أخبار عاجلة
الرئيسية / وطـنـي / سياسة / الجولة الملكية لدول افريقية ,من وجهة نظر اقتصادية.
الجولة الملكية لدول افريقية ,من وجهة نظر اقتصادية.

الجولة الملكية لدول افريقية ,من وجهة نظر اقتصادية.

تناول موقع “كود” جولة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الافريقية , وزيارته لكل من السينغال وكوت ديفوار والغابون والارباح الاقتصادية التي سيجنيها المغرب من هده الزيارة خاصة ادا علمنا العلاقات المتميزة التي تجمع المغرب بدولة السينغال والغابون ,فيما عرفت العلاقات مع الكوت ديفوار تدبدبا .
موازنة التعاملات الاقتصادية بين المغرب والسينغال 731 مليار درهم
حل الملك محمد السادس امس الجمعة بالعاصمة السنكالية داكار في زيارة رسمية للبلد. وتربط البلدين علاقة ديبلوماسية وطيدة منذ 15 نونبر من سنة 1960، وهي مثال ناجح لعلاقات التعاون جنوب جونب

تعد زيارة العاهل المغربي للسنكال الخامسة من نوعها منذ اعتلاءه العرش، آخرها كانت في نونبر 2006، تميزت بتوقيع العديد من الاتفاقيات في مجالات الاستثمار والمساعدة التقنية في ميدان الضبط وتنظيم صناعة البناء والتشييد والأشغال العامة والدفاع المدني والطيران.

من جهة ثانية، عرف رقم التعاملات التجارية (الإيراد والتصدير) تطورا ملحوظا منذ 2004. إذ سجل نسبة نمو بلغت 35 بالمائة بين سنيتي 2004 و2006، فيما بلغ 42 بالمائة بين 2007 و2008 حسب آخر الإحصائيات التي اطلعت عليها “كود”، وقد بلغت موازنة التعاملات التجارية 731 مليار درهم ونصف.  

العلاقات مع الكوت ديفوار: معاملات اقتصادية ضعيفة
بالإضافة إلى السينغال، يزور الملك كلا من الكابون والكوت ديفوار. هذا الأخير الذي تربطه بالمغرب علاقات سياسية تتميز بالتضامن والتفاهم والاحترام المتبادل، وهذه الزيارة تعتبر الأولى من العاهل المغربي. وتربط اتفاقيات ذات إطار قانوني المغرب وساحل العاج، وقد أبرمت في يونيو 1999 بعد زيارة عبدالرحمن اليوسفي، الذي كان يشغل آنذاك منصب وزير أول.

أما في ما يخص العلاقات الاقتصادية، فتتميز بتواجد عدد مهم من الفاعلين الاقتصادين خاصة في مجالات الأبناك والنقل الجوي والاتصالات. وقد تضاعف رقم التعاملات التجارية بين البلدين في الفترة الممتدة بين 2007 و2010 بنسبة 165 بالمائة، بينما انخفض بنسبة  48- بالمائة بين 2011 و2010 لتبلغ موازنة التعاملات التجارية 94 مليار درهم.

علاقة المغرب مع بلد بانكو: ارتفاع المعاملات الاقتصادية
آخر محطة من جولة الملك الإفريقية ستكون بالكابون الذي تربطه بالمغرب علاقات ديبلوماسية منذ سنة 1972، يعتبر بلدا صديقا وأخا للمغرب وتبادل زيارات مسؤلي البلدين شاهدة على ذلك، فالحاج عمر بانغو أونديبا، رئيس الغابون، يحل بالمغرب بصفة منتظمة، فيما يحل العاهل المغربي،  في إطار زيارات الصداقة والعمل، بالغابون لخامس مرة.

وتربط البلدين علاقات في مجالات البنية التحتية وتخطيط المدن والإسكان والطاقة والبيئة والسياحة. وإذا كانت التبادلات التجارية قد عرفت نموا بنسبة 44،17 بالمائة بين سنتي 2005 و2008، فإنه انخفض بشكل قياسي بين 2008 و2009، ليسجل نسبة // 124،8 بالمائة، لتبلغ الموازنة 27 مليار درهم بعدما كانت  96- مليار درهم سنة 2008.

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *