أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / الصحفي العتابي والمقيم بطنجة “السعيد قدري” يتوج بالجائزة المغربية لصحافة التحقيق بالرباط
الصحفي العتابي والمقيم بطنجة “السعيد قدري”  يتوج  بالجائزة المغربية لصحافة التحقيق بالرباط

الصحفي العتابي والمقيم بطنجة “السعيد قدري” يتوج بالجائزة المغربية لصحافة التحقيق بالرباط

 فاز أمس الأحد بالرباط، الصحفي  السعيد قدري مراسل مجلة “مغرب اليوم” و”يومية الخبر” الدي ينحدر من ايت طوطس ايت اعتاب والدي يمثل  جهة طنجة تطوان بالجائزة الثانية في صنف اللغة العربية، البالغة قيمتها 15 ألف درهم،مناصفة مع سناء بوخليص  من نفس المجلة عن مقال استقصائي مشترك لهما حول المد الشيعي بالمغرب، فيما توجت بالجائزة الأولى في نفس الصنف،و البالغة قيمتها 25 ألفدرهم، الصحفية هيام بحراوي من يومية (المساء)، مكافأة لها على تحقيق أنجزتهحول الواقع المتردي للأمهات القاصرات ببعض القرى الأطلسية.

 من جهتها عادت هذه الجائزة في صنف اللغة الفرنسية لنعيمة الشريعي من أسبوعية “لوريبورتير” عن تحقيق أنجزته حول السكن العشوائي بالدار البيضاء، والجائزة الثانية للصحفي محمد بودرهم من أسبوعية (تيل كيل) الذي أنجز تحقيقا حول المسار الدرامي لعائلة بوريكات.
 وقد تم توزيع الجوائز في حفل كبير بإحدى الفنادق الكبرى بالرباط، نظمه مركز ابن رشد للدراسات والتواصل، بشراكة مع منظمة “فري بريس أنليميتد” الهولندية،ضمن فعاليات الدورة 2013 للجائزة المغربية لصحافة التحقيق، والتي تميزت بتتويج عدد من الأقلام الصحافية نظير تحقيقات استقصائية أنجزت خلال السنة الجارية.
وفي هذا الصدد، أكد رئيس المركز، السيد المعطي منجب، أن هذه الجائزة، التي انطلقت منذ سنة 2008، تروم بالأساس دعم صحافة التحقيق على اعتبار أن هذا الجنس الصحفي يساهم بشكل كبير في تشكيل الرأي العام وتوسيع مجال حرية الصحافة، مشيرا بالمقابل إلى أن الدولة لها من المنابر والآليات ما يؤهلها لإيصال كل الرسائل التي ترغب في نشرها، على خلاف العديد الفاعلين والمهتمين بالشأن الإعلامي.
يذكر أن التباري على هذه الجائزة كان مفتوحا في وجه الصحفيين والصحافيات المغاربة الذين قاموا بنشر تحقيق صحافي في إحدى الجرائد أو المجلات المغربية الورقية أو الإلكترونية? وذلك بإحدى اللغات الأمازيغية أو العربية أو الفرنسية تتناول مواضيع حول الحالة السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الثقافية بالمغرب.
وتجد الإشارة إلى أن هذا الحفل، الذي حضره على الخصوص الإعلامي ووزير الاتصال السابق، السيد محمد العربي المساري، وسفير هولندا بالمغرب، السيد رونالد جيرار ستريكر، إلى جانب عدد من أعضاء لجنة تحكيم الجائزة وثلة من الإعلاميين المغاربة، تميز أيضا بتقديم برنامج “ستوري ميكر” الذي تشرف عليه منظمةفري بريس أنليميتد” وتموله الحكومة الهولندية، والذي سيمكن في مرحلة أولى نحو 25 صحافيا ومدونا وفاعلا جمعويا من الاستفادة من تكوين يتعلق بتقنيات إرسال صور ومواد إخبارية عبر الهاتف بجودة عالية، وذلك من خلال تطبيق قابل للتحميل عبر الهواتف الذكية التي تشتغل بنظام “أندرويد“.
 تبقى الإشارة إلى أن الزميل الصحفي السعيد قدري يعد أول صحافي من جهة طنجة تطوان يحضى بهذا التتويج الذي يعد ثمرة سنوات  عمله في المجال الإعلامي بمدينة طنجة

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

تعليق واحد

  1. RAMADAN KARIM
    ….On est fiere de toi Said
    Bonne chanse

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *