أخبار عاجلة
الرئيسية / مقالات / في ذكرى اليوم العالمي للمراة ,نماذج نسائية ناجحة من ايت اعتاب
في ذكرى اليوم العالمي للمراة ,نماذج نسائية ناجحة من ايت اعتاب

في ذكرى اليوم العالمي للمراة ,نماذج نسائية ناجحة من ايت اعتاب

يحل اليوم 8مارس العيد الاممي الذي يحتفي بالمراة عبر ارجاء العالم ,ويحتفل العالم بهده المناسبة مستحضرا تضحيات المرأة والنساء بصفة عامة , ومساهماتها الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

والمرأة المغربية كما هو الشأن كباقي نساء العالم تحتفي بهدا العيد الذي يكرمها ويعترف لها بمساهماتها الخلاقة في جميع مناحي الحياة , وبالطبع ضمن هذه الخانة تدخل المرأة العتابية .

ومادمنا نتحدث عن ايت اعتاب وبحكم ان المنطقة جغرافيا يغلب عليها الطابع القروي ,فان مساهمات المرأة ونضالها الى جانب الرجل لاتخطئه العين ,حيث نجدها بالحقول تساعد في جمع المحاصيل ,نجدها حين تنضج الغلال كالزيتون واللوز تساهم في جمعها ,كما تساهم ايضا في الرعي وجمع الحطب وغيرها من الامور الفلاحية التي تفرضها تضاريس وموقع المنطقة القروي.

وعلى الرغم من هذه الاعمال المفروضة  عليها  بقوة الواقع ,وانعدام تعليمها ,فان هذه المرأة استطاعت ان تنجب نماذج وأطر عليا,كما انها سهرت على تربية وتعليم ابنائها في نكران للذات قل مثيله,شأنها في دلك شأن المرأة المغربية بصفة عامة.

 

واستطاعت عدة نساء من ايت اعتاب تحدي الظروف الصعبة ,سواء الطبيعية منها او الاقتصادية , بل وتحدث  النظرة المجتمعية للنساء ,لكي تبرز و تتبوأ مناصب كانت الى الامس القريب حكرا على الرجل ,لا بل اقتحمت المجال السياسي وكانت المفاجأة رئاسة “ايمان باجي” للجماعة القروية لتسقي كأول رئيسة منتخبة في جهة تادلة ازيلال,الى جانب 5 مستشارات بجماعات ايت اعتاب الثلات.


ومن الاسماء النسائية البارزة و التي تعتبر نموذج للمراة العتابية الناجحة الاستاذة”بهيجة سيمو” التي تشغل منصبا ساميا في دواليب الدولة المغربية , حيث تتبوأ رئاسة  “الهيئة المغربية للتاريخ العسكري”كما نها عضو بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي ,والى جانبها هناك المئات من الاطر النسائية العتابية في مختلف اسلاك الوظيفة العمومية .


وفي المجال الثقافي والفني نجد اسمين بارزين على الصعيدين الوطني والدولي ,الشاعرة المتمردة والمعروفة  “مليكة مزان ” ,التي حفرت اسمها الى جانب الاسماء المعروفة على الصعيد الفني  , وصاحبة الصوت الذهبي المتفرد ,والتي تنهل من معين الغناء العربي الاصيل بلكنة امازيغية عتابية اصيلة “عائشة رضوان” , والتي تشارك الى جانب الاصوات العربية والدولية في مختلف المهرجانات التي تقام بمختلف عواصم العالم .

وفي مجال المجتمع المدني فان للنساء العتابيات نصيب حيث اقتحمن المجال التعاوني الفلاحي وثم تكوين تعاونية فلاحية نسوية للزيتون برئاسة “فاطمة السحباني” ,كما ان هناك ترتيبات لانشاء تعاونية نسوية للوز برئاسة “خديجة كروم” .
هده في المجمل نماذج نسائية انجبتها ايت اعتاب ,وبمناسبة اليوم العالمي للمراة تتقدم البوابة بعبارات الامتنان والعرفان بالجميل, وتحية تقدير واحترام  لكل نساء العالم ,ولكل نساء المغرب, وبالخصوص لكل نساء ايت اعتاب المناضلات , والمتألقات.

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

تعليق واحد

  1. تحية تقدير واحترام لكل نساء العالم ,ولكل نساء المغرب, وبالخصوص لكل نساء ايت اعتاب المناضلات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *