أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / قراءة في صحف اليوم الاثنين 30 مارس
قراءة في صحف اليوم الاثنين 30 مارس

قراءة في صحف اليوم الاثنين 30 مارس

 هذا عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين30 مارس ..

* المساء.:

- الانتخابات ستجرى في موعدها المحدد، ذلك ما صدر عن الاجتماع الأخير الذي عقدته اللجنة الحكومية المكلفة بتتبع الانتخابات، الجمعة الماضية ، مع قادة وممثلي أحزاب المعارضة. مصادر مطلعة أكدت أن أحزاب المعارضة لم تتقدم بأي طلب رسمي إلى الحكومة بشأن تأجيل الانتخابات. وعبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، نفى، بدوره، لأعضاء الأمانة العامة للحزب، أن يكون قد توصل من أحزاب المعارضة بأي طلب لتأجيل الانتخابات.

- مصدر مسؤول في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي كشف أن الصندوق سيتقدم بشكاية إلى النيابة العامة للتحقيق في ما وصفه بعملية احتيال تعرض لها مجموعة من المرشحين لاجتياز المباراة التي نظمها الصندوق، أمس الأحد. وأكد المصدر ذاته أن الجهة التي تقف وراء عملية الاحتيال، والتي لم يتسن الوصول إليها، قامت بالاتصال بمجموعة من المرشحين لاجتياز المباراة عن طريق البريد الإلكتروني من أجل استخلاص مبالغ مالية منهم، بعلة أنها تقوم بعملية الوساطة بين المرشحين والصندوق. وأوضح أن الصندوق لم يكلف أي وسيط بتدبير عملية التوظيف لفائدته كما ادعى أصحاب الرسالة الإلكترونية التي توصل بها عدد من المرشحين.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- وفد مغربي رفيع المستوى يشارك بتونس في المسيرة الدولية ضد الإرهاب. فقد شارك الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، إلى جانب أمناء سبعة أحزاب مغربية أخرى ممثلة في البرلمان، ومستشار جلالة الملك عبد اللطيف المنوني، في المسيرة الدولية ضد الإرهاب التي شهدتها تونس يوم أمس. وتأتي المشاركة المغربية في سياق التضامن المغربي الشعبي والرسمي مع الشقيقة تونس، بعد الهجمة الإرهابية التي ضربتها. وشارك في هذه المسيرة، التي انطلقت من باب سعدون في اتجاه متحف باردو، عشرات الآلاف من الأشخاص للتأكيد على أن “الإرهاب ليس عدوا لتونس لوحدها، بل هو عدو مشترك للعالم بأسره”.

- أعلن أمس الأحد، في ختام أشغال القمة العربية بمدينة شرم الشيخ المصرية، أن المغرب سيحتضن القمة العربية في دورتها ال27 العام القادم. وأكد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، الذي مثل جلالة الملك في أشغال قمة شرم الشيخ، خلال الجلسة الختامية لهذه القمة، استعداد المملكة المغربية لاحتضان الدورة العادية ال27 للقمة العربية، تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس. وأعرب ابن كيران عن اعتزاز المملكة المغربية باستقبال قادة الدول العربية خلال هذه القمة.

- محمد أبيض، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، يقول إن “الإصلاح الحقيقي لا يتم عن طريق وضع الإجراءات داخل المكاتب ومحاولة فرضها على المجتمع، بل الإصلاح الحقيقي هو الذي ينطلق من التحليل الدقيق والموضوعي للواقع ويستند إلى منظومة متجانسة من الأفكار ويحدد الأهداف بشكل واضح”. جاء ذلك في افتتاح أشغال المؤتمر الخامس للاتحاد الدستوري (27 و28 و29 مارس الجاري بالدار البيضاء).

* العلم.:

- الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب، أول أمس السبت، عن شكره للمغرب على “الدعم الهام” الذي يقدمه للحوار بين الأطراف الليبية، تحت رعاية الأمم المتحدة، وكذا على تعاونه الوثيق مع ممثله الخاص بليبيا برناردينو ليون. المتحدث باسم الأمم المتحدة بنيويورك أكد، في بلاغ صحافي، أن بان كي مون عبر خلال مباحثاته مع رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، على هامش القمة العربية السادسة والعشرين المنعقدة بشرم الشيخ بمصر، “عن شكره للمغرب على دعمه الهام لمسار وساطة الأمم المتحدة بليبيا، وعلى التعاون الوثيق للمملكة مع الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، السيد برناردينو ليون”.

- أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني حصلت على وضعية العضوية الدائمة لبرنامج “ترينربلاس” للمنظمة الدولية للطيران المدني. المكتب الوطني للمطارات أوضح، في بلاغ أول أمس السبت، أن الأكاديمية حظيت بهذا التتويج على هامش المؤتمر الدولي لمراكز التكوين في مجال الطيران الذي انعقد بدبلن ما بين 24 و27 مارس الجاري. وعبر المكتب، حسب البلاغ، عن اعتزازه لحصول أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني على هذا التتويج الذي يجعلها “مرجعا من بين أفضل مراكز التكوين في مجال الطيران بالعالم”.

- على هامش زيارته لتركيا، حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، اعتبر أنه “من غير الممكن أن نقارن بين حزب العدالة والتنمية التركي ونظيره المغربي، فالأول يتوفر على برنامج أصبح اليوم محل مناقشة في العالم، بينما البيجيدي في المغرب غارق في المشاكل والخلافات الداخلية”.

* أخبار اليوم المغربية.:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب أعلن، أول أمس السبت بالعيون، عن إطلاق 60 مشروعا استثماريا بالأقاليم الجنوبية بأزيد من 6 ملايير درهم، وذلك من خلال تعبئة المقاولات من أجل مبادرة فعلية للاستثمار والتنمية للرأسمال البشري. وجرى الإعلان عن هذه المشاريع من طرف 40 مجموعة استثمارية مغربية خاصة، ضمنها مجموعة خليجية، وذلك خلال المنتدى الأول للاستثمار في الأقاليم الجنوبية.

- مباراة المنتخب الوطني الودية ضد منتخب الأوروغواي (0-1).. الناخب الوطني بادو الزاكي يقول: كسبنا الرهان والهزيمة غير مستحقة. الزاكي أكد، في تصريح للجريدة، أن اللاعبين كانوا في الموعد، وجاء أداؤهم جيدا، وهو ما نال استحسان الجمهور الكبير في ملعب أدرار بمدينة أكادير، مستدركا أنه كان يرجو لو أن النتيجة صاحبت الأداء، على اعتبار أن المنتخب الوطني لم يكن ينقصه سوى التهديف.

* الصباح.:

- الشرقي الضريس: لا تغيير في تاريخ الانتخابات.. فقد حسم الوزير المنتدب في الداخلية الجدل الذي راج بشأن إمكانية تأجيل الانتخابات، ولو لأسابيع، حتى يتم التوافق على العديد من النقاط التقنية بين الأغلبية والمعارضة، قبل الدخول في المسلسل الانتخابي. وأكدت مصادر الجريدة أن الضريس قال، في حديث جانبي مع بعض البرلمانيين عقب انتهاء جلسة لجنة الداخلية بمجلس النواب، نهاية الأسبوع، “إن الحكومة مطوقة بمراسيم حكومية، ولا يمكن والحالة هذه تغيير مواعيد الانتخابات، إذ النقاش متواصل في اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات لحل بعض الإشكالات التقنية الخاصة بالغرف والمأجورين”.

- الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي كشف أن الحكومة ما زالت لم تحسم بعد في مسألة رفع الدعم عن غاز البوتان، موضحا أن الحكومة لم تتخذ إلى حدود الآن أي إجراءات إلى حين التوصل إلى سيناريو واضح يؤكد أن رفع الدعم لن يكون له أي تأثير على الطبقات الفقيرة والهشة.

* الحركة.:

- خلال ندوة نظمتها جمعية النساء الحركيات، الجمعة الماضية، حول موضوع “صندوق الدعم المباشر للأرامل: آليات وإكراهات”.. امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، أكد أن المرأة المغربية تستحق الإنصاف والمساواة ولا تتسول حقوقهاº وخديجة أم البشائر المرابط، رئيسة جمعية النساء الحركيات، اعتبرت أن الدعم الذي قررته الحكومة “هزيل” بالنظر إلى متطلبات الحياة ومحمد الأعرج، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، قال إن برنامج دعم الأرامل يجب أن يحدد بموجب قانون وليس بمرسوم.

- لحسن حداد، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، دعا، خلال لقاء نظمه الحزب أول أمس السبت بأكادير، إلى دعم النخب السياسية المحلية لأجل تنمية الجهة وإشعاعها.

* المنعطف.:

- جلالة الملك محمد السادس أشرف، يوم الجمعة الماضي بالحي الجامعي (مدينة العرفان) بالرباط، على تدشين معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات، المشروع الرائد الذي يكرس الإشعاع الديني للمملكة وتشبثها بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف. وتعد هذه المؤسسة الجديدة، المخصصة لاستقبال الأئمة المغاربة وآخرين من بلدان عربية وإفريقية وأوروبية، والتي تطلب إنجازها استثمارات بقيمة 230 مليون درهم، تجسيدا للدور السامي لإمارة المؤمنين باعتبارها الضامن لممارسة الشعائر الدينية الإسلامية الحقة، التي تقوم في جوهرها على التسامح والانفتاح، وترتكز على العقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني.

- مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اعتمد مشروع قرار حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون، قدمه المغرب إلى جانب مجموعة من الدول. وينص القرار، الذي حظي بدعم أغلبية أعضاء المجلس، على إحداث منتدى حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون، تنعقد دورته الأولى سنة 2016 حول موضوع “دور الشباب في العملية السياسية”.

* الأحداث المغربية.:

- بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، يلتقي عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، على هامش القمة العربية بشرم الشيخ المصرية. رئيس الحكومة قال، في تصريح صحافي، إن مباحثاته مع بان كي مون جرت بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار وسفير المملكة في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية محمد سعد العلمي وتناولت قضية الصحراء، حيث عبر بان كي مون عن رغبته في زيارة المنطقة. وقال ابن كيران “لقد عبرنا له عن ترحيبنا بهذه الزيارة”.

- خلافات تنظيمية قد تؤجل انتخاب قيادة الاتحاد الدستوري إلى الشهر المقبل.. ففي الوقت الذي طالبت فيه عدد من التدخلات خلال أشغال المؤتمر الوطني الخامس للحزب، التي انطلقت الجمعة الماضية، بانتخاب الأمين العام خلال المؤتمر، تعالت أصوات أخرى مفضلة تأجيل ذلك إلى ما بعد المؤتمر لتلافي الانقسام داخل الحزب.

* العاصمة بوست.:

- وسيط المملكة ينتقد تأخر إخراج هيئة المناصفة ومحاربة كل أشكال التمييز.. حيث أوضح عبد العزيز بنزاكور، في لقاء تواصلي مشترك جمع الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة وسيط المملكة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، أنه “لم يعد لنا الحق في التأخر أو التعثر، أو بالأحرى الخطأ، وأكثر عنف تتعرض له المرأة في مجتمعنا هو التأخير غير المبرر، والأساسي هو أن نكون على موعد مع التاريخ”.

- الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل تطلق عملية صرف منح تجديد وتكسير عربات النقل الطرقي للبضائع لحساب الغير، عبر فتح المجال لتجديد العربات التي يتجاوز عمرها 15 سنة.. بيان للوزارة أوضح أن هذه العملية تروم تحقيق التوازن في هيكلة حظيرة نقل البضائع لحساب الغير، عبر استبدال الشاحنات القديمة بشاحنات ذات حمولة تفوق 15 طنا، والمساهمة في تحسين شروط السلامة الطرقية من خلال إجبارية توفر الشاحنات الجديدة على أجهزة السلامة الضرورية.

* التجديد.:

- هيئات تدعو إلى تكتل مغاربي لتعزيز دور الأسرة.. حيث دعت أربع هيئات مغربية تونسية مشاركة في المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس إلى تكتل تصحيحي مدني مغاربي يعمل على رد الاعتبار للأدوار ورسالة الأسرة وفق السنن الفطرية والكونية. واتفقت هذه الهيئات، حسب “إعلان تونس من أجل المرأة والأسرة”، على العمل على وضع رؤية مغاربية مشتركة للمساهمة في معالجة الاختلالات ومواجهة التحديات المؤثرة سلبا على النسق الحقوقي للمرأة والأسرة.

- في لقاء بالرباط حول “الاستحقاقات الانتخابية ل 2015″.. عبد الحق العربي، رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بحزب العدالة والتنمية، يقول إن “خيار حزب العدالة والتنمية في انتخابات الجماعات الترابية المقبلة هو إما الرئاسة وإما التسيير، أما خيار المعارضة فسيكون من قبيل (إلا ما اضطررتم إليه) لعدم نجاعته على المستوى المحلي في كبح أو التقليل من انتشار الفساد”. جاء ذلك خلال لقاء نظمه فرع شبيبة العدالة والتنمية بالرباط حول موضوع “الاستحقاقات الانتخابية ل 2015: الجهوية المتقدمة والقوانين المنظمة للانتخابات”.

* بيان اليوم.:

- ارتفاع رأسمال الاستثمارات بالمغرب إلى نحو 700 مليون درهم في 2014.. حيث أفادت الجمعية المغربية لرأسمال المستثمرين أن “رأسمال الاستثمارات بالمغرب ارتفع في سنة 2014 إلى 696 مليون درهم أي بواقع 14 عملية استثمارية. وبحسب التقرير الذي نشر حول هذا الموضوع فإن نصف الاستثمارات من مجموع الصناديق المالية متواجد بالمغرب بينما ثلثي صناديق الجيل الثالث متواجدة بالخارج.

- “مناجم” المغربية تقاوم انخفاض أسعار صرف المعادن في السوق الدولية.. المدير العام لمجموعة “مناجم”، عبد العزي أبارو، أكد أن المجموعة المغربية “تمكنت من التعامل بذكاء مع التراجع”الذي شهدته أسعار الفضة والفليورين والذهب والنحاس، وبالتالي التخفيف من حدته وآثاره على نتائج المجموعة. وقد استقر رقم المعاملات الموحد للمجموعة عند نهاية دجنبر من العام الماضي في 3840 مليون درهم، مسجلا تقدما بنسبة 2 في المئة مقارنة مع السنة الماضية.

* الصحراء المغربية.:

- الحركة الشعبية تهاجم مرسوما حكوميا شاركت في إعداده.. فرغم مشاركته في الحكومة واطلاعه المسبق على المرسوم، قلل الأمين العام للحركة، الحليف الثالث لحزب العدالة والتنمية في الحكومة، من جاذبية القرار الحكومي بمنح دعم للأرامل في حدود 350 درهم عن الطفل الواحد على ألا يتجاوز مبلغ الدعم 1050 درهما، مبديا تحفظه على اشتراط المرسوم استفادة الأرامل من الدعم بتمدرس أبنائهن في حدود ثلاثة أبناء. جاء ذلك خلال ندوة نظمتها نساء الحزب، الجمعة الماضية بالرباط، حول صندوق الدعم المباشر للأرامل.

- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يصل اليوم إلى الكويت للمشاركة في مؤتمر المانحين لدعم الوضع الإنساني بسوريا، والذي يجمع ممثلي 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية. وتتماشى مشاركة المغرب في هذا المؤتمر مع الدور الذي تعلبه المملكة المغربية بقيادة جلالة الملك للتخفيف من معاناة السوريين الفارين من قصف جيوش النظام السوري والحرب التي تدور رحاها مع المعارضة.

* رسالة الأمة.:

- في البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الوطني الخامس لحزب الاتحاد الدستوري: “مواصلة الدفاع عن حقوق الإنسان في كل مظاهرها المختلفة وكذا الحريات المستحقة لكل فرد طبقا لما ينص عليه الدستور والمواثيق الدولية”º و”ضرورة الرفع من مستوى آليات الحماية الاجتماعية وخلق شروط حقيقية لتقليص مساحات الفقر ومحاربة كل أشكال التهميش والإقصاء وتعزيز أسباب الاندماج الاجتماعي”.

- عبد المجيد شقواري، مدير مركز المستقبل لتربية وتكوين الأشخاص في وضعية إعاقة بطانطان، يقول إن “عدم جدية الحكومة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة يحول دون اندماجهم في الحياة المجتمعية” منبها إلى ضرورة “القيام بحملات تحسيسية لتوعية عائلات الأطفال في وضعية إعاقة بأهمية التمدرس”. (حوار).

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي.:

- صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، أول أمس السبت بأكادير، حفل عشاء رسمي أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس على شرف المدعوين للدورة ال42 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة 21 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم المنظمتين تحت الرعاية السامية لجلالة الملك من 23 إلى 30 مارس الجاري.

- النواب يتدارسون مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات.. من المنتظر أن ينعقد اجتماعان هذا الأسبوع للجنة الداخلية بمجلس النواب من أجل استكمال المناقشة المفصلة لمشروع القانون المتعلق بالجهات، بالرغم من العديد من الملاحظات الموجهة لبعض مقتضياته سواء من طرف الأغلبية أو المعارضة.

* ليكونوميست.:

- الاختبار الحقيقي للقانون المتعلق بآجال الأداء.. هذا القانون الذي يتعلق على الخصوص بقيمة المبالغ غير المؤداة وآجال الاستحقاق وغرامات التأخير، سيطبق للمرة الأولى على التصاريح الضريبية التي ستوضع قبل 31 مارس. مراقبو الحسابات سيكونون مدعوين لضمان شفافية الحسابات في ما يتعلق بالغرامات المترتبة على التأخير، والتقديرات تشير إلى أن أزيد من 4000 مقاولة معنية بالإجراء.

* أوجوردوي لوماروك.:

- أزيد من 40 فاعلا خاصا سيضخون 6 مليارات درهم من الاستثمارات خلال الشهور المقبلة على مستوى جهات الجنوب.. هذا ما أعلن خلال الملتقى الاستثماري الذي نظم السبت الماضي بالعيون من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب. هذه المبادرة التي قام بها الاتحاد تؤكد الالتزام المتجدد وإدارة العمل لفائدة التنمية السوسيو-اقتصادية المستدامة بالأقاليم الجنوبية.

* البيان.:

- بان كي مون يشكر المغرب على دعمه الهام للحوار الليبي.. المتحدث باسم الأمم المتحدة بنيويورك أكد، في بلاغ صحافي، أن بان كي مون عبر خلال مباحثاته مع عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة، على هامش القمة العربية السادسة والعشرين المنعقدة بشرم الشيخ بمصر، “عن شكره للمغرب على دعمه الهام لمسار وساطة الأمم المتحدة بليبيا، وعلى التعاون الوثيق للمملكة مع الممثل الخاص للأمين العام في ليبيا، السيد برناردينو ليون”.

* ليبراسيون.:

- الأغلبية الحكومية تراكم التناقضات. تشكيل الأغلبية الحكومية هو ” نتاج عملية حسابية وليس شيئا آخر، إذ ليس ثمة اتفاق وتناغم حول مشروع مجتمعي”.ومع اقتراب الانتخابات الجماعية والجهوية، تحولت مفارقات الأغلبية إلى تنافر كشف النقاب عن الخلافات داخل الحكومة نفسها. يتعلق الأمر بالقيم، الرهانات الفعلية للمجتمع، التي باتت موضوع خلاف بين الأحزاب المشكلة للحكومة: قضية المساواة بين الرجال والنساء، بالإضافة إلى المناصفة، توضح الوضع المؤسف للأغلبية

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *