أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / عرض لابرز عناوين صحف اليوم السبت 25 يوليوز
عرض لابرز عناوين صحف اليوم السبت 25 يوليوز

عرض لابرز عناوين صحف اليوم السبت 25 يوليوز

هذه ابرز العناوين التي تصدرت صحف اليوم السبت 25 يوليوز:

* الحركة.:

- الاستحقاقات الانتخابية تتصدر أشغال الاجتماع العادي للمكتب السياسي للحركة الشعبية.. حيث استمع أعضاء المكتب السياسي للحزب، خلال اجتماعهم أول أمس الخميس، لتقارير حول سير عمليات الترشح لهذه الانتخابات على صعيد الأقاليم والحركية السياسية التي تعرفها بلادنا بهذه المناسبة. وعلاقة بهذا الموضوع، زكى أعضاء المكتب السياسي تشكيلة اللجنة الوطنية للترشيحات الانتخابية التي سيشرف عليها عضو المكتب السياسي سعيد أمسكان.

- ميناء طنجة المتوسط ضمن أفضل الموانئ الخمسين عالميا.. فبفضل أدائه المهني المتميز تمكن ميناء طنجة المتوسط خلال سنة 2014 من دخول قائمة أحسن الموانئ الخمسين عالميا بفضل أدائه المهني المتميز، وذلك حسب التصنيف السنوي للمجلة البريطانية المختصة “كونتينير ماناجمينت”. وأفاد بلاغ للسلطات المينائية لطنجة المتوسط، أمس الجمعة، بأن “ميناء طنجة المتوسط أصبح، بفضل أدائه الاقتصادي المتميز طيلة سنة 2014، يحتل المرتبة السادسة والأربعين ضمن قائمة أحسن الموانئ العالمية، والرتبة الخامسة على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط متقدما على الخصوص على ميناء جيويا طاورو الايطالي وميناء مالطا”.

* العلم.:

- في بلاغ من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: “قلق كبير من كيفية تدبير الحكومة للانتخابات المقبلة، والذي اتسم بالارتجال والتأخر والانفراد وعدم الوضوح”، و”استغراب لسياسة الأمر الواقع التي لجأت إليها الحكومة في كل القضايا التي تحتاج إلى نقاش وطني عميق وهادئ”.

- رئيس منتدى كرانس مونتانا: المغرب يقدم نموذجا استثنائيا بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك.. فقد أكد رئيس منتدى “كرانس مونتانا” جون بول كارتيرون، أن المغرب يقدم نموذجا استثنائيا بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس، في وقت تتعرض فيه القيم العالمية للتقويض وللتهديد في كثير من الأحيان. واعتبر كارتيرون أن المملكة تقدم التوليفة اللازمة لازدهار المجتمعات، والتي تستند على احترام التقاليد التي بدونها يفقد المرء خصائصه المحددة، وكذا التقدم الاقتصادي والاجتماعي، الذي يبقى ضروريا لتحقيق أي تكامل أو أساس للتنمية.

* الاتحاد الاشتراكي.:

- “لجنة حماية المعطيات الشخصية” تحيل شكاية أجنبي ضد مغربي مشتبه بالابتزاز وانتهاك الخصوصية. فقد أحالت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بصفتها السلطة الوطنية المسؤولة عن حماية المعطيات الشخصية شكايتين لأول مرة على العدالة. وتتعلق الحالة الأولى بشكاية تلقتها اللجنة من أجنبي ضد مواطن مغربي مشتبه بالابتزاز وانتهاك خصوصية المشتكي.

- إيداع الترشيحات لانتخابات الغرف المهنية.. حيث شرع أمس في إيداع الترشيحات لانتخاب أعضاء الغرف المهنية، المقرر إجرائها يوم 7 غشت من الشهر المقبل، وتهم غرفة الصناعة والتجارة والخدمات وغرفة الصناعة التقليدية وغرفة الصيد البحري وغرفة الفلاحة. وأعلنت وزارة الداخلية، في بلاغ، عن فتح باب إيداع الترشيحات برسم انتخاب أعضاء الغرف المهنية من 24 إلى 28 يوليوز الجاري.

* رسالة الأمة.:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يرسم صورة سوداء عن واقع حياة ملايين المسنين بالمغرب. المجلس لفت في تقرير له، تمت المصادقة عليه خلال أشغال الجمعية العامة للمجلس، أول أمس الخميس، إلى “ضعف قدرات الأشخاص المسنين عموما، من حيث المستوى التعليمي والوضعية السوسيو-اقتصادية والصحية”.

- رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب عبد السلام أحيزون يقول إن انفتاح اتصالات المغرب على إفريقيا رفع من عدد عملائها ورقم معاملاتها، مضيفا أن الابتكار والتوجه الإفريقي انعكسا إيجابا على حصيلة اتصالات المغرب. وأوضح أحيزون بمناسبة التصريح بالنتائج التي حققتها الشركة في النصف الأول من 2015 أن “مجموعة اتصالات المغرب أكدت من جديد قوة نتائجها وقدرتها على مقاومة المتغيرات التي يمر منها سوق الاتصالات بشكل عام”.

* بيان اليوم.:

- وزارة الصحة تعتبر أن “قانون الخدمة الصحية سيكون منصفا لكل مهني القطاع”، مؤكدة أن “الأطباء سيتقاضون أجورهم كاملة عكس ما تم الترويج له”. الوزارة أكدت أنها لا تزال تناقش مسودة قانون الخدمة الصحية الوطنية، وذلك في إطار لجنة ثلاثية تضم ممثلين عن وزارة المالية ووزارة الوظيفة العمومية والأمانة العامة للحكومة، وذلك بعد موافقة رئيس الحكومة، مضيفة أن هذا المشروع له كلفة مالية تقدر بحوالي مليار درهم.

- الحكومة تصادق على مراسيم متعلقة بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية.. حيث صادق مجلس الحكومة خلال اجتماعه الأسبوعي الذي انعقد الخميس بالرباط، على خمسة مشاريع مراسيم تقدم بها وزير الداخلية، تندرج في إطار تطبيق أحكام القانون التنظيمي رقم 59.11 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، كما تم تغيره وتتميمه بالقانون التنظيمي رقم 34.14 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.15.90 المؤرخ في 29 من رمضان 1436 (16 يوليوز 2015) وكذا القانون التنظيمي رقم 28.11 المتعلق بمجلس المستشارين.

* الصباح.:

- محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة العامة، يقول إن وزارته تمكنت بفضل تعاون مسؤولين في الخزينة العامة من اكتشاف موظفين أشباح ضمنهم “موتى” يتلقون بانتظام أجورهم الشهريةº مشيرا، في حوار ينشر لاحقا، إلى أن وزارته تدرس خيار إحالة كل الملفات “المشبوهة” على القضاء من أجل استرجاع الأموال التي استفاد منها “الأشباح” دون تقديم أي خدمة أو مصلحة نفعية للإدارة المغربية.

- الأغلبية تهاجم نادي القضاة.. حيث اتهمت فرق الأغلبية بمجلس النواب نادي قضاة المغرب ب”التدخل السافر وغير المشروع في سلطة البرلمان، بما يوحي أنه يدافع عن صناعة “دولة القضاة داخل هياكل الدولة لإفشال عمل باقي السلط التنفيذية والبرلمانية”.

* المساء.:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقلب الطاولة على النقابات ويتجه إلى فرض خطته لإصلاح التقاعد.. ففي خطوة لافتة في صراعها مع النقابات تتجه حكومة عبد الإله بن كيران نحو فرض خطتها لإصلاح أنظمه التقاعد المهددة بالإفلاس ، بعيدا عن النقابات، الأمر الذي يجعل الساحة الاجتماعية مقبلة على تصعيد جديد سنة قبل انتهاء ولاية الحكومة الحالية. واختارت الحكومة انعقاد المجلس الحكومي، أول أمس الخميس، لتوجه رسالة واضحة إلى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا، مفادها أنها ماضية في خطتها لإصلاح صناديق التقاعد منفردة.

- تقرير لمجلس المستشارين يرصد اختلالات الحكامة الترابية.. فقد رصد تقرير أنجزه مجلس المستشارين، وقدم أول أمس في إطار الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية بالغرفة الثانية، اختلالات الحكامة الترابية وواقع التنمية الجهوية. وأكد التقرير أن تكوين المجالس المنتخبة المتعلقة بالجماعات الترابية ينطوي على العديد من الاختلالات أهمها يتجلى في “غياب الانسجام بين مكونات المجالس، مما لا يسمح ببلورة رؤى واضحة وموحدة في إعداد البرامج المحلية”.

* الأحداث المغربية.:

- وزارة الصحة تنصف العالم القروي بقانون يضمن التوزيع العادل للموارد البشرية.. فإذا كان التهميش يرتبط بالعالم القروي وخصوصا مناطقه النائية والبعيدة، فإن وزير الصحة بتعاون مع قطاعات حكومية أخرى يسارع الزمن لتعويض النقص الحاصل على مستوى الخدمات الطبية بالبوادي مقارنة مع المدن الكبرى والمراكز الحضرية. وحسب بلاغ لوزارة الصحة في الموضوع، فإن مسودة قانون الخدمة الصحية الوطنية عندما تصير “جاهزة” سيتم عرضها على جميع الفرقاء الاجتماعيين والمهنيين والطلبة والأطباء الداخليين والمقيمين، وذلك بغرض مناقشة هذا المشروع وإغنائه بملاحظاتهم واقتراحاتهم.

- بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات حماية وتوجيه المستهلك بالمغرب، يقول إن “المستهلك المغربي يؤدي غاليا فاتورة التهريب والاستعمال السيء للمبيدات”، موضحا أنه “خلال الندوات والأيام الدراسية التي نظمناها في الشهور الماضية حاولنا إثارة الانتباه بشدة لخطر المبيدات سواء تلك المستعملة لمعالجة المزروعات أو المنزلية منها”. (حوار).

* أخبار اليوم.:

- مهنيو النقل الدولي يطالبون رئيس الحومة بوقف “الفوضى” داخل الميناء المتوسطي.. حيث وجه مهنيو النقل الدولي عبر القارات رسالة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، يطالبونه بالتدخل العاجل لوقف ما وصفوه حالة “فوضى والتسيب” التي تنهجها إدارة الجمارك بميناء طنجة المتوسط.

- الأغلبية تخشى توظيف النيابة العامة والقضاء ضدها.. فبعدما فشل مجلس النواب في المصادقة على القانونين التنظيميين للقضاة والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، اتهمت الأغلبية “نادي القضاة” بالتحالف مع فاعل سياسي في المعارضة، محذرة من احتمالات تأثير هذا الأمر على الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وعبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية، يقول “نحن نمارس صلاحياتنا التشريعية بكل استقلالية وأي واحد مسها سنواجهه بما يلزم”.

* لوماتان:

- 37 في المئة فقط من المواطنين النشيطين سيكون بإمكانهم الحصول على التقاعد.. الرقم يكشف الكثير عن المصير الذي ينتظر الأشخاص المسنين عندما سينتهي مسارهم المهني، وهذا ما خلص إليه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي عقد دورته العادية أول أمس الخميس. رئيس المجلس نزار بركة تأسف في كلمة بالمناسبة للنقص المسجل في ما يخص التغطية الاجتماعية للأشخاص المسنين.

* لوبنيون:

- حزب الاستقلال يعتبر أنه في ظل الحكومة الحالية عرفت بلادنا تراجعا ديمقراطيا وسياسيا واجتماعيا واقتصاديا. وعبر الحزب في بلاغ صدر عقب اجتماع اللجنة التنفيذية، أنه يسجل باستغراب سياسة الأمر الواقع التي لجأت إليها الحكومة في جميع القضايا التي تتطلب نقاشا وطنيا هادئا وعميقا.

* ليبراسيون:

- الحكومة تقول إنها عازمة على تحمل مسؤولياتها في تفعيل مخطط إصلاح صناديق التقاعد في “أحسن الآجال” وذلك “من أجل عدم الاضطرار إلى الاقتطاع من أجور الموظفين ابتداء من 2018، أو عدم صرف التقاعد في 2022 نظرا لعدم توفر موارد مالية كافية”.

* البيان:

- الانتخابات ستجري في التاريخ المحدد لها وحسب الجدولة الزمنية المقررة لها، سواء تعلق الأمر بالانتخابات المهنية أو الجهوية والجماعية، حسب ما أعلنه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والذي أكد، خلال الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، أن المغرب “بلد يحترم نفسه ويحترم التزاماته وتعهداته”.

عن :هسبريس

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *