الدباغة بتاونزة ..ماضي جميل وواقع مهمش. | بوابة أيت عتاب
أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / الحاضر المهمش / الدباغة بتاونزة ..ماضي جميل وواقع مهمش.
الدباغة بتاونزة ..ماضي جميل  وواقع مهمش.

الدباغة بتاونزة ..ماضي جميل وواقع مهمش.

عرفت منطقة تاونزة منذ الماضي بصناعة الجلد (الدياغة) ،  كانت تصدر هذه المادة لمدن معروفة وطنيا  كمراكش و فاس ،و تشغل هذه الصناعة يدا عاملة لا بأس بها و تعيل أسرا كثيرة ، كان هناك صناع تقليديون ماهرون في المنطقة ، يتم تصنيع بعض المواد محليا كالأحذية التقليدية و حتى كرات للعب كرة القدم ، و قد كانت هذه الصناعة و مواردها تنعكس ايجابا على القرية و تساهم بشكل كبير في اقتصادها ، و خاصة في القديم ، حينما سكن اليهود القرية ، و أكبر دليل حسب شهود عايشوا الفترة ، هو حافلة الركاب التي كانت تربط تاونزة بمراكش.

هذا في القديم ، أما اليوم ، الحاضر ،  من المفروض أن تكون القرية قد تقدمت  ، و أصبحت أحسن من الماضي ، العكس هو ما وقع ، لا حافلة تربط تاونزة بمراكش ، لا صناعة تقليدية و دباغة ، بل هجر صناع الجلد معاملهم الصغيرة وورشاتهم ، في غياب تشجيع من المسؤولين ، و في غياب من يأخذ بأيديهم. لم تعد أي صناعة تقليدية تميز المنطقة ، لا تنمية بشرية و لا هم يحزنون ، و حتى القطاعات الحكومية المختصة لا تزور المنطقة و لا تهتم بها كأنها غير موجودة على الخريطة. المجلس القروي ليست لديه أي رؤية واضحة لإحياء المنتوج المحلي و إبراز و تشجيع الصنع و المنتوجات التي تميز المنطقة . بل من ضمن أعضائه المسيريين صانع تقليدي في مادة الجلد.

ما ذكرناه حول تاونزة و الدباغة ، ينطبق على باقي تراب جماعات أيت أعتاب ، فأين هي صناعة الفخار بمنطقة أيت وابيت التابعة لتراب جماعة مولاي عيسى بن ادريس ، و لابد من وجود صنعة تقليدية بجماعة تسقي ، لكن من يأخذ بأيدي الصناع التقليديين بأيت أعتاب ؟ و من يشجعهم ؟ و من يتحمل المسؤولية في التراجع الذي آلت إليه صناعتهم؟ أليست هذه هي التنمية البشرية الحقيقية ، بعيدا عن الشعارات و المزايدات؟   ألا يفكر رؤساء جماعات أيت أعتاب و المجتمع المدني في إبراز أشياء تميز هذه المنطقة؟

هناك الكثير لقوله حول هذا الموضوع ، هذه إشارة فقط ، أتمنى من كل غيور على هذه الفئة التي تعيش بعرقها و مجهودات سواعدها ، و كل غيور على منطقة أيت أعتاب ، أن يعرف بمنطقته ، دوار دوار ، حتى نساهم في إغناء النقاش و حتى نعرف بمنطقتنا ..

و فيما يلي ، أطلال شاهدة على الماضي ، من منطقة تاونزة ، و كل عام و أيت أعتاب بألف خير.

Print Friendly

عن ج-أ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *