أخبار عاجلة
الرئيسية / وجهتك السياحية / دمنات.. أرض الديناصورات
دمنات.. أرض الديناصورات

دمنات.. أرض الديناصورات


سبقت مدينة دمنات مراكش إلى الوجود بحوالي 40 سنة، لكن زوارها لم يعودوا يتوقفون عند مآثرها التاريخية من مثل دار مولاي هشام أو قصبتها لأنها أصبحت أطلالا منسية لم يتم إنقاذها عبر عملية ترميم تصون ذاكرة أجيال تعاقبوا على المدينة لأكثر من ألف سنة. وأصبح الوافدون على دمنات، التي لازالت تحتفظ بملاحها القديم، يقصدونها في الغالب كمحطة عبور إلى القنطرة الطبيعية «إمين إيفري»، أو بصمات الديناصورات.. في حين يقصد هواة الصناعة الخزفية قرية بوغرارت القريبة لشراء منتوجات عشر عائلات توارثت فنها أبا عن جد. تعني كلمة «دمنات» الأمازيغية الأراضي الخصبة، وهو ما يفسر إطلاق الفنانين الرسامين على أحد أنواع اللون الأخضر الأخضر الدمناتي، بحكم تميز منظرها العام بالحقول المحيطة بها.
أما «إمين إيفري» فتعني بوابة المغارة، وهي قنطرة طبيعية تشكلت عبر القرون بفضل تفاعلات مياه العيون المالحة مع المكونات الجيولوجية للصخور المحيطة بها، فأصبحت تضم العديد من المغارات الصغيرة بين ثناياها، إلى جانب برك الماء الصغيرة المحيطة بها.
وأمام اعتياد مجموعة من الطيور السوداء، التي تشبه الغراب، على التحليق فوق هذه القنطرة الطبيعية، أصبح سكان المنطقة يتداولون أسطورة مفادها أن ديناصورا كان يعيش بالمكان قبل آلاف السنين، وبعد مدة مات وخرجت من جثته تلك الطيور التي ظلت وفية للمكان.
وبالفعل، عندما تتجاوز القنطرة من جهة اليسار تصل، بعد قطع 7 كيلومترات، إلى موقع «إيوردن» الذي يضم صخورا طينية لازالت تحتفظ بآثار «حوافر» الديناصورات بنوعيها: اللاحمة والعاشبة. وهو ما يفسر ارتباط أساطير وقصص أبناء المنطقة بجيرانهم القدامى الذين انقرضوا لكن بصماتهم لازالت قائمة.
فلا تترددوا إن كنتم من هواة الطبيعة في زيارة «الأراضي الخصبة» بالأمازيغية.

كيف تصل؟

يمكنك التوجه إلى دمنات انطلاقا من مراكش أو أزيلال عبر الحافلات أو سيارات الأجرة الكبيرة (حوالي ساعة)،
كما قد تجد طريقا مباشرة إليها انطلاقا من ورزازات (حوالي ساعتين) مرورا بهضبة تساوت، وهي من أجمل طرق الأطلس الكبير.

أين تقضي ليلتك؟

< فندق أطلس : يقع الفندق بالحي الجديد « تالصماط» خلف المحطة الطرقية , ويقدم خدماته بخصوص وجبات الطعام حسب الطلب. يتحدد ثمن الغرفة لشخصين في 180درهما , وتحتوي على حمام بداخلها. للاتصال 023508216.
< رياض أغبالو: حين تصل إلى «إيمي نيفري»، تقدم يسارا، وبعد 500 متر ستجد الفندق الذي يستهدف أصحابه إقناع زواره بإمضاء أيام عديدة بمرافقه.. فإلى جانب غرفه المريحة، يحتوي الفندق على حديقة جميلة تضم مسبحا تلطف مياهه حرارة الصيف المتقظة. يقترح الفندق كذلك أطباقا من جميع الوجبات، وتتراوح أثمنة الإقامة به بين 250 و400 درهم مقابل غرفة لشخصين حسب الخدمات المتوفرة (هناك غرف لا تحتوي على مرحاض خاص).للاتصال
info@iminifri-riad.com 023 50 74 98

< محطة العبور: عوض أن تتوقف أمام «إيمن إفري»، تابع الطريق في اتجاه منازل القرية ستجد إشارة على يمينك بعد 500 متر تقودك إلى النزل الذي صمم خصيصا لاستقبال المجموعات التي تقصد المنطقة لممارسة هواية المشي في الطبيعة، ويضم غرفا إلى جانب مراقد جماعية. أما وجبات الطعام، فتقدم في الحديقة تحت ظلالشجرة اللوز والليمون للاتصال:  06210516

Print Friendly

عن آيت اعتاب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *