أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / افتتاح مطار بني ملال امام الملاحة الجوية , واستقبال اول طائرة من إيطاليا .
افتتاح مطار بني ملال امام الملاحة الجوية , واستقبال اول طائرة من إيطاليا .

افتتاح مطار بني ملال امام الملاحة الجوية , واستقبال اول طائرة من إيطاليا .

استقبل مطار بني ملال، الواقع على بعد ثمانية كيلومترات شمال- غرب المدينة ، أمس الاثنين ، أول طائرة تابعة للخطوط الملكية المغربية وعلى متنها حوالي مائة مسافر من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قادمين من ميلانو بايطاليا لقضاء العطلة الصيفية بأرض الوطن.

وبهذه المناسبة أشرف والي جهة تادلة أزيلال، عامل إقليم بني ملال السيد محمد فنيد والوفد المرافق له على حفل استقبال نظم على شرف أبناء الجالية المغربية المقيمة بايطاليا المنحدرين من جهة تادلة أزيلال وإقليم خريبكة . وفي هذا الصدد، قال قائد مطار بني ملال عبد العالي كريم، في تصريح للصحافة، إن إعادة تهيئة مطار بني ملال، الممتد على مساحة إجمالية قدرها 170 هكتار، تندرج في إطار تفعيل المخطط الإستراتيجي للمكتب الوطني للمطارات، الذي يجعل من أولوياته تعميم الامتثال للمعايير الدولية المعتمدة في مجال تدفق حركة النقل الجوي الدولي، والسلامة الجوية، وأمن المطارات، وجودة الخدمات.

وأبرز أن إنجاز هذا المشروع المهيكل، الذي يعد ثمرة شراكة بين المكتب الوطني للمطارات (128 مليون درهم)، ومجلس جهة تادلة- أزيلال (5ر67 مليون درهم)، شمل بناء محطة جوية للمسافرين، وبرج للمراقبة، وكذا تأهيل مدرج الطيران وجوانبه (التمديد والتقوية)، وتوسيع السور وتهيئة مسلك طرقي وموقف للسيارات.

وأشار إلى أن المحطة الجوية الجديدة (1500 متر مربع)، والتي تبلغ طاقتها 150 ألف مسافر في السنة، تحتوي على تجهيزات تكنولوجية حديثة تستجيب للمعايير الدولية المعمول بها في مجالات الأمن والسلامة وجودة الخدمات، وعلى هندسة تستفيد من الفضاءات بكيفية أمثل سعيا إلى بلوغ تدبير مرن لحركة المسافرين. وتتوفر هذه المحطة على بهو عمومي، ومنطقة للمغادرة خاضعة للمراقبة الجمركية تشتمل على قاعة لاستقبال الضيوف المميزين وبهو للوصول.

وأضاف أن الخطوط الملكية المغربية برمجت ثلاث رحلات في الأسبوع نحو أوربا ما سيمكن عددا كبيرا من أفراد الجالية المغربية بأوروبا من ولوج المنطقة في وقت وجيز، مشيرا إلى أنه سيتم مستقبلا فتح الخط الجوي في وجه شركات أخرى وفق دفتر التحملات. من جهته، قال صالح حمزاوي رئيس مجلس جهة تادلة أزيلال، في تصريح مماثل ، إن مطار بني ملال الذي دشنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مؤخرا، يعكس حرص جلالته على تمكين الجهة من مطار كفيل بتطوير حركة النقل الجوي الدولي مع البلدان الأوروبية التي يفد منها السياح، وتلك التي تستقر بها أعداد كبيرة من المغاربة المقيمين بالخارج، أبناء هذه المنطقة الواقعة وسط المملكة، وجلب الاستثمارات الوطنية والدولية. وأضاف أن الموقع الجغرافي لمطار بني ملال، سيساعد على إضفاء جاذبية على جهة تادلة أزيلال، سواء على صعيد الرفع من مستوى استقطابها السياحي، بالنظر للمؤهلات الطبيعية التي تزخر بها المنطقة، أو تطوير ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الجوية كالطيران الشراعي، والقفز بالمظلات، والطائرات الخفيفة، إلى جانب استقبال الطيران الخاص وزيادة حركة الطائرات التابعة لنوادي الطيران بالمملكة.

وأكد عدد من المسافرين من أبناء المنطقة أن من شأن تأمين رحلات جوية بين دول الاستقبال ومدينة بني ملال ، أن يخفف من أعباء التنقل من مطار الدار البيضاء إلى عدة وجهات بأقاليم جهة تادلة أزيلال ( بني ملال والفقيه بن صالح وأزيلال )، كما سيشجع على زيارة الوطن في أكثر من مناسبة وتشجيع السياحة والاستثمار بالمنطقة.

 

عن :و م ع \منارة

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *