أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / “بهيجة سيمـو” ضمن الخمسين شخصية سامية المشهود لها بالتفرغ للمصلحة العامة في الدولة المغربية
“بهيجة سيمـو” ضمن الخمسين شخصية سامية المشهود لها بالتفرغ للمصلحة العامة في الدولة المغربية

“بهيجة سيمـو” ضمن الخمسين شخصية سامية المشهود لها بالتفرغ للمصلحة العامة في الدولة المغربية

صدر لمجلة ” تيل كيل” في عددها الأخير بتاريخ 15 نونبر 2013 مقالا يتمحور محتواه حول الخمسين شخصية من الأطرالسامية التي تكرس وقتها للمصلحة العامة في دواليب الدولة المغربية.                   

وقد ورد ضمن هذه اللائحة اسم الاستــاذة بهيجة سيمــــو مديرة الوثائق الملكية ووليدة آيت عتاب ، التي وصفها المقال بالذاكرة الحية، واستطرد كاتب المقال مضيفا أنه في المحيط الملكي ، لا تعتبر المستشارة زليخة الناصري المرأة الوحيدة التي تتمتع بثقة الملك محمد السادس ، بل إن الأستاذة بهيجة سيمـــو عرفت هي الأخرى كيف تجد لها بتباث موضع قدم في القصرالملكي ، فكونها مرصعة بعدد من الدبلومات بما فيها دكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون، تتكلف الأستاذة المعنية بمهمة في الديوان الملكي ، إضافة إلى عضويتها الدائمة في اللجنة المغربية للتاريخ العسكري وأخيرا وليس آخرا ، مديرة للوثائق الملكية ، هذا المنصب السامي الذي تشغله هذه السيدة المنحدرة من إقليم أزيلال مند سنة 2008، تاريخ وفاة مؤرخ المملكة المرحوم عبد الوهاب بنمنصور .                                                               

وتعتبر الأستاذة بهيجة سيمو من المتخصصين في مادة التاريخ العسكري المرموقين على الصعيد العالمي  بفضل مؤلفاتها القيمة في هذا المجال ، زيادة على أنها أشرفت على سبع معارض سنة 2006 بمناسبة  الذكرى الذهبية لتأسيس القوات المسلحة الملكية .                                                                    

وبمباركة من الملك أقدمت الأستاذة بهيجة سيمو على تأليف كتب غير مسبوقة حول البيعة وقضية الصحراء المغربية . وخلال الجولة الأخيرة لكروستوفر روس ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ، أهدي للدبلوماسي الأممي مؤلفها الأخير تحت عنوان : “الصحراء المغربية من خلال الوثائق الملكية”.                                                                                                                    

 فألف تحية وتقدير لهذه المرأة العصامية المناضلة، وتمنياتنا الصادقة لها بالمزيد من التألق والازدهـــــار.

ب . مامون

Print Friendly

عن بوابة أيت اعتاب

3 تعليقات

  1. إنها امرأة تشرف منطقة أيت اعتاب. فهنيئا لنا بالأستاذ الدكتورة بهيجة سيمو.

  2. هدا وجه لا يشرف ايت اعتاب وان كان دلك فما هي القيمة المضافة التي تشكلها هده السيدة على ايت اعتاب ؟اظن لاشيء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *