أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / ابرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 07 يوليوز
ابرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 07 يوليوز

ابرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 07 يوليوز

هذه ابرز العناوين التي تصدرت صحف اليوم الثلاتاء 07 يوليوز 

* أخبار اليوم:

- بعد خمس سنوات على دخول مدونة السير الحالية حيز التنفيذ، أعد عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، مشروع قانون يتضمن مجموعة من التعديلات على المدونة. ويطالب المشروع، الذي وزعته الأمانة العامة على الوزراء لإبداء آرائهم فيه، بتشديد العقوبات على بعض جنح السير، وفي مقدمتها رفض السائقين جهاز قياس نسبة الكحول، أو الخضوع للاختبارات الرامية لإثبات السياقة تحت تأثير مواد مخدرة أو أدوية مشابهة. وتصل العقوبة التي يقترحها مشروع القانون إلى سنة حبسا و10 آلاف درهم غرامة.

- محمد نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن “رئيس الحكومة يتعامل مع الحوار الاجتماعي وكأنه ترف، ومن الطبيعي أن لا يهتم بتحديد أي جدولة زمنية لأي قرارات تتخذ في اجتماعات رسمية بينه وبين النقابات، وبعد أزيد من 20 يوما على ذلك الاجتماع معه، لم يتحدث إلينا أحد بشأن أي شيء يتعلق بنتائج الاجتماع وكأن 20 يوما ليست بمهلة كافية” ومصدر مأذون من رئاسة الحكومة قال، في تصريح مماثل، إن النقابات تتصرف وفق وعي مختلف للزمن عما هو لدى الحكومة، مضيفا أن “مطالب النقابات تنطوي على تأثيرات مالية، وضõمت جميعا في حزمة، ولا يمكن في أسبوعين أن يقدم رئيس الحكومة جوابا عن موضوعات تتطلب وقتا أكبر”.

* المساء:

- ندرة الأراضي في الرباط ترفع الأسعار بنسبة 10.8 وتخفض المبيعات بنسبة 13.8 في المئة، حسب ما كشف عنه التقرير السنوي الصادر عن بنك المغرب برسم السنة المالية 2014. التقرير أشار إلى أنه من خلال تحليل تطور مؤشر أسعار الأصول العقارية حسب المدن، يتضح أنه باستثناء مدينة مراكش، حيث تراجع بنسبة 2.9 في المئة، عرف هذا المؤشر ارتفاعات ضعيفة إلى معتدلة في كل المدن الكبرى الأخرى.

- العلمي: مخطط التسريع الصناعي يتوخى الحفاظ على المهن العالمية. فقد أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن استراتيجية مخطط التسريع الصناعي تتوخى الحفاظ على المهن العالمية بالمغرب، وإدماج قطاعات أخرى في النسيج الصناعي الوطني. وأضاف العلمي أن هذا المخطط يراهن على الإنجازات والمكتسبات التي تحققت في عدة قطاعات كصناعة الطيران، وصناعة السيارات، والخدمات عن بعد (الأفشورينغ)º مبرزا أن المخطط يهدف أيضا إلى إعادة إدماج صناعات تقليدية وطنية محدثة لمناصب الشغل، خاصة أنها في حاجة إلى دفعة جديدة من أجل استعادة نشاطها.

* بيان اليوم:

- زعماء الأغلبية في لقاء موسع مع برلمانيي الأحزاب المشكلة للتحالف الحكومي وقيادات التنظيمات الشبابية والنسائية لهذه الأحزاب، مساء يومه الثلاثاء. ومن المنتظر أن يخصص هذا اللقاء الموسع لمواصلة التنسيق والتشاور في القضايا ذات الصلة بالانتخابات المقبلة، بالإضافة إلى عرض يلقيه عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، حول حصيلة الأغلبية الحكومية.

* الحركة:

- بنك المغرب أفاد بأن الاحتياطات الدولية الصافية استقرت عند 195,1 مليار درهم عند تاريخ 26 يونيو 2015، أي بزيادة بنسبة 9,1 في المئة. وأشار البنك المركزي، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، إلى أن هذه الاحتياطيات قد سجلت زيادة أسبوعية بنسبة 0,2 في المائة.

* رسالة الأمة:

- في سؤالها المحوري.. فرق المعارضة الأربعة تسائل ابن كيران عن أوضاع مليون ونصف مليون مغربي من ذوي الاحتياجات الخاصة. فرق المعارضة بمجلس النواب (الاتحاد الدستوري والاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي) اختارت سؤالا محوريا، خلال الجلسة الشهرية الخاصة بالأسئلة المتعلقة بالسياسة العمومية يومه الثلاثاء، يتعلق بوضعية ذوي الاحتياجات الخاصة تسائل فيه رئيس الحكومة عن السياسة الحكومية المتخذة للنهوض بوضعية هذه الشريحة من المجتمع بما يضمن اندماجها الاجتماعي والمهني المنشود، وكذا التدابير المتخذة لتفعيل هذه السياسة الحكومية.

* الأحداث المغربية:

- من المنتظر أن يخوض أطباء القطاع العام إضرابا عن العمل بجميع المستشفيات، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش، يوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري. ويرجح أن يقوم الأطباء المضربون بخطوات احتجاجية تصعيدية في حالة عدم الاستجابة لملفهم المطلبي من طرف وزارة الصحة. واعتبر بلاغ للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام أنه من الضروري فتح ما يكفي من المناصب المالية في وجه الأطباء، عوض تخصيص 15 منصبا فقط التي أعلنتها الوزارة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- مدة جديدة للتسجيل في اللوائح الانتخابية.. حيث يعقد يومه الثلاثاء لقاء بين وزير الداخلية وممثلين عن أحزاب المعارضة سيعقبه لقاء مماثل لأحزاب الأغلبية مع ذات الوزير. ومن النقط التي ستطرحها وزارة الداخلية، كما أفادت بذلك مصادر الجريدة، تلك المتعلقة بالتسجيل في اللوائح الانتخابية، إذ أن هناك مقترحا يذهب إلى إعادة فتح أبواب التسجيل بالنسبة لغير المسجلين في الانتخابات، وحددت عملية إعادة التسجيل في 15 يوما يجهل إلى حدود الآن تاريخ بدايتها واختتامها.

* العلم:

- حسب المندوبية السامية للتخطيط: نمو الناتج المحلي سيتباطأ العام المقبل. فقد أوضحت المندوبية السامية للتخطيط أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في المغرب من المتوقع أن يتباطأ إلى 2.6 في المئة في 2016 من مستوى متوقع في 4.3 في المئة في 2015. وأضافت أن التوقعات لعام 2016 تستند إلى إنتاج زراعي متوسط، بعد أن سجل محصول الحبوب هذا العام مستوى قياسيا مرتفعا بلغ 110 مليون طن.

* الصباح:

- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يؤكد أن سن ولوج القضاة مهنة المحاماة ستكون 55 سنة ويتعهد بتخصيص مليار سنتيم لتكوين المحامين.. فقد أفادت مصادر الجريدة أن الوزير تعهد بأن تلتزم وزارته بتخصيص 10 ملايين درهم للتكوين الأساسي والتكوين المستمر للمحامين، وأن تلتزم الوزارة بأداء تعويضات المكونين، كما تعهد الوزير بأن يتضمن القانون الجديد تحديدا لسن ولوج القضاة مهنة المحاماة في 55 سنة. وينسحب هذا القرار على غير القضاة ممن يرغبون في ولوج المهنة من باقي المهن الأخرى.

- “حرب” ضد ضياع المنتوجات الفلاحية.. فقد فرضت قضية الأمن الغذائي للمغاربة نفسها على الحكومة، فقررت الشروع في مواجهة ضياع 40 في المئة من منتوجات المغرب الفلاحية، سنويا، ابتدأتها بفتح تحقيق لتحديد أسباب ضياع تلك النسبة الكبيرة من الخضر والفواكه. وكشفت مصادر مطلعة أن الحكومة عبر وزارة الفلاحة والصيد البحري حددت أجل سنة واحدة، تبتدئ من الشهر الجاري، أمام فريق متخصص من الباحثين، لإنهاء التحقيق الذي سيعتمد في صياغة استراتيجية وطنية ومخطط عمل لخفض الكميات الضائعة من مجموع الإنتاج الفلاحي السنوي للمغرب.

* البيان:

- محمد أوجار، السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة بجنيف، قال، أمس الاثنين، إن المغرب عزز دوره كوسيط ومبادر داخل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بالرغم من سياق يطبعه استقطاب حاد. أوجار أوضح، في تصريح صحافي، عقب الدورة الÜ29 لمجلس حقوق الإنسان أن الوفد المغربي قدم ما مجموعه 46 مبادرة منذ إحداث هذه الهيئة الأممية متقدما على بلدان كالمكسيك والتايلاند. وأضاف أن المملكة اختارت القيام بتغيير استراتيجي للتركيز على ثلاث أولويات موضوعاتية، تتمثل في مكافحة الفساد وانعكاسه على حقوق الإنسان وقضية الهجرة وحماية حقوق الإنسان في إطار محاربة الإرهاب.

* التجديد:

- باحثون يدعون إلى تعليم أولي يستحضر الهوية المغربية المواكبة لروح العصر.. فقد أكد المتدخلون في ندوة وطنية، نظمتها الجمعية المغربية لتحسين جودة التعليم والمؤسسات المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، السبت الماضي بالرباط، حول “مستقبل التعليم الأولي بالمغرب”، أن الحاجة باتت ملحة لترسيخ شروط الحكامة بهذا القطاع الذي يعاني من مجموعة من الاختلالات البنيوية، مشددين على ضرورة تأهيل المؤسسات العاملة في القطاع وتثمين التجارب الناجحة للمحافظة على الهوية المغربية المواكبة لروح العصر، ووضع خطة للتقييم والتتبع

عن:هسبريس

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *