أخبار عاجلة
الرئيسية / وطـنـي / قراءة في ابرز العناوين التي تصدرت الجرائد الصادرة اليوم.
قراءة في ابرز العناوين التي تصدرت الجرائد الصادرة اليوم.

قراءة في ابرز العناوين التي تصدرت الجرائد الصادرة اليوم.

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 12 يناير 2015.

* أخبار اليوم المغربية.:

- الحركة الشعبية تعقد مجلسها الوطني يوم السبت المقبل من أجل منح تفويض شامل للأمين العام لمعالجة الصيغ الممكنة والأسماء المرشحة لشغل منصب وزير الشباب والرياضةº ورئيس الحكومة قال إن فكرة تعويض وزير بوزير مطروحة، في الوقت الذي ذهب فيه النقاش داخل الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية إلى طرح فكرة تعديل حكومي شامل قد يشمل عددا من الوزراء، فضلا عن احتمال تعويض وزارة الشباب والرياضة بوكالة للرياضة تكون مستقلة من حيث الإدارة، لكنها تخضع لمراقبة البرلمان.

- حزب العدالة والتنمية دشن، أمس، أولى الخطوات الفعلية لخوض الانتخابات المقبلة بعد مصادقة المجلس الوطني على مسطرة اختيار مرشحي الحزب للاستحقاقات المقبلة. المسطرة، التي أعدتها لجنة الشؤون التنظيمية، منحت الأمين العام للحزب سلطة الكلمة النهائية في تحديد مصير تشكيلة مرشحي البيجيدي في المدن الكبرى والمجالس الجهوية التي يعول الحزب على الظفر بها.

- صادق أول مجلس وزاري ينعقد في الكوت ديفوار خلال سنة 2015 على قرار تمكين شركة “اتصالات المغرب” من الهيمنة على أسهم شركة الاتصالات الإيفوارية. القرار يعد آخر خطوة قانونية قبل تمكين العملاق المغربي من امتلاك غالبية أسهم الشركة الإيفوارية للاتصالات.

* الصحراء المغربية.:

- المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ثمن، في دورته العادية أمس الأحد، “جهود الإصلاح التي تنجزها الحكومة بقيادة جلالة الملك”. وعبد الإله ابن كيران، الأمين العام للحزب، قال، بالمناسبة، إن “عمل الحكومة لم يكن موفقا كليا ، لكنه اتسم بعطاءات قوية” .

- لم يشارك الوفد المغربي في المسيرة التي شهدتها العاصمة الفرنسية، أمس، بسبب رفع رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم. واكتفى الوفد المغربي، الذي يضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون وسفير جلالة الملك بباريس بتقديم تعازي المملكة المغربية الحارة لرئيس الجمهورية الفرنسية والحكومة الفرنسية بالإليزيه، على إثر الاعتداءات الشنيعة التي نفذت بفرنسا.

- النائبة الأوروبية الفرنسية رشيدة ذاتي أكدت أن المغرب يشكل عامل استقرار في القارة الإفريقية التي تقع فريسة أزمات متكررة. داتي أشارت، خلال اجتماع فريق العمل أوروميد بالبرلمان الأوروبي، إلى أنه في مجال مكافحة الإرهاب على وجه الخصوص، يعد تأثير المغرب المتنامي في مجموع القارة الأفريقية أيضا مبعث أمل بالنسبة لأوروبا.

* المساء.:

- صندوق المقاصة كشف عن استرجاع دعم السكر المستعمل من طرف شركات المشروبات الغازية وغير الغازية، بما يناهز 76 مليون درهم بين شهري يناير وأكتوبر من سنة 2014، فيما بلغ دعم السكر بمختلف أنواعه حوالي 2,6 مليار درهم إلى حدود شهر نونبر من السنة ذاتها، بما يشكل نسبة انخفاض تقدر ب 10 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2013.

- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل دعت حكومة ابن كيران إلى التعجيل بعقد جلسات للتفاوض الجماعي وتجاوز اتخاذ الإجراءات الانفرادية التي تستهدف بالأساس إضعاف القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم المواطنين، والكف عن تجاهل المطالب العمالية وعدم وفاء الحكومة بالتزاماتها السابقة.

- وزارة السياحة أعلنت أن عدد السياح الذين توافدوا على مختلف المؤسسات السياحية المصنفة بالمغرب سجل ارتفاعا بنسبة 2,4 في المئة خلال الفصل الثالث لعام 2014 مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، وذلك بمعدل رضا وصل إلى 75 في المئة لدى الزوار الذين صرحوا أنهم “جد راضين” أو “راضين”. الوزارة أوضحت أن أزيد من 3,7 مليون سائح زاروا المغرب خلال الفصل الثالث من 2014.

* المنعطف.:

- بمناسبة الذكرى ال71 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال (11 يناير)، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 421 شخصا.

- المصطفى بنعلي، الأمين العام بالنيابة لجبهة القوى الديمقراطية، قال، أمس الأحد بالرباط خلال الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب، إن الصحراء المغربية حق ثابت لا يمكن التفريط فيه بأي وجه من الأوجه. كما اعتبر، من جهة أخرى، أن الحكومة الحالية “تقاعست” في تفعيل مضامين الدستور، وتبتعد عن تأويله الديمقراطي

* العلم.:

- قيادتا الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل قررتا اتخاذ مواقف نضالية قوية ردا على ” تجاهل الحكومية المتعمد لمطالب الشغيلة واستخفافها بالنقابات كشريك أساسي في تدبير الشأن العام”. جاء ذلك خلال أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمعية الهيئات المقررة في الفدرالية الديمقراطية للشغل، يوم الجمعة الماضي بالرباط.

- الوكالة المغربية للطاقة الشمسية اعتمدت التجمع المكون من “أكوا باور” (المجموعة الرئيسة) ومجموعة “سينير” لتطوير محطتي نور 2 ونور 3 من مركب الطاقة الشمسية بورزازات. الوكالة أعلنت، في بلاغ، أن تجمع “أكوا سينير” فاز بنتائج طلب العروض الخاص بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة المحطتين الشمسيتين نور 2 ونور 3.

- وزير الداخلية أعلن عن فتح فترة استدراكية للتسجيل في اللوائح الانتخابية للغرف المهنية بمناسبة المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية، وذلك من 10 إلى 18 يناير الجاري. بلاغ للوزير أوضح أن المهنيين المزاولين لإحدى الأنشطة التي تخول لهم الحق في القيد في اللوائح الانتخابية للغرف المهنية البالغين سن 18 سنة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2015 والمتوفرة فيهم الشروط القانونية للقيد في لائحة إحدى الغرف المهنية والذين لم يتمكنوا من تقديم طلبات تسجيلهم، بإمكانهم تقديم طلباتهم لدى مكاتب السلطات الإدارية المحلية خلال الفترة من 10 إلى 18 يناير الجاري.

* الصباح.:

- مجمع الفوسفاط يقلص مساهمته في رأسمال البنك الشعبي. المجمع باع أزيد من 975 ألف سهم بسعر 205 دراهم للوحدة في سوق الكتل ببورصة الدار البيضاء لتتقلص مساهمته في رأسمال المجموعة إلى ما دون 5 في المئة.

- وزير الصحة الحسين الوردي يغير تشكيلة المجالس الإدارية للمراكز الاستشفائية الجامعية الخمسة بالاحتفاظ بالأساسي منها، خصوصا بالنسبة للجهات المانحة، مع إضافة ممثلين عن العاملين والممرضين والتقنيين وممثل عن مرتفقي المراكز.

- عدادات متطورة لسيارات الأجرة: شركة جديدة تسوق أجهزة لقياس المسافة والزمن والسعر وتزود زبناء سيارات الأجرة الصغيرة بفواتير ابتداء من منتصف الشهر الجاري.

* رسالة الأمة.:

- لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب تتدارس اليوم الاثنين مقترح قانون تقدم به فريق الاتحاد الدستوري حول “إحداث النظام الأساسي الخاص بهيئة الدكاترة الموظفين بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العامة”. مقترح القانون يتوخى تحسين الوضعية المعنوية والمادية لهذه الفئة.

- محمد بنزاكور، نائب رئيس الكونفدرالية الوطنية لجمعية آباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، يقول، في حديث للجريدة، إن مؤسسة المدرسة كفيلة بنشر قيم التسامح ونبذ العنف بكل تجلياته إذا تعززت المناعة الفكرية والأمن والمواكبة النفسية للتلاميذ.

* الأحداث المغربية.:

- نقابتا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي في تصعيد جديد ضد الحكومة.. فقد تم الاتفاق خلال اجتماع مشترك بين الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والهيئات المقررة للفدرالية الديمقراطية للشغل على سلسلة من الخطوات النضالية ضد سياسة الحكومة.

- شركة الخطوط الملكية الجوية تنقل خلال سنة 2014 أزيد من 6 ملايين مسافر على متن 68 ألف و 300 رحلة، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 2 بالمئة مقارنة مع السنة الماضيةº و4 ملايين مسافر عبروا محور الدار البيضاء الذي استوعب بالتالي 67 بالمئة من حركة نقل الخطوط الملكية المغربية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- إسبانيا ترفض الدفاع عن أطروحة “البوليساريو” في مجلس الأمن. “البوليساريو” وأصدقاؤها تشن حملة على حكومة راخوي للدفاع عن أطروحتها الانفصالية، بعد أن أصبح الجار الشمالي للمغرب عضوا في مجلس الأمن، لكن وزير الخارجية الإسباني وضع النقاط على الحروف حيث أكد في جوابه على سؤال طرح عليه بالبرلمان أن مدريد تدافع عن حل سياسي متوافق عليه بين الطرفين وترفض أي حل يتم فرضه بالقوة لحل نزاع الصحراء.

- صحافيون وفنانون ومثقفون وممثلون عن المجتمع المدني ومواطنون من مختلف المشارب، نظموا مساء الجمعة الماضي أمام مقر مكتب وكالة فرنس برس بالرباط، وقفة تضامنية مع ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف الأسبوعية الفرنسية (شارلي إيبدو). المشاركون في هذه الوقفة عبروا في تجمع صامت من دون لافتات ولا خطب، حاملين الشموع التي تعبر عن الأمل في مستقبل أفضل، عن تضامنهم مع ضحايا الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف الأسبوعية الفرنسية الساخرة وأقاربهم.

* التجديد.:

- المغرب يمتنع عن المشاركة في مسيرة فرنسا بسبب رفع رسوم مسيئة للرسول محمد (صلعم). بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكد أن الوفد المغربي، الذي ضم وزير الشؤون الخارجية والتعاون وسفير المغرب بباريس، لم يشارك في المسيرة المنظمة أمس بباريس بسبب رفع رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

- المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية حسم في مسطرة اختيار المرشحين للانتخابات الجماعية والجهوية والمهنية لسنة 2015º وصادق في دورة “عبد الله باها”، التي نظمت على مدى يومين بسلا، على مشروعي البرنامج السنوي والميزانية السنوية للحزب.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- الحكومة تعتمد الآليات الضرورية لتفعيل الشرطة البيئية. مجلس الحكومة الأخير صادق على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم وكيفيات سير الشرطة البيئية مع تكوين لجنة وزارية للنظر في التعديلات المطلوبة. المشروع يهدف إلى تحديد اختصاصات الشرطة البيئية وتنظيمها وكيفيات عملها، حيث ستناط بالشرطة البيئية، التي ستوضع لدى السلطة الحكومية المكلفة بالبيئة، مهمة المراقبة والتفتيش والبحث والتحري وضبط المخالفات وتحرير المحاضر كما هو منصوص عليه في مقتضيات القوانين البيئية، وكذا تقديم الدعم للسلطات الحكومية المعنية في مجال تدعيم القدرات والتعاون في تسخير الوسائل البشرية والتقنية وتوحيد آليات العمل وتبادل المعلومات.

- مركب الطاقة الشمسية لورزازات.. الوكالة المغربية للطاقة الشمسية تعتمد التجمع المكون من “أكوا باور” (المجموعة الرئيسة) ومجموعة “سينير” لتطوير محطتي نور 2 ونور 3 بالمركب. الوكالة أعلنت أن التجمع فاز بنتائج طلب العروض الخاص بتصميم وتمويل وبناء واستغلال وصيانة المحطتين الشمسيتين نور 2 ونور 3.

* أوجوردوي لوماروك.:

- حزب العدالة والتنمية يطرد منتخبين اثنين أصدر حصاد قرارا بعزلهما. يتعلق الأمر برئيس جماعة الدروة ونائبه الأول المنتميان لحزب العدالة والتنمية. القرار اتخذته الأمانة العامة للحزب نظرا للتجاوزات التي ارتكبها المنتخبين المعنيين.

- بالرغم من أن تمثيلية النساء في الحقلين الاجتماعي والاقتصادي المغربي عرفت تطورا ملحوظا، بالنظر إلى بروز أسماء نسائية متميزة، فإنه على صعيد الحقلين السياسي والاقتصادي، ورغم وجود ثلاثين حزبا على المستوى الوطني، لم تستطع إلا سيدتين فقط أن تتبوآ مسؤولية قيادة حزب سياسي. الأمر يتعلق بنبيلة منيب الأمينة العامة لحزب اليسار الاشتراكي الموحد وزهور الشقافي الأمينة العامة لحزب المجتمع الديمقراطي.

* ليكونوميست.:

- تمثيلية الجالية المغربية بالخارج في البرلمان: ثلاثة مقترحات قوانين من أجل مشاركة مغاربة العالم في الانتخابات التشريعية تثير موجة من الجدل. أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي قدمت ثلاثة مقترحات قوانين لتعبيد الطريق أمام مشاركة الجالية المغربية في الخارج في العملية الانتخابية.

* لوبنيون.:

- 17 حملة وطنية للتضامن من أجل مساعدة الفقراء. مؤسسة محمد الخامس للتضامن تنظم خلال الفترة ما بين 08 و16 يناير الجاري الحملة الوطنية ال 17 للتضامن، وذلك تحت شعار “لنتحد ضد الحاجة”. الحملة تتوخى جمع التبرعات بغرض تمويل مشاريع اجتماعية وتنفيذ برامج عمل ، وتشكل فرصة سانحة لكافة المغاربة من أجل تجديد تمسكهم بقيم المواطنة وذلك عبر مساهمتهم في الأنشطة والمشاريع المنفذة من طرف المؤسسة لفائدة الأشخاص المحتاجين بمختلف جهات المملكة.

- مكناس/ قضية بلكورة: كيف قام الرئيس السابق للجماعة الحضرية بتفويت صفقة لشركة في ملكية ابن مستشار جماعي¿ وزير الداخلية يحيل الملف على القضاء من أجل تحديد التجاوزات ذات الطابع الجنائي في القضية.

* ليبراسيون.:

- المندوبية السامية للتخطيط تفيد بأن المعادن والخدمات كانا بمثابة محركين رئيسيين للنمو الاقتصادي في متم 2014. المندوبية عزت ذلك بالخصوص إلى تحسن الأنشطة الثانوية وارتفاع القيمة المضافة للقطاع الثالثي. كما أوضحت في مذكرتها الظرفية لشهر يناير 2015، أن تحسن الأنشطة الثانوية تعزز بالأداء الذي حققه قطاع المعادن، والذي ساهم في النمو الاقتصادي، حيث بلغ 0,5 نقطة عوض ناقص 0,3 نقطة في سنة 2013.

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *