أخبار عاجلة
الرئيسية / وطـنـي / قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 13 مارس .
قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 13 مارس .

قراءة في عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة 13 مارس .

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة..

* الصباح.:

- السكن الاقتصادي يجر وزراء إلى المساءلة.. فقد طالبت فرق الأغلبية من رئاسة مجلس النواب تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بخصوص الخروقات التي كشفها التقرير الأخير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي المتعلق بالرخص الاستثنائية. مصادر برلمانية رجحت أن تثير لجنة التقصي المذكورة مسؤولية ثلاثة وزراء سابقين في قطاعات السكنى والتعمير وإعداد التراب الوطني، عن عدم الالتزام بمقتضيات النصوص القانونية المعمول بها أثناء ولايتهم الحكومية.

- عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة في الشؤون الاجتماعية، يقول إنه “لا يمكن تحميل الدولة مسؤولية أزمة التقاعد”. العربي أوضح أن الإصلاح المقياسي لنظام المعاشات المدنية لا يمكن ربطه بأي شروط، أما الإصلاح الشامل لأنظمة التقاعد فلا بد أن يرتبط بمعالجة العديد من الملفات ومنها منظومة الأجور ومنظومة الضرائب وإصلاح نظام الحماية الاجتماعية والصحية، مضيفا أن ربط النقابات الخوض في إصلاح نظام التقاعد في الوقت الراهن بضرورة تحسين الدخل والإصلاح الشمولي أرجع المفاوضات إلى نفس وضعية ما قبل دجنبر 2014. (حوار).

* الحركة.:

- المجلة الأمريكية “فوربس ماغازين”: المقاربة المغربية لمحاربة الإرهاب قوية بالشرعية الدينية لجلالة الملك. فقد كتبت المجلة الأمريكية أول أمس الأربعاء، في مقال تحليلي تحت عنوان “الاستراتيجية المغربية في مجال مكافحة الإرهاب”، أن الشرعية الدينية للمملكة المغربية، في شخص جلالة الملك محمد السادس، تميز مقاربة المملكة في مجال مكافحة الإرهاب وتمنحها قوة مؤثرة ومقنعة وتضفي عليها مصداقية لا مثيل لها بالعالم الإسلامي.

* رسالة الأمة.:

- بعد مرور سنتين على انطلاق الحوار الوطني حول المجتمع المدني، استمزجت “رسالة الأمة” آراء فاعلين جمعويين حول الحصيلة والآفاق.. محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لمحاربة الرشوة، يطالب بوضع “هيئة عليا للمجتمع المدني” لمأسسة العلاقة بين الجمعيات والجهات المعنيةº وحسن جيدا، رئيس المنتدى المغربي لحقوق الإنسان، يدعو إلى خلق تنسيقية وطنية للمجتمع المدني ممثلة ب 12 جهة ومريم الدمناتي، عضو المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، تقول إن “المجتمع المدني لم يصل بعد إلى الحقوق المكفولة له دستوريا”.

* أخبار اليوم المغربية.:

- ملكا المغرب والأردن يريدان مقاربة شمولية لمواجهة الإرهاب والتصدي لتشويه صورة الإسلامº والمغرب أبدى تمسكا واضحا بالخيارات الدبلوماسية الحذرة تجاه الاضطرابات التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط، وتجنب الانجرار وراء الخيار العسكري لمواجهة مظاهر الإرهاب في الكثير من البلدان العربية حاليا.

- قضاة المجلس الأعلى للحسابات يضعون أيديهم على مالية الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ورئيس الجمعية أحمد الهايج، يقول “نحن مستعدون ونتمنى ألا يتم توظيف مؤسسات الدولة لتصفية الحسابات السياسية” ومصدر مطلع أوضح أن مراسلة المجلس الأعلى للحسابات للجمعية بإعداد تقرير مالي تبقى مسألة روتينية، وما يدحض احتمال وجود خلفيات سياسية وراء القرار، يقول المصدر، هو أن رئيس المجلس طالب بإمداده بتقرير مالي ولم يلجأ إلى إرسال قضاته إلى عين المكان كما تسمح بذلك مدونة المحاكم المالية.

- شعبية ابن كيران تتحسن.. فقد كشفت النتائج الأولية للبارومتر السياسي الذي تنجزه كل من جمعية “مبادرة طارق بن زياد” ومؤسسة “أفرتي” المتخصصة في الاستطلاعات، تحسنا كبيرا في شعبية رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. المؤشر في نسخته الجديدة أوضح أن شعبية ابن كيران ارتفعت من 53 إلى 62 في المئة الذين قالوا إنهم يثقون في رئيس الحكومة أو راضون عنه.

* العاصمة بوست.:

- المغاربة أنفقوا ما يناهز أربعة مليارات درهم على اقتناء الهواتف الذكية، وهو ما يمثل 42 في المئة من مجموع مبيعات أجهزة الاتصال بالمغرب، كما أن نسبة إقبال المغاربة على اقتناء الهواتف الذكية خلال السنة الماضية ارتفع بشكل ملحوظ مقارنة مع سنة 2013º وذلك حسب ما كشفت عنه نتائج مكتب الدراسات “ج ف ك” حول مبيعات المعدات الإلكترونية في المغرب خلال السنة الماضية.

* الصحراء المغربية.:

- النقابات تضع نوايا الحكومة أمام اختبار جديد.. فقد قررت المكاتب التنفيذية للنقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل)، أول أمس الأربعاء، انتظار ما ستسفر عنه جلستا الإثنين المقبل، لمناقشة المطالب النقابية بالنسبة للقطاعين العام والخاص. ومن المنتظر أن تجمع الجلستان المذكورتان عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، ومحمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بممثلين عن النقابات الثلاث.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- النقابة الديمقراطية للعدل ترفض “سياسة الترهيب” من طرف وزارة العدل والحريات وقرارها اقتطاع أيام الإضراب من أجور الموظفين دون مقتضى قانوني.. المكتب الوطني للنقابة طالب الوزارة باحترام الدستور وحق الإضراب خصوصا، وإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور موظفات وموظفي هيئة كتاب الضبط.

- حضور هام بمنتدى كرانس مونتانا بمدينة الداخلة يفند الدعاية الانفصالية.. المدير العام للمركز الإفريقي للتدريب والبحث الإداري للإنماء (كافراد) ستيفان موني مواندغو أكد أن تنظيم منتدى كرانس مونتانا بالداخلة يشكل “نجاحا دبلوماسيا” للمغربº مضيفا أنه “بالنسبة للمغرب، إنه نجاح دبلوماسي أن يتم جمع هذا الكم الهائل من المشاركين من مختلف أنحاء العالم في هذا الجزء من ترابه”.

* بيان اليوم.:

- الإشراف السياسي على المسلسل الانتخابي المقبل سيكون بكامله تحت سلطة الحكومة. بلاغ صادر عن وزارة الداخلية أمس الخميس أوضح أن الوزير محمد حصاد جدد الالتزام، في اللقاء الذي عقده مع قادة أحزاب المعارضة في أعقاب انسحاب هذه الأخيرة من اجتماع لجنة الداخلية الإثنين الماضي، بأن الإشراف على المسلسل الانتخابي المقبل سيكون بكامله تحت سلطة الحكومة طبقا لمضمون بلاغ الديوان الملكي الصادر في أكتوبر 2014.

* المنعطف.:

- في اليوم العالمي لحقوق المستهلك: جمعيات حماية المستهلك تبدي تذمرها من عدم تفعيل الحكومة للقانون. الجامعة المغربية لجمعيات المستهلك التي ينضوي تحت لوائها 40 جمعية تعنى بقضايا الاستهلاك أوضحت أنه على بعد أزيد من 4 سنوات من سن قانون حماية المستهلك مازال القانون لم يجد طريقه نحو التفعيل الحقيقي، بحيث لا زالت قرارات وزارية حبيسة مكاتب الوزارات المعنيةº والكاتب العام للجامعة مديح وديع، أكد أن الحركة الاستهلاكية تعمل في غياب أي دعم من أي جهة كانت، بما فيها الدعم المنصوص عليه في قانون حماية المستهلك.

* المساء.:

- تقرير صادم: أزيد من مليون مغربي مصابون بالفشل الكلوي وأربعة آلاف حالة جديدة سنويا. تقرير صادر عن الشبكة المغربية للحق في الصحة أوضح أيضا أن أزيد من 200 شخص يحملون كلية مزروعة مضيفا أن هذا المرض يمثل ما بين 10 و20 في المئة من أسباب الوفيات الخطيرة على الإنسان، سواء على المستوى الصحي أو النفسي أو الاجتماعي.

- الأغلبية تراسل رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي لعقد اجتماع لجنة الداخلية بدون معارضة.. فقد وجه ثلث أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، رسالة إلى رئيس المجلس من أجل إخباره بانعقاد اللجنة يوم الثلاثاء المقبل وفق ما أكده مصدر مطلعº وذلك بعد فشل التوصل إلى توافق بين الأغلبية والمعارضة من أجل عقد اجتماع اللجنة.

* التجديد.:

- خلال اجتماعه بقادة أحزاب المعارضة بعد انسحاب نوابهم من لجنة الداخلية بالبرلمان.. وزير الداخلية محمد حصاد يتعهد بمواصلة المشاورات في القضايا المرتبطة بأجندة الانتخابات. بلاغ لوزارة الداخلية أضاف أن الوزير تعهد أيضا، خلال لقاء عقده مع قيادات أحزاب المعارضة المنسحبة من اجتماع لجنة الداخلية الإثنين الماضي، بمعالجة قضايا أخرى في أقرب وقت تتعلق بتهيىء الظروف الجيدة لضمان سلامة ونزاهة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وتوفير مناخ سليم من شأنه ضمان أجواء التباري الانتخابي والتنافس السياسي المتوافقين مع نص وروح دستور المملكة.

* الأحداث المغربية.:

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند وشح، مساء أول أمس بقصر الإليزيه، البطلة الأولمبية المغربية نوال المتوكل بوسام الشرف للجمهورية الفرنسية من درجة فارس (أرفع وسام في البلاد). وقالت نوال المتوكل إن “توشيحي بهذا الوسام من قبل رئيس الجمهورية لفرنسية فرانسوا هولاند يبرهن على متانة الروابط التي تجمع بين بلدينا”، مضيفة أن هذا التوشيح سيحثها على الانخراط أكثر ضمن مهام التدبير الرياضي باعتباره عنصرا للوحدة والصداقة والتميز والإلهام والتضامن.

* العلم.:

- عبد الفتاح الفاتحي، باحث في قضايا الصحراء والشؤون المغاربية، يقول إن “تنظيم منتدى كرانس مونتانا بالداخلة أسقط دعاية خصوم الوحدة الترابية وكشف تورط منظمة الاتحاد الإفريقي في دعاية جزائرية رخيصة، حيث تأكدت مشاركة العديد من الوفود الإفريقية قبل وفود العديد من الجهات الأخرى”، مضيفا أن المنتدى سيكون “مناسبة للاطلاع على ما تزخر به الأقاليم الجنوبية، ومدينة الداخلة على وجه الخصوص من بنيات تحتية وإمكانيات استثمارية تجعلها في صلب سياسة المغرب نحو إفريقيا والقائمة على التعاون جنوب-جنوب”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله غادرا، أمس الخميس مطار محمد الخامس الدولي، في ختام زيارة عمل رسمية للمغرب، بدعوة كريمة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وخلال هذه الزيارة، شدد صاحب الجلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية على أهمية العمل على تعزيز التضامن ووحدة الصف العربي للتصدي لآفة الفكر المتطرف والإرهاب الخطيرة التي تهدد أمن دول المنطقة العربية والقارة الإفريقية والعالم.

- صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد استقبل، أمس الخميس بالدار البيضاء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية. حضر هذا الاستقبال، عن الجانب السعودي، السادة سعد الجبري وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، وصالح بن عوير رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، وعبد الرحمان محمد الجديع سفير المملكة العربية السعودية بالمغرب، وعن الجانب المغربي، السيد محمد حصاد وزير الداخلية.

* لوبنيون:.

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: رفض قاطع لانفراد الحكومة بإعداد القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات وتحديد مواعيدها. اللجنة التنفيذية لحزب الميزان عبرت، خلال يوم دراسي نظمته أول أمس الأربعاء، عن رفضها القاطع لانفراد حكومة ابن كيران (التي وصفتها بأنها ذات طابع تسلطي استبدادي وتتناقض توجهاتها مع روح الدستور) بإعداد القوانين التنظيمية المتعلقة بالانتخابات وتحديد مواعيدها.

* ليبراسيون:.

- المجتمع المدني يصعد من لهجته ضد سياسة الوزير الشوباني: آلاف الجمعيات ستشارك في مسيرة وطنية قريبا. ففي مواجهة سياسة الوزارة المكلفة بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني قررت الفعاليات الجمعوية توحيد صفوفها. دينامية الرباط التي تضم تحت لوائها الجمعيات الديمقراطية التي تناهض سياسة الوزارة، أعلنت عن برنامج عملها خلال الموسم المقبل، والذي يتضمن تنظيم مسيرة وطنية تشارك فيها آلاف الجمعيات.

* ليكونوميست:.

- انطلاق ورش هيكلة الديون.. أزيد من 27 مليار درهم تشغل بال وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، وهي كلفة الديون التي أنفقتها الدولة. وفي هذا الصدد انكبت مصالح الوزارة من أجل العمل على هيكلة هذه الديون واحتوائها وتخفيف ضغطها على الميزانية.

- الإصلاحات الاجتماعية: خطة الاتحاد العام لمقاولات المغرب. الاتحاد يصعد من مطالبته بتسريع الإصلاحات في المجال الاجتماعي، حيث بعث أخيرا إلى الحكومة بمذكرة تحتوي 20 إجراء من أجل توفير مناخ كفيل بتحفيز النمو. وتنصب هذه الإجراءات في الجانب التشريعي على التنافسية والتشغيل. كما تتضمن إدخال عقود جديدة للعمل كعقد العمل الفريد والعمل بدوام جزئي.

* أوجوردوي لوماروك:.

- المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية غاضبة بعد جولات الحوار الاجتماعي.. جولات لم تسفر عن شيء، حسب النقابيين. الفدرالية الديمقراطية للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل عقدوا مجالسهم المركزية من أجل تقييم الوضع، حيث انتقدوا غياب الإرادة لدى الحكومة من أجل التقدم في المفاوضات. النقابات أعطت فرصة أخيرة بحلول الإثنين المقبل قبل أن تجمع هيئاتها من جديد لاتخاذ قراراتها بشأن مستقبل الحوار الاجتماعي.

* البيان:.

- حقوق الإنسان: انتصار جديد للمغرب بالبرلمان الأوروبي.. فقد تلقى خصوم المغرب ضربة أخرى موجعة، أمس الخميس خلال جلسة للبرلمان الأوروبي بستراسبورغ، بعد رفض تعديلات حاولوا تمريرها، تتعلق بحقوق الإنسان. وكعادتهم حاول نفس الأشخاص الذين جعلوا من الإساءة إلى المغرب أصلا تجاريا، استهداف دولة الحريات بالمغرب، ووحدته الترابية وسيادته، لكن محاولاتهم باءت بالفشل حيث تم رفض كل تلك التعديلات من قبل النواب الأوروبيين، إن لم يكن تم تجاهلها.

عن :هسبريس

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *