أخبار عاجلة
الرئيسية / وجهتك السياحية / «أوزود» سحر الأطلس المتدفق
«أوزود» سحر الأطلس المتدفق

«أوزود» سحر الأطلس المتدفق

تعود تسمية «أوزود» بالأمازيغية إلى السنوات السابقة التي كانت تشتهر فيها منطقة الشلالات بالمطاحن المائية التي كان يعتمد عليها سكان القرى المجاورة لتوفير الدقيق.. لكنها بدأت ترتبط بعد ذلك في أذهان المغاربة بالشلالات..
إنه المكان الذي يجسد سحر طبيعة الأطلس في أوج قوته..
قريبا من الشلالات توجد ثلاثة منابع تمنح الحياة لواد أوزود الذي يصب بدوره بعد المرور من الشلالات في واد العابد الذي يمثل رافدا أساسيا من روافد نهر أم الربيع أحد أكبر أنهار المغرب.
زيارة أوزود لا تكتمل متعتها دون التوغل في المرتفعات المحيطة بمغارة «جامع القرويين» و برك الماء المتفرقة التي تضم شلالاتها الصغيرة وتتيح فرصا عديدة للسباحة المنعشة..
أما في الجهة المقابلة فلازالت الزاوية التي أسسها قبل قرون شيخ من شيوخ الطريقة الشاذلية تنفرد بنمط خاص من الحياة الجماعية، حيث تتعهد 100 أسرة بحمام عمومي يمنح للسكان القريبين من الزاوية فرصة الاستحمام مجانا.. الثلاثاء والأربعاء يومان خاصان بالنساء، أما باقي أيام الأسبوع فهي خاصة بالرجال..
وإذا كنت من عشاق مراقبة القردة فلن تجد صعوبة في اللقاء بقرد «زعطوط» الذي لازال صامدا بالقرب من الشلالات.. مظهرا قدرة كبيرة على التكيف مع طبائع زوار أوزود.. لكن يجب احترام توجيهات المختصين في عالم الحيوان «لا ينبغي أن تعطوا للقرد طعاما و للمحافظة عليه اتركوه يتناول طعامه لوحده في الطبيعة، وتذكروا أنه لا يحب صخب الموسيقى الذي قد تأتون بها إلى المخيم».. وشكرا على تفهمكم حين تكونون ضيوفا على زعطوط.كيف تصل؟

إذا كنت تتوفر على سيارة خاصة فيمكن أن تتوجه إلى أوزود انطلاقا من مراكش عبر الطريق الرئيسية المؤدية إلى فاس، وبعد أن تتجاوز تملالت ب4 كيلومترات، اتجه نحو أزيلال وقبل أن تصل إليها بنحو 22 كيلومترا تجد العلامة الخاصة بالموقع على يسارك، فلم يعد يفصلك عنها سوى بضعة كيلومترات.
أما إذا كنت متواجدا بأزيلال فعليك بالتوجه عبر الطريق الوطنية نحو مراكش لمسافة 22 كيلومترا، قبل أن تأخذ يمينك في اتجاه آيت عتاب، ليتبقى لك قطع 16 كيلومترا.
للتوجه إلى أوزود عبر النقل العمومي، فهناك إمكانية للنقل المباشر عبر الحافلة انطلاقا من مدينة الدار البيضاء إلى غاية آيت عتاب، ومنها يمكنك المواصلة عبر سيارة الأجرة. أما إذا تواجدت بمراكش أو بني ملال فأقرب طريق هي التوجه عبر الحافلة إلى أزيلال لتكمل عبر سيارة
الأجرة.

p>

كل الطرق تؤدي إلى شلالات أوزود

YouTube Preview Image

>أين تتناول وجبتك ؟

ينصح بالتوجه إلى المطعم الذي وقع عليه اختيارك لطلب وجبتك قبل أن تنزل إلى الشلال، فجميع المطاعم الجيدة هنا لا تطبخ أطباقها إلا تحت الطلب، أما تلك التي تعرض عليك وجبات جاهزة فمن الأفضل أن تتجنبها.
- مطعم تيتريت: يقع بالقرب من المرآب، ويقترح وجبات كاملة مقابل مبلغ لا يتجاوز 80 درهما.
- مطعم فندق «شلالات أوزود» (سبقت الإشارة إليه) .
- مطعم نهر الشلالات: يقترح أصنافا من الطاجين في حدود 80 درهما.
- مطعم السلام: انطلاقا من مخيم إيموزار تقدم نحو الجداول المائية ستجده على الضفة اليسرى. يقترح صاحبه الذي يسهر على نظافة المكان وجبات مختلفة بأثمنة مماثلة لسابقيه، لكن داخل فضاء أجمل. كما يقترح أفرشة لقضاء اليوم مقابل 10 دراهم للشخص. للاتصال: 070402257 .
- مطعم فندق «رياض شلالات أوزود: يقترح وجبة كاملة مقابل 130 درهما سواء بداخل البناية أو بالهواء الطلق .

قريبا من أوزود

يمكنك الاستعانة بالمرشدين الجبليين الذين يستقبلون زبائنهم أمام فندق «رياض شلالات أوزود».
- قرية الزاوية : يمكنك الذهاب إلى قرية «تانغملت» أو الزاوية كما يسميها أصحابها مشيا على الأقدام لمسافة قدرها ساعتين ذهابا وإيابا . تصادف في طريقك مناظر طبيعية خلابة قبل أن تصل إلى مقر الزاوية التي بنيت في القرن الخامس عشر كما يقول ساكنتها، وبجانبها يمكنك أن تحل ضيفا على حمام القرية بالمجان.
- مغارات جامع القرويين: لا يمكنك التوجه إلى المغارات إلا عن طريق المشي على الأقدام، وتصادف في طريقك إليها عدة بحيرات صغيرة للسباحة كما يستوفقك مشهد القردة وهم يقفزون فوق أغصان الأشجار.
- عيون واد أوزود: يمكنك التوجه عبر السيارة بداية في اتجاه أزيلال لمسافة كيلومترين، لتتركها خلفك وتواصل على الأقدام إلى جهة اليسار. من هناك تنطلق أولى قطرات مياه الشلال.
- مضايق واد العابد: يصل طول هذه المضايق حوالي 400 متر، ويمكن التوجه إليها عبر السيارة في اتجاه آيت عتاب والتوقف عند القنطرة الحديدية أو مشيا على الأقدام بعد تجاوز المغارات.

أين تقضي ليلتك؟

- مخيم الطبيعة : يوجد قبالة « فندق رياض شلالات أوزود» , ويوفر الماء الصالح للشرب والكهرباء, أما بالنسبة للمبيت في خيمة فيتطلب ( 10دراهم للشخص + 10دراهم لكل خيمة) , أما الذين لا يتوفرون على خيمتهم الخاصة فهناك إمكانية لقضاء الليلة في نزل مقابل 30درهما. للاتصال : 023459659
- مخيم إيموزار: يمكن النزول في اتجاه المخيم من أمام مرآب السيارات على يمينك , لتجده بالضفة اليمنى لحوض الشلال. يقترح أصحابه غرفة لشخصين مقابل 90 درهما (ضمنها وجبة الفطور), أو فراشا بالفضاء المفتوح على الهواء الطلق مقابل 15 درهما . للاتصال : 071973196 .
- لوبنار: يبعد عن مخيم إيموزار بحوالي 100 متر , ويقدم إمكانية المبيت داخل خيمة أمازيغية مقابل 80 درهما للشخص , وغرفة لشخصين مقابل 100 درهم , أما المبيت فوق فراش بالفضاء المفتوح فلا يكلف سوى 20 درهما. للاتصال : .068615697- فندق «شلال أوزود»: خذ يسارك من أمام مرآب السيارات , وبعد النزول حوالي 200 متر ستجد الفندق بين محلات بيع الصناعة التقليدية . توجد به غرف من أحجام مختلفة (80 درهما للشخص الواحد , و 190 درهما لغرفة لشخصين) . كما يقترح الفندق وجبات طعام مختلفة تحت الطلب (60 درهما للوجبة الكاملة). إنه أفضل عنوان بالنسبة لأصحاب الميزانيات المتوسطة. للاتصال : 023429180.
- فندق فرنسا : يوجد بمدخل القرية إذا قدمت إليها من جهة آيت عتاب , يضم عشرات الغرف (150 درهما لغرفة شخصين ). للاتصال: 023459017 .
- فندق « رياض شلالات أوزود»: يقع على بضع خطوات من مرئاب السيارات , ويقترح غرفا بأثمنة مختلفة (ما بين 600 و 750 درهما ) مع احتساب ثمن وجبة الفطور ووجبة طعام . للاتصال :023458860

Print Friendly

عن آيت اعتاب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *