أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / توضيحات حول فوز “زيوت ايت اعتاب “بالميدالية الذهبية .
توضيحات حول فوز “زيوت ايت اعتاب “بالميدالية الذهبية .

توضيحات حول فوز “زيوت ايت اعتاب “بالميدالية الذهبية .

بصفتي متتبع عن كتب للتنمية المحلية بأيت اعتاب و ابن أيت اعتاب و متتبع لمشروع المعصرة و مساهم فيه لما يزيد عن سنة لا يسعني إلا أن أبارك هذا الفوز… و لكن لا بد من الشفافية و من إبلاغ الحقائق إلى أبناء قريتي. و هذا المقال يصب في هذا الإتجاه و أتحمل مسؤولية كل ما ورد فيه.
                  تحياتي.
                                                          صالح بوبري


عفوا، تهانينا بمناسبة نيل “زيت مشاش” المداليا الذهبية. نعم، بعد جهد و مثابرة و تفاني في خدمة الصالح العام أو بالأحرى في خدمة صالح أيت اعتاب توج الزيت الذي تقدم به السيد رئيس المجموعة ذات النفع الإقتصادي “زيوت أيت اعتاب” بنيل الميداليا الذهبية في المباراة التي نظمتها وزارة الفلاحة في المنتوجات المجالية.

 لقد تفانا السيد الرئيس و أبلى البلاء الحسن و لوعلى حساب وظيفته بجماعة مولاي عيسى بن ادريس كرئيس مصلحة، ليرفع راية أيت اعتاب كما رفعها أسلافه أثناء الحماية الفرنسية و التاريخ يشهد على ذلك. نعم خصص الزيت التي استخلصها من محاصيله الزراعية لهذا الموسم مع شح و ندرة المنتوج المحلي و التي دشن  بها  تشغيل المعصرة الحديثة متفانيا في خدمة فلاحي المنطقة الذين وضعوا فيه ثقتهم و اختاروه رئيسا للمجموعة. لا يفوتني أن أذكر بالتضحيات التي قدمها السيد الرئيس إلى المجموعة إن أثناء إنجاز البناء أو أثناء تشغيل الوحدة حيث كان يتنازل على جزء من راتبه الشهري (الإقتطاعات) و يتعرض ل”تعسف” و مضايقات السيد الكاتب العام للجماعة في سبيل مصلحة أيت اعتاب – ياله من تفاني و نكران دات؟- و لكن بالمقابل قد حول المعركة الدائرة برحاب الجماعة إلى فضاء المعصرة  و لم يدخر جهدا في تشويه سمعة الجماعة بإدارتها و منخرطيها بالتعاونية بل ذهب إلى حد التهديد بطرد تعاونية مولاي عيسى بن ادريس من المجموعة ناهيك عن إقحام كل من يسانده ضد رئيس الجماعة في تسيير شؤون المعصرة. مع هذه التضحيات كلها حري بمنخرطي التعاونيات أن يتساءلوا: 

1-    ما مآل ال2700 لتر من الزيت التي استخرجت من 12 طن من الزيتون خلال الموسم الفلاحي 2013 بمعصرة سيدي عيسى؟

2-    ما تفاصيل المصاريف التي أنفقت من أموال المنخرطين مند تأسيس المجموعة(2012)؟

3-    ما مصير الشفافية و الحكامة في تسيير المجموعة و قد تربع على زعامتها السيد الرئيس كوارث للأعيان التقليديين؟

4-    ما تفاصيل حصيلة تتبع بناء المعصرة ؟

5-    ما حال التوظيف بالمعصرة التي تعتبر ملكا لكل العتابيين؟

6-    ما تفاصيل حسابات تسيير المعصرة؟ تكلفة الإنتاج؟ كمية الخدمات؟ كمية الزيتون المنسوب إلى المجموعة؟ كمية الزيت المستخرج المنسوب إلى المجموعة؟ مصاريف الكهرباء و المحروقات؟ حسابات المشتريات و المبيعات؟ حسابات تعويضات العمال؟ …الخ

7-    ما تفاصيل جفاف و نضوب بئر المعصرة؟ و كم تكلف فاتورة جلب الماء في خزانات شاحنة أحد أعضاء المكتب الذي يدعي أنه متطوع؟

8-    ما هي تبريرات بعض السلوكات في تسيير المعصرة: تعويض 6 زبناء عن انخفاض مردودية الزيتون الذي دفعوه إلى المعصرة؟

9-    ما سر طرد مسير اختارته المجموعة قبل تشغيل المعصرة لمواكبة المشروع؟

10-          إلى أي حد تمثل زيت السيد الرئيس “زيوت أيت اعتاب” ؟ كيف يمكن التفريق بين زيت الرئيس والزيوت في ملكية المجموعة؟

هذه كلها تساؤلات ربما إذا طالب المنخرطون بالأجوبة عليها سيدشنون  بها عهدا جديدا في تسيير التعاونيات و سيبرهنون بها على حبهم لمنطقتهم بانتشالها من براثين العابثين و الوصوليين

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

7 تعليقات

  1. On souhaite un bon depart. Au GE. Mais la bonne. gouvernance. Est le secret de la reussite. n

  2. بعد تحية الإسلام ،
    أود أن أطرح عليك سؤالا واحدا ووحيدا أيها المغبون .
    هب أنك بقيت في منصبك ولم يتم عزلك بالشكل الذي تم به تعيينك ، قهل ستقوم بهده التصريحات وطرح هذه التساؤلات ?
    إن هذه الأمور التي تتكلم عنها حصلت في العهد الذي كنت فيه مسيرا لمجموعة النفع الاقتصادي ، فما بالك لم تندد بها أو لم تقدم استقالتك ?
    واحكي لنا قليلا عن سر استبعاد مجموعة النفع الاقتصادي “زيوت آيت عتاب” من المعرض الدولي الأخير للفلاحة بمكناس . من كان السبب في ذلك ? وكيف تمت عملية الاقصاء?
    وو ضح لنا هذه التلاعبات والخروقات ولو بعد فوات الأوان ، حتى يعلم الرأي العام التعاوني بطبيعتها وتفاصيلها ويتخد الإجراءات اللازمة في الموضوع في إبانه إذا كانت الأمور يكسوها جزء من الصدق والحقيقة.
    أم أنكم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ? ولكن الأيام ستبين كل لمسكوت عنه والمستور بين بعض الوصوليين والانتهازيين الذين بدأ التطاحن والصراع يطفو إلى السطح بينهم ، فالله يمهل ولا يهمل .

  3. السلام عليكم
    أولا أخي الكريم لن اقبل وصفك لي ب”المغبون” و ثانيا لم يتم تعييني أو إقالتي أو استقالتي. لماذا ؟ لآن تكليفي من طرف 3 أعضاء من مكتب المجموعة قد تم شفاهيا استجابة لتوصيات شركاء المجموعةUNOPS و غيرها و لم يتم توثيق هذا التكليف رسميا بعقد قانوني مكتوب. ثالثا: تشغيل المعصرة لم يتم إلا ابتداء من 5/11/2014 و قد كنت سابقا أي مند بداية 2013 أقوم بأعمال يمليها علي السيد رئيس المجموعة لأنوب عنه و أعفيه من اصطداماته مع رئيسه بالجماعة… لهذا أقول و ألح على أن مهمة تسيير المعصرة لم تبدأ إلا يوم 5/11/2014 أنذاك قمت بكل ما يستلزمه هذا التسيير من توثيق و مراقبة سير العمل إلخ…إلا أن ضبط التسيير بهذه الكيفية المحكمة لم يرق للسيد الرئيس و حاشيته فدخلت معه و مع عمه في خلافات كثيرة حاولوا أن يلبسوني فيها تهمة سوء التعامل مع “الزبناء” برفضي الزيتون الفاسد الذي كان يجمع من الأسواق و تهم أخرى كلها كانت ملفقة…على أي، قاومت و صبرت و استنجدت بأعضاء المكتب الآخرون إلى أن اجتمع المكتب ليلة الأحد 23/11/2014 و قرروا ما أسموه ب”توزيع المهام” داخل المعصرة و أقروا ما أملاه عليهم رئيسهم (نسخة من محضر الإجتماع نشرت في بوابة أزيلال أونلاين) حيث وزعوا المهام بين عناصر لا علاقة لها بالتسيير، حينها قررت أمامهم عدم قبول قرارهم و انسحبت من المعصرة رافعا صوتي بما اطلعت عليه حيث أطلق علي بعضهم لقب “مخبر” كأن الأمر يتعلق بمعمل للسلاح النووي أو بأسرار عسكرية مع العلم أن المشروع ملك للمنطقة كلها و لفلاحي أيت اعتاب و من حقهم الإطلاع على كل تفاصيل المشروع بطريقة أو بأخرى. لا يفوتني أن اضيف أني فضحت كل الخروقات التي تخللت عملية البناء حيث كان آنداك السيد رئيس المجموعة يساندني. لماذا؟؟؟ و للحديث بقية و كم أتمنى أن ألتقي مباشرة بكل من يهمه الأمر لأقدم له كل الدلائل على ما أقول أما التحدث من وراء حجاب شاشة الحاسوب فلا جدوى منه.

  4. المعصرة ايها ”المسير” الفاشل هي ملك ليس لكل العتابيين انها للمكتتبين بالتعاونيات المنخرطة بالمجموعة
    فماعلاقتك انت ”كعتابي” بالمجموعة الان؟ لا علاقة

  5. إلى أن اجتمع المكتب ليلة الأحد 23/11/2014 و قرروا ما أسموه ب”توزيع المهام” داخل المعصرة و أقروا ما أملاه عليهم رئيسهم
    المكتب ليس في حاجة ان يملي عليه الرئيس او نائب الرئيس ما يريدانه هو مستقل بقراراته.
    كنت ضحية الثقة بالنقاشات الهامشية الفضفاضة.
    بالعربي دوروك ايها الشيخ الكهل.

  6. انتجت المجموعة ذات النفع الاقتصادي ما يناهز 2700 لتر من زيت الزيتون البكر الممتازة دجنبر 2012
    ومن مهام المسير تسويق المنتوج من خلال البحث عن الاسواق.
    وعلمنا ان كمية مهمة من هذه الزيت لم يتم تسويقها. سنتان طويلتان ولم يفلح السيد المسير في تسويق ولو 50 لتر من هذه الزيت. فكيف لك ان تسوق الاطان التي من المفروض ان ينتجها GIE

  7. شكرا الاخ بوبري على توضيحاتك ومعلوماتك واقر شخصيا انك مظلوم من خلالها ومن خلالها عرفنا ايضا من هو GIE
    ايت اعتاب انه وبكل تاكيد …مشاش … وسحبانيته…… اما الاخرون فلا يحسب لهم وجود ..يكفيه ان يضبط معها الامور ولا شان له بالباقي…..ولكن ياحبدا لو صرحت بهدا وفضحت هده الامور من قبل لقدمت خدمة عظيمة لكل العتابيين المكتتبين.اذ استنكر كل ما جاء في توضيحك استنكر كدالك طريقة معاملتك وكن على يقين اننا سندعم فضح هده الممارسات التي لايمكن وصفها الا بالضحك على دقون لعتابيين امام جميع الاشخاص والهيئات والمؤسسات والادارات المعنية والمختصة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *