أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / اختلالات عمرانية بأيت أعتاب
اختلالات عمرانية بأيت أعتاب

اختلالات عمرانية بأيت أعتاب

مركز أيت أعتاب مركز فتي ،في بداية تشكله و بنائه ، إلا أن المسؤولين و السلطة المحلية بأيت اعتاب عموما غير واعين بأهمية الحفاظ على التوازنات العمرانية و محاربة كل أشكال البناء العشوائي الذي يهدد سلامة و أمن المواطنين ، كما أنهم غير مهتمين بالحفاظ على الجمالية و احترام التصاميم العمومية ، فالفرصة مواتية بما أن المركز في بدايته ، هل ينتظرون حتى يفوت الأوان.

هناك محسوبية وزبونية في منح رخص البناء و الإصلاح ، كما أن المواطنين لا يحترمون القوانين و ينتظرون كل فرصة سانحة لإضافة غرفة أو تغيير تصميم ، خاصة إبان الإنتخابات الجماعية و حين كانت المظاهرات و الإحتجاجات ، فنحن بطبعنا انتهازيين لا نفكر في المصلحة العامة و ننقض على كل فرصة لتحقيق مكاسب شخصية و أمور ذاتية حتى و لو كانت منافية للقانون.

كما أن هناك لوبي يتحكم في الموضوع و لا يهمه سوى زيادة عدد البقع التي اقتناها و المنازل التي اشتراها و له يد في الجماعة ، يبني كيفما أراد و يبيع و يشتري كيفما رغب ، و المواطن المقهور المسكين لا حول له ولا قوة ، فالبقع الأرضية بأيت أعتاب وصلت أثمنتها لمستويات قياسية في غياب للسلطات الوصية.

من هذا المنبر ندعو السلطات العمومية للإهتمام أكثر باحترام القانون و الحفاظ على جمالية القرى و المراكز الشبه حضرية بأيت اعتاب  ، و ما يقع بكل جماعات أيت اعتاب متشابه و خاصة مركز الكاراج الذي يعرف طفرة عمرانية لا تسايرها المصالح المختصة و تلعب الزبونية و المحسوبية لعبتها في تحقيق الأغراض.كما أننا ندعو إلى تبسيط المساطر خاصة على الفقراء الذين يحلمون ببناء مسكن يأويهم .

 

و فيما يلي مثال من تاونزة ،( بقعة بين البقع).

Print Friendly

عن ج-أ

6 تعليقات

  1. أتخيل كيف سيكون شكل المنزل الذي سيبنى على البقعة الأرضية المتواجدة بين البقعتين
    للأسف دائما مايغيّر أصحاب المنازل التصامبم الله يهديهم
    فرق كبير في طريقة توزيع المنازل التى بنيت مثلا من قبل الاستعمار في “القشلة” و المنازل التي تبنى الآن من ناحية التوزيع الجغرافي
    موضوع يستحق أن يؤخذ بجدية .. كل الشكر لك أخي

  2. الشكر لك أخي.
    ننتظر منك الجديد ، أخي كمال.

  3. shab tajhiz o takhtit …. o tme3 dyal li kaybi3o… o telfa dyal chari, kolchi msahem f hadshi li kanchofo fih daba …
    llah ysaweb o safi

  4. العجب للي ما عمرك شفتي فالعالم تشوفو ف ايت اعتاب ,,, لاحول ولا قوة الا بالله

  5. hadchi kolchi kayn walakin nsito lhelouf lekbiiir lmokhelwid lfasid litayfsed m3a ………… lihowa saleh el omari chefaaaar lekbiiir dyaal rchawi ma3reftch ana achno chaadhom 3liiih lima3a9bouhch mazaal

  6. السلام أختي سلمى.
    هل تعرفين حقاً العمري صالح ؟
    أم انك تحاكمينه من خلال كلام الآخرين أنا لا أريد أن احكم عليه بل أن فوقه مسؤول أكبر فما هو إلا كاتب الجماعة وليس له حق التوقيع.
    أن كان لديك رد فمرحبا.
    اللذي يمكن أن يلام هو المواطن العتابي حيت لايزال في غفلة ولا يستطيع أن يناضل ضد الفساد في زمن الحقوق
    شكرا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *