أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / الشيخ الحاج صالح العزمي : مقاوم عتابي وفارس شجاع بشهادة الاستعمارالفرنسي.
الشيخ الحاج صالح العزمي : مقاوم عتابي وفارس شجاع بشهادة الاستعمارالفرنسي.

الشيخ الحاج صالح العزمي : مقاوم عتابي وفارس شجاع بشهادة الاستعمارالفرنسي.

إعداد :الشريف السداتي 

سعيا منا الى إعادة الاعتبار الى الشخصيات العتابية  التي تركت بصمتها في تاريخ المنطقة ,نقدم لكم فارسا ومجاهدا صنديدا وقف في وجه القوات الاستعمارية الفرنسية ابان احتلالها لايت اعتاب بل وقبل دخولها الى تراب القبيلة ,وقاد معارك لايزال صداها يذكر الى الان ,كمعركة بوصالح يوم 2 دجنبر 1916  وقد كبد رجاله خسائر في الاشخاص والعتاد ,حيث نال حظوة الظباط الفرنسيين خلال مفاوضات العتابيين مع القوات الاستعمارية ,كما انه نال وساما علويا شريفا في يناير سنة 1923 من السلطان مولاي يوسف على تفانيه ودفاعه المستميث على حوزة الوطن وهذه نبدة على حياة هدا المجاهد كما خطها المؤرخ عيسى العربي في حق هدا الفارس الشجاع .
” ينتمي الى مشيخة ايت يعزم بأهل الواد /ايت واسيف بقبيلة ايت اعتاب , وكان فيبداية القرن العشرين من اعيان هده القبيلة , وقد آلت اليه رئاسة مشيخة القسم المعروف بايت واسيف في صيف سنة 1916 خلفا للشيخ علي ابةعدي .
فبادر على الفور الى اتخاد الترتيبات اللازمة لمواجهة قوات الاحتلال من شراء الخيول والاسلحة والدخيرة وتعبئة السكان ودلك بتعاون مع شيخ ايقادوسن لحسن بن ابراهيم وبتنسيق مع مجاهدي المنطقة حيث تلقت قبيلة ايت اعتاب الدعوة يوم 14 يوليوز1916 من المجاهد علي امهاوش لحضور اجتماع عند موحى او سعيد في ايت ويرا , وقد اوفدت قبيلة بالفعل 150 فارسا لحضور هدا الاجتماع ,وعلى مستوى قبيلة ايت اعتاب تم خلال هده المرحلة عقد سلسلة من الاجتماعات التي طرحت خلالها الاستراتيجية والخطة التي يجب اتباعها لمواجهة هجوم قوات الاحتلال من واجهتين :واجهة تادلة التي ستتولى الهجوم منها الهجوم الفرقة التنقلة لتادلة , وواجهة تنانت _خميس ايت مصاض التي ستتولى الهجوم منها الفرقة المتنقلة لمراكش.
وخلال شهري اكتوبر ونونبر 1916 تزعم مجاهدي قبيلة ايت اعتاب في المعارك التي قادها الى جانب مجاهدي المنطقة ضد الفرقة المتنقلة لمراكش بقيادة الجنرال دولاموط والمدعمة من طرف حركة المدني الكلاوي وحركة عبد الله اوشطو وحركة صالح اوراغ في كل من ممر الزماير وخميس ايت مصاض _ازيلال_ كما قاد التي دارت في بوصالح طيلة يوم 2دجنبر 1916 ,وقد كبد مع رجاله العدو خسائر فادحة في الارواح والعتاد ولاسيما حركة المدني الكلاوي التي لقنها درسا قاسيا وهزيمة نكراء .

 

صورة لاحد الجرحى من حركة المدني الكلاوي خلال معركة بوصالح التي قادها الشيخ الحاج صالح العزمي 


مقاومة - Copy

وقد نال الاسلوب الذي قاد به تلك المعارك تنويه الضباط الفرنسيين وعلى رأسهم الجنرال موريس دولاموط ,ووصفه احد ضباظ الصف الفرنسيين في مقال نشره في جريدة “لافيجي مروكان” الصادرة بتاريخ 27 دجنبر 1916 بأنه ذو وجه جميل , ونظر حاد ,رجل شعبي ,ليست له اي رغبة في ان يتميز عن باقي اخوانه ,الذين يريد ان يعيش بينهم حياة متواضعة ,كان يلبس ملابس فضفاضة .
وبالرغم من استسلام قبيلة ايت اعتاب على إثر تلك معركة بوصالح ومعركة ارفالة _ممر تيزي يوم 2دجنبر 1916 فن ذلك الاستسلام لم يكن استسلام المنهزم ,بل ان تلك المعارك لم تكن سوى تمهيدا للمفاوضات التي دارت في ازيلال يوم 7 دجنبر 1916 بين الجنرال دولاموط وطاقمه وبين الوفد الممثل لقبيلة ايت اعتاب والذي يتكون من 400 عضو ,ومما يدل على ان تلك المفاوضات كانت مسبوقة باتصالات سابقة ان قوات الاحتلال لم تترك في ايت اعتاب اي وحدة عسكرية بل اكتفت بعد ان قضت زهاء اسبوع فقط فوق تراب هده القبيلة ,بترك القائد احمد البزيوي وحده بين السكان وتعيين شيوخ القبيلة .
ومما دار في تلك المفاوضات ان الجنرال دولاموط توجه الى الحاج صالح العزمي بالسؤال التالي:
وأنت الذي تصرفت بشجاعة كبيرة,ما قولك ؟

وكان جواب الحاج صالح العزمي كالتالي: اختارني اخواني لمحاربتك,وقد قمت بواجبي كاملا ضدك,والان وقد اعطيتك كلمتي فني سأكون وفيا لك .

وبعد ذلك انضم الى صفوف سلطات الاحتلال من خلال تعيينه عضوا في جماعة ايت اعتاب منذ سنة 1924 والى حين وفاته سنة 1932 اتو 33 التي عين فيها ابنه محمد بن الحاج صالح خلفا له في عضوية تلك الجماعة .
وتجدر الاشارة الى ان السلطان مولاي يوسف ق انعم في شهر يناير 1923 على الحاج صالح العزمي بصفته من أعيان ايت اعتاب بالوسام العلوي الشريف من درجة فارس شهادة على خدمته الحسنة , وبرهانا على سيرته المستحسنة “.

 

صورة للمفاوضات التي جرت بين قوات الاستعمار والمجاهدين من ايت اعتاب وفيها جرى الحوار اعلاه 

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

تعليق واحد

  1. محمد القصراوي

    الصورة ليس للشيخ صالح العزمي وأطلب من واضعها مراجعة الوثائق الرسمية لرجالات ايت اعتاب ليتعرف على الشيخ صالح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *