أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / العناوين التي تصدرت صحف اليوم الخميس 09 يوليوز
العناوين التي تصدرت صحف اليوم الخميس 09 يوليوز

العناوين التي تصدرت صحف اليوم الخميس 09 يوليوز

هذه ابرز العناوين التي تصدرت الصحف الصادرة اليوم الخميس :
* الصباح:

- كلفة علاجات مرض السكري تقفز إلى 430 مليون درهم.. فقد أظهرت مؤشرات نشاط الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي تصدر مرض السكري لائحة 41 مرضا طويل الأمد ومكلفا، يتحمل الصندوق علاجاتها من نظام التأمين الإجباري عن المرض (أمو)، فيما تمركز هذا المرض ثالثا على مستوى النفقات، علما أن إجمالي عدد مرضى السكري المصرح بهم لدى “كنوبس” انتقل من 22 ألفا و114 مريضا في 2008 إلى 55 ألفا و85 متم السنة الماضية، أي ما يمثل ارتفاعا عاما بزائد 149 في المئة، ومتوسط نمو سنوي في حدود 16 في المئة.

- مدير المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة الدار البيضاء، عبد الله أسوال، يقول إن 350 وحدة إنتاجية حاصلة على اعتماد المكتب، موضحا أن “الاعتماد يفرض مجموعة من الشروط والمعايير، حيث يتعين على المنتج أن يثبت مصدر المواد الأولية المستخدمة في الإنتاج وتسويق المنتوج في مكان مرخص، إضافة إلى احترام العنونة في المنتوج”. (حوار).

* الصحراء المغربية:

- عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال إنه “بفضل العناية الخاصة من جلالة الملك لذوي الاحتياجات الخاصة، أمكن النهوض بوضعية حقوق الأشخاص المعاقين خلال السنوات الأخيرة، ما ساهم في تعزيز مشاركتهم في المجتمع وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية”. وأبرز ابن كيران أن الحكومة تفكر في وضع إطار تشريعي شامل ومندمج لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. جاء ذلك، في جلسة الأسئلة الشفوية الخاصة بالسياسات العامة أول أمس، خلال جوابه على سؤال محوري تقدمت به فرق المعارضة بمجلس النواب حول “وضعية ذوي الاحتياجات الخاصة”.

* الأحداث المغربية:

- المندوبية السامية للتخطيط تتوقع أن يواصل الاقتصاد تحسنه خلال الفصل الثاني من 2015.. حيث توقعت المندوبية، في تقريرها الأخير حول الظرفية الاقتصادية، أن يواصل الاقتصاد الوطني تحسنه، خلال الفصل الثاني من 2015، ليحقق زيادة تقدر ب 4.3 في المئة حسب التغير السنوي، عوض 1.4 في المئة في الفصل الذي قبله. ويعزى هذا التطور، حسب المندوبية، إلى ارتفاع القيمة المضافة للأنشطة الفلاحية بنسبة 15.1 في المئة مقابل 2 في المئة للقيمة المضافة غير الفلاحية.

* أخبار اليوم:

- بعد الانتقادات التي وجهها رئيس الحكومة إلى مجلس الرقابة بشركة العمران بسبب البطء في إنجاز مساكن الفقراء، خاصة السكن منخفض التكلفة، خرج بدر الكانوني، رئيس الشركة، أول أمس بالدار البيضاء، ليعلن أن المجموعة بصدد الانتهاء من وضع استراتيجية مستقبلية لمشاريع العمران، والتي سماها “رؤية 2020″، مؤكدا أنه سيعلن عن تفاصليها قريبا. وقال الكانوني، خلال لقاء مع الصحافة،إن الحكومة ستعطي دفعة قوية لهذا الصنف من السكن من خلال التوقيع على اتفاقية إطار بين الحكومة والعمران والمنعشين الصغار.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يلتقي النقابات ويطرح وصفته لإصلاح التقاعد قبل نهاية رمضان.. فقد كشف ابن كيران عن قرب الحسم في ملف الإصلاح المنتظر للصندوق المغربي للتقاعد، بعد شهور طويلة من النقاشاتº موضحا في جلسة أول أمس بمجلس النواب، أن هذا الملف سيحسم قبل نهاية “هذا الشهر الكريم” في إشارة منه إلى شهر رمضان. وعن المقصود بحسم الملف قبل انتهاء رمضان، أوضح مصدر حكومي للجريدة أن الأمر يتمثل في دعوة المركزيات النقابية إلى اجتماع جديد من أجل تقديم الرد الحكومي الرسمي على المطالب الاجتماعية للنقابات.

* التجديد:

- خلال لقاء تواصلي للأغلبية البرلمانية.. قيادات الأغلبية تؤكد أن “الالتزام الأخلاقي” سيؤطر تحالفاتها المقبلة. فقد كشف عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن لقاء احتضنه منزله مؤخرا، للأمناء العامين لأحزاب الأغلبية الحكومية الأربعة، ناقش موضوع التحالفات المستقبلية، قائلا “في اللقاء تداولنا موضوع التحالفات المستقبلية، وإن كان ليس من المعقول أن نتفق من الآن على كل التفاصيل، فإننا اتفقنا على أن الحياة السياسية التزام أخلاقي”، مضيفا أن الأحزاب الأربعة عبرت عن الوفاء بالتزام أخلاقي يحترم منطق الأغلبية في الانتخابات المقبلة.

* الحركة:

- في لقاء تواصلي لفرق ومجموعات الأغلبية بمجلسي البرلمان.. قادة أحزاب الأغلبية يدافعون عن حصيلة عمل الحكومة ويؤكدون حفاظهم على تحالفهم خلال الاستحقاقات الجماعية والجهوية المقبلةº والأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يؤكد عزم التحالف على إنجاح التجربة الحكومية الحالية إلى نهايتها، قائلا “تنتظرنا عدد من الملفات الحيوية وذات الحساسية خاصة قبل نهاية الولاية الحكومية الحالية”.

* المساء:

- أحزاب الأغلبية أعلنت قرارها التحالف في ما بينها خلال الاستحقاقات المقبلة، خصوصا في ما يتعلق بالجهات والمدن الكبرى، وفق ما كشفته القيادات الحزبية الأربعة خلال لقاء مع فرق ومجموعات مجلسي البرلمان نظم أول أمس الثلاثاء بالرباط.

- مجلس النواب صادق، أول أمس في جلسة عمومية بالإجماع على مشروع قانون رقم 125-12 بالموافقة على البروتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، فضلا على التصديق على مشروع قانون رقم 126-12 بالموافقة على البروتوكول الاختياري للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

* بيان اليوم:

- المكتب المركزي للأبحاث القضائية أفاد بأنه تم تفكيك شبكة إجرامية مكونة من خمسة أشخاص تنشط بشكل مكثف بمدينة فاس، وحجز 2700 قرص هلوسة من نوع “فاليوم” و300 قرص من نوع “نورداز”، وما يزيد عن كيلوغرام واحد من مخدر الشيرا وأسلحة بيضاء، وذلك استغلالا لمعلومات دقيقة وبعد علميات تتبع ومراقبة. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه الشبكة الإجرامية كانت تستفيد “من تواطؤ بعض العناصر الأمنية التي غيبت ضميرها المهني ووازعها الأخلاقي”، مسجلا أن المعطيات الأولية للبحث أبانت عن تورط صيدلاني يعمل بمدينة فاس ضمن هذه الشبكة الإجرامية باعتباره المزود الرئيسي لها بأقراص الهلوسة.

* العلم:

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تعتبر أن “عدم نشر التقطيع الترابي للعمالات والأقاليم والارتباك الحكومي وتزاحم المواعيد وغرة الصيف والعطل السنوية عوامل تهدد الإقبال على المسلسل الانتخابي”. كما دعت اللجنة، في بلاغ عقب اجتماعها الأسبوعي الدوري العادي، جميع الفرقاء الرسميين والسياسيين والمهنيين لإنجاز تقييم موضوعي ومسؤول للقضايا العالقة.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- انتخاب إدريس لشكر بالإجماع نائبا لرئيس الأممية الاشتراكية.. فقد تم أول أمس الثلاثاء بمقر الأمم المتحدة بنيويورك انتخاب إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، نائبا لرئيس الأممية الاشتراكية. وجاء هذا الانتخاب خلال دورة المجلس الدولي للأممية الاشتراكية، التي انعقدت بمقر الأمم المتحدة بنيويورك يومي 6 و7 يوليوز الجاري. من جانب آخر، رفضت لجنة أخلاقيات الأممية الاشتراكية بالإجماع طلب جبهة التحرير الوطني الجزائرية الرامي إلى ترقيتها من حزب ملاحظ إلى حزب كامل العضوية. وعللت اللجنة قرار الرفض بأن جبهة التحرير الوطني الجزائرية حزب “غير ديمقراطي” و”أتوقراطي”، وبالتالي يصعب أن يتمتع بالعضوية الكاملة.

* رسالة الأمة:

- كشف البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بخصوص العناصر التي تنشط عبر المواقع الإلكترونية ذات الصلة بما يسمى بÜ”الدولة الإسلامية”، والذين تم إيقافهم مؤخرا بعدة مدن بالمملكة، عن توجهاتهم الخطيرة من خلال تبنيهم إستراتيجية “الجهاد المنفرد” في التخطيط والإعداد لتنفيذ عمليات انتحارية بالمملكة. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العناصر الإرهابية، أبدت في ذات السياق استعدادها الكلي للانخراط في المشاريع التخريبية بالمملكة التي تدعو لها “داعش”، مشيرا إلى أن بعض الموقوفين تلقوا تعليمات مباشرة من بعض القادة الميدانيين لهذا التنظيم الإرهابي تقضي باغتيال شخصيات مدنية وعسكرية واستهداف مواقع حساسة بأحزمة ناسفة.

* البيان:

- مجلس النواب صادق في جلسة تشريعية عمومية أول أمس الثلاثاء بإجماع النواب الحاضرين على مشروع قانون رقم 37.15 يوافق بموجبه على البروتوكول الإضافي الملحق باتفاقية التعاون القضائي في الميدان الجنائي الموقعة بالرباط في 18 أبريل 2008 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الجمهورية الفرنسية، الموقع بالرباط في 6 فبراير 2015. وأوضحت امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية، في معرض تقديمها لهذا البروتوكول، أن هذا الأخير يقضي بإدراج مادة إضافية على الاتفاقية المذكورة تحت رقم “23 مكرر” تحمل عنوان “تطبيق الاتفاقيات الدولية”. وكشفت أن هذه المادة ترمي إلى تعزيز تبادل المعلومات بين السلطات القضائية للبلدين لضمان حسن سير الاجراءات القضائية وترشيد تدبير الاختصاصات، وتمتين التعاون بين المؤسسات القضائية للدولتين في إطار احترام سيادة كل منها وبما لا يتعارض مع الالتزامات الدولية المشتركة لكلا البلدين، فضلا عن الإسهام في تعزيز نجاعة الاتفاقيات الدولية التي تلزم الطرفين على أساس التكافؤ والاحترام.

* ليكونوميست:

- النمو: توقع 5 في المئة يتأكد. النمو يتعزز. فحسب المندوبية السامية للتخطيط، فإن معدل النمو استقر في 4,3 في المئة خلال الفصل الأول لسنة 2015 وينتظر أن يبلغ 4,7 في المئة في نهاية الفصل الثالث. ووفق هذا الإيقاع، فإن توقع تحقيق معدل نمو ب 5 في المئة، الذي ذهب إليه صندوق النقد الدولي والحكومة وبعض المنظمات الوطنية، يبدو في المتناول.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بخصوص العناصر التي تنشط عبر المواقع الإلكترونية ذات الصلة بما يسمى ب”الدولة الإسلامية”، والذين تم إيقافهم مؤخرا بعدة مدن بالمملكة، كشف عن توجهاتهم الخطيرة من خلال تبنيهم إستراتيجية “الجهاد المنفرد” في التخطيط والإعداد لتنفيذ عمليات انتحارية بالمملكة. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية بأنه كان قد تم إيقاف هذه العناصر التسعة بتاريخ 02 يوليوز 2015 بمدن الناضور، والعيون، وتطوان، ومكناس، وتزنيت، وبني ملال، والسعيدية، والداخلة وطنجة مضيفا أنه سيتم تقديم المشتبه بهم أمام العدالة فور انتهاء البحث الذي يجري معهم تحت إشراف النيابة العامة.

* أوجوردوي لوماروك:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يعلن أن “الحكومة متماسكة أكثر من أي وقت مضى”، مضيفا، أول أمس الثلاثاء، “نحن نشتغل في تجانس، بغض النظر عن الألوان الحزبية”. من جهته أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار أن “الأغلبية حلت خلافاتها من خلال نقاش عادل وديمقراطي”.

* لوبنيون:

- الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب دعا، في مقترح قانون، إلى حماية العلم المغربي من أي مظاهر من شأنها أن تسيء إلى حرمته أو تمس كرامة المواطنين ومشاعرهم. وحسب مقترح القانون، فإن الفريق الاستقلالي شدد على وضع إطار قانوني لتحصين العلم المغربي سواء من حيث ضبط المواصفات اللازمة في صنعه أو من حيث كيفية صنعه.

* ليبراسيون:

- مجلس النواب صادق، أول أمس الثلاثاء بإجماع النواب الحاضرين على مشروع قانون رقم 125.12 يوافق بموجبه على البروتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة الموافق عليه بنيويورك في 6 أكتوبر 1999 من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة. الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امبركة بوعيدة أوضحت، في معرض تقديمها لهذا المشروع أمام مجلس النواب، أن هذا البروتوكول يهدف إلى تمكين الدول الأعضاء من الاعتراف بصلاحية لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة للبت في التبريرات المقدمة من قبل أفراد أو مجموعات خاضعين لولاية

الدولة الطرف والذين يدعون أنهم ضحايا لأي من الحقوق المنصوص عليها في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المر

عن هسبريس.

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *