ابزو وسحر الطبيعة +فيديو | بوابة أيت عتاب
أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / ابزو وسحر الطبيعة +فيديو
ابزو وسحر الطبيعة +فيديو

ابزو وسحر الطبيعة +فيديو

تقع مدينة ابزو في أقصى الجنوب الغربي لأطلس مدينة بني ملال، يحدها من الشمال مشرع الحمري، ومن الشمال الشرقي دار أولاد زيدوح، ومن الشرق أولاد عياد، أما من الغرب فتحدها مدينة قلعة السراغنة، ومن الجنوب الصهريج، ومن الجنوب الشرقي منطقة تنانت وأزيلال، وشلالات أوزود الرائعة.

     ذكر اسم ابزو لأول مرة مرفوقا ببعض التفاصيل في كتاب: وصف إفريقيا لمحمد بن الحسن الوزان، المعروف ب: ليون الأفريقي، الذي زار المدينة حوالي سنة 1521م . وكانت المدينة تقع قديما في موقع جغرافي واسع أطلق عليه قديما بلاد هسكورة، أو أسكورة، أو أسكورن، فقال: ابزو مدينة قديمة على جبل عال، يجري من تحت  أقدامها وادي العبيد، على بعد ثلاثة أميال، وسكان ابزو كلهم تجار، أمناء حسنوا الهندام، يصدرون الجلود والزيت ومختلف الفواكه الطيبة، ومن عاداتهم تجفيف عنب ذي لون ومذاق عجيبين وعددا هائلا من أشجار التين، وهي أشجار عظيمة ضخمة، وتبلغ أشجار الجوز حدا متناهيا من الإرتفاع. ومنحدر الجبل المؤدي إلى الوادي محروث تماما، بينما تمتد الحدائق الغناء على ضفة النهر. ذهبت إلى ابزو في نهاية شهر مايو ـ أيار، حيث فاكهة المشمش والتين ناضجة، وأقمت عند إمام المدينة، بجوار مسجد في غاية من الجمال، تمر بالقرب منه ساقية تخترق سوق المدينة.

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *