أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / ايت اعتاب، عريضة المطالبة بفتح قناة من بين الويدان اوبناء سدود تلية
ايت اعتاب، عريضة المطالبة بفتح قناة من بين الويدان اوبناء سدود تلية

ايت اعتاب، عريضة المطالبة بفتح قناة من بين الويدان اوبناء سدود تلية

اقترج شباب “مجموعة شباب ايت اعتاب من اجل غد افضل ” على الفيسبوك عريضة للتوقيع عليها ودلك للمطالبة بفتج قناة من سد بين الويدان او بناء سدود تلية, وقد صاغ الشباب عدة مبررات اقتصادية,جغرافية,اجتماعية , وبيئية.
وللتدكير فان ايت اعتاب تقع بالقرب من احد المنشئات المائية الكبيرة بالمغرب -ومع دلك لاتستفيد من هدا القرب الا الفياضنات- ,مما يزيل العائق الجغرافي والبعد عن السد في حالة التفكير في فتح هده القناة ,ثانيا تعيش ايت اعتاب على ايقاع معدلات مخيفة من الفقر المدقع مما يتسبب في نزيف الهجرة نحو المدن المجاورة ومايصاحب دلك من مشاكل للدولة في غنى عنها.
اما اقتصاديا فان الفلاحة هي المحرك الاساسي , واكبر مشغل لليد العاملة النشيطة بايت اعتاب لكن ظروف الجفاف الدي اصبح ظاهرة بنيوية مستفحلة ,يظيف الاف اليد العاملة العاطلة الى الاعداد الموجودة بالسوق.
انخراط المنطقة في مخطط المغرب الاخضر مما يستوجب معه موارد مائية لسقي مايوازي 1200 هكتار من اشجار الزيتون , وعدم توفير موارد مائية كافية يعني فشل هدا المخطط.
هده الاسباب واخرى تفرض على كل العتابين التوقيع على هده العريضة وتسليمها الى المسؤولين المحلين كممثلين للمواطنين والدفاع عنها اقليميا جهويا ومركزيا .
وهدا رابط العريضة على الانترنيت:

http://www.aredaonline.com/ait_attab_lespoir


Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *