وتحديات العولمة رحلة أمل ومتاعب”،وهو كتاب يكشف عن الانشغالات والمتاعب التي قد تواجه كل باحث أو مخترع في مسار رحلته نحو عالم الإبداع والاختراع ،كما يتضمن معطيات واقعية وعلمية وقانونية ،وقد تعرض الكاتب في جزء منه الى رحلته مع الاختراعات وبداياته الاولى ... أكمل القراءة »

الشيخ الحاج صالح العزمي : مقاوم عتابي وفارس شجاع بشهادة الاستعمارالفرنسي.

الشيخ الحاج صالح العزمي مقاوم عتابي وفارس شجاع بشهادة الاستعمارالفرنسي - ait attab - ايت اعتاب

إعداد :الشريف السداتي  سعيا منا الى إعادة الاعتبار الى الشخصيات العتابية  التي تركت بصمتها في تاريخ المنطقة ,نقدم لكم فارسا ومجاهدا صنديدا وقف في وجه القوات الاستعمارية الفرنسية ابان احتلالها لايت اعتاب بل وقبل دخولها الى تراب القبيلة ,وقاد معارك لايزال صداها يذكر الى الان ,كمعركة بوصالح يوم 2 دجنبر 1916  وقد كبد رجاله خسائر في الاشخاص والعتاد ,حيث نال ... أكمل القراءة »

الشيخ محمد العتابي رائد الحركة الوطنية

مقاومة

الكبيرة ثعبان باستثناء ثلاث صفحات بمؤلف \”حياة وجهاد\” للمؤرخ محمد حسن الوزان وصفحتين بكتاب\”الحركات الاستقلالية \”لعلال الفاسي ،فإن المصادر التاريخية المغربية والأوربية لم تذكر الشيخ محمد لعتابي رغم الدور البارز الذي قام به خلال السنوات الأولى من تواجد المعمر الفرنسي بالمغرب.وحتى هذاين المصدرين اللذين احتفظا باسمه ،فإنهما تحدثا عنه كأحد علماء القرويين ،وأحد الكتاب في الحكومة الشريفة من غير أن ... أكمل القراءة »

“بهيجة سيمـو” ضمن الخمسين شخصية سامية المشهود لها بالتفرغ للمصلحة العامة في الدولة المغربية

بهيجة سيمـو” ضمن الخمسين شخصية سامية المشهود لها بالتفرغ للمصلحة العامة في الدولة المغربية

صدر لمجلة ” تيل كيل” في عددها الأخير بتاريخ 15 نونبر 2013 مقالا يتمحور محتواه حول الخمسين شخصية من الأطرالسامية التي تكرس وقتها للمصلحة العامة في دواليب الدولة المغربية.                    وقد ورد ضمن هذه اللائحة اسم الاستــاذة بهيجة سيمــــو مديرة الوثائق الملكية ووليدة آيت عتاب ، التي وصفها المقال بالذاكرة الحية، واستطرد كاتب المقال مضيفا أنه في المحيط الملكي ، لا ... أكمل القراءة »

الصحفي العتابي والمقيم بطنجة “السعيد قدري” يتوج بالجائزة المغربية لصحافة التحقيق بالرباط

سعيد قدري وجائزة التتويج بصحافة التحقيق الدولية

 فاز أمس الأحد بالرباط، الصحفي  السعيد قدري مراسل مجلة “مغرب اليوم” و”يومية الخبر” الدي ينحدر من ايت طوطس ايت اعتاب والدي يمثل  جهة طنجة تطوان بالجائزة الثانية في صنف اللغة العربية، البالغة قيمتها 15 ألف درهم،مناصفة مع سناء بوخليص  من نفس المجلة عن مقال استقصائي مشترك لهما حول المد الشيعي بالمغرب، فيما توجت بالجائزة الأولى في نفس الصنف،و البالغة قيمتها ... أكمل القراءة »

الفقيه المجوجكي سيرة فقيه عتابي تجاوزت شهرته الآفاق

مسجد مجوجكة

 نسبه وحياته هو العلامة محمد بن علي بن الرامي الملقب بالجزولي والمشهور بالفقيه المجوجكي نسبة الى مجوجكة التي تحمل اسم جزولة , وهي مدشر تابع لمشيخة اسمسيل في اقصى الجناح الغربي لايت اعتاب. ولد الفقيه المجوجكي كما صرح بدلك في دفتر الحالة المدنية سنة 1876 ميلادية من والده المجوجكي الاصل السيد علي بن الرامي بن العربي ووالدته رقية تاعرابت المعروفة ... أكمل القراءة »

aicha redouane la voie d’or d’ait attab

Aïcha Redouane عائشة رضوان

Née en 1962 à Aït Attab, dans le Moyen-Atlas, Aïcha Redouane chante dès sa plus tendre enfance. D’un répertoire festif utilisé dans les veillées, elle passe, à l’âge de six ans, à l’apprentissage de la musique d’Oum Kaltoum. Puis elle s’installe très jeune dans le sud de la France et entreprend des études d’architecture. « Diva du chant arabe », ... أكمل القراءة »

مليكة مزان، شيطانة الشعراء وشاعرة الشياطين

مليكة مزان

تعد الشاعرة مليكة مزان، من أهم الأصوات الشعرية الأمازيغية، شاعرة أمازيغية ملتزمة ناطقة بالعربية . من مواليد آيت اعتاب، حاصلة على الإجازة في الفلسفة العامة من جامعة محمد بن عبد الله بفاس . اشتغلت بعد التخرج أستاذة لمواد اللغة العربية فالتربية الإسلامية لمدة عشر سنوات . سافرت إلى سويسرا حيث أقامت تسع سنوات (1992 2001) تفرغت فيها للكتابة بشكل منتظم ... أكمل القراءة »