أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / عرض لابرز عناوين صحف اليوم الاثنين 27 يوليوز
عرض لابرز عناوين صحف اليوم الاثنين 27 يوليوز

عرض لابرز عناوين صحف اليوم الاثنين 27 يوليوز

هده ابرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين 27 يوليوز:

* أخبار اليوم:

- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى الدعم المباشر لغير المتوفرين على معاشات.. حيث خلص تقرير اللجنة الدائمة للشؤون الاجتماعية والتضامن بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى توصيات أبرزها الدعوة إلى الدعم المباشر للأشخاص المسنين من خلال إنشاء صندوق معاش للشيخوخة. كما أوصى المجلس بتطوير طرق للاستهداف تمكن من تحديد الأشخاص المسنين المحتاجين إلى المساعدة.

* التجديد:

- الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران يقول إن ترشيحات الحزب قد تغطي 80 في المئة والفوز بالمرتبة الأولى ممكن. حيث قال ابن كيران، في كلمة خلال افتتاح الدورة الاستثنائية لمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أول أمس السبت بمدينة سلا، إن ترشيحات حزبه ستغطي ما بين 70 و80 بالمئة، وأن الفوز بالمرتبة الأولى أمر ممكن مؤكدا أن التحدي المطروح “ليس فوز الحزب بالانتخابات، بل فوز الوطن في هذه الاستحقاقات”.

* بيان اليوم:

- الأغلبية تأسف لانحرافات في دورة “النواب” الربيعية.. فقد عبرت فرق ومجموعة الأغلبية عن أسفها العميق لبعض الانحرافات التي عرفتها الدورة في بعض فتراتها على ضوء انسحاب المعارضة من لجنة الداخلية وكذا لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان مجددة التأكيد في هذا الصدد على موقفها المبدئي والثابت في التعاون المثمر والإيجابي مع فرق المعارضة في إطار الحوار البناء والاحترام المتبادل تماشيا مع مقتضيات الدستور الجديد والقانون الداخلي للمجلس قصد تكريس الممارسة التشريعية الجادة والحيلولة دون تعطيلها تحت أي مبررات أو حسابات ضيقة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- انخفاض وتيرة إطلاق المشاريع السكنية الجديدة في عهد ابن كيران يفاقم العجز السكني.. حيث إن عدد الشقق الجديدة التي شرع في بنائها خلال النصف الأول من العام الحالي لم يتجاوز 83 ألف شقة، مسجلا هبوطا بنسبة 15 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ولفهم العزوف عن شراء الشقق يجب الرجوع إلى خيبة الأمل التي عبر عنها المواطنون في ما يتعلق بجودة المنتوج العقاري والاقتصادي والاجتماعي وغلائه الفاحش مقارنة بمستوى الجودة والامتيازات التي تلقاها المنعشون من الحكومة كمقابل لبناء الشقق الاجتماعية.

* المساء:

- سياسيون ومثقفون يناقشون أزمة الوضع العربي والعالمي الراهن في منتدى أصيلة.. فقد عرفت القاعة الكبرى لمكتبة الأمير بندر بن سلطان، مساء الجمعة 24 يوليوز 2015، افتتاح الدورة 37 والثلاثين لمنتدى أصيلة الثقافي الدولي، بحضور عدد من الكتاب والمثقفين والسياسيين المغاربة والعرب، الذين تدارسوا خلالها قضايا الحرب الباردة والصراع القائم في المناطق الساخنة في العالم.

* الحركة:

- وزارة الشباب والرياضة تولي أهمية بالغة للبرنامج الوطني “عطلة للجميع”.. فقد أكد وزير الشباب والرياضة امحند العنصر، أول أمس بالرباط، أن الوزارة تولي أهمية بالغة للبرنامج الوطني “عطلة للجميع” بالنظر لبعده الاجتماعي والتربوي. وأوضح العنصر في لقاء صحافي لتسليط الضوء على “البرنامج الوطني للمخيمات الصيفية” أن استراتيجية الوزارة في ميدان المخيمات تروم تحسين ظروف التخييم التي يستفيد منها الأطفال والشباب من خلال هذا البرنامج الوطني.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- الفاعل التاريخي في قطاع الاتصالات سيوقع خامس اتفاقية استثمار مع الحكومة.. هذا ما أعلنه عبد السلام أحيزون رئيس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب خلال ندوة صحفية الجمعة الماضي بالرباط، بمناسبة تقديم النتائج الفصلية للمجموعة. وتعود الاتفاقية الأخيرة إلى يناير 2013 وهمت 10 مليارات درهم.

* ليكونوميست:

- السياحة: العلاج الكبير للتكوين. الدولة ترغب في رفع انخراط الموارد البشرية وتحقيق أهداف رؤية 2020 في شقها البشري. الخميس الماضي، تم وضع اللبنات الأولى لتنفيذ العقد البرنامج في مجال الفندقة والسياحة، وذلك على هامش المناظرة الأخيرة للقطاع.

* أوجوردوي لوماروك:

- عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أعلن السبت الماضي أن حزبه سيغطي ما بين 70 و80 من الدوائر خلال الانتخابات المقبلةº وذلك خلال اجتماع المجلس الوطني لحزب المصباح.

* لوبينيون:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أوضح السبت الماضي أن المعطيات الأولى بخصوص الاستحقاقات الانتخابية المقبلة لا تبعث على الارتياح، بالنظر إلى أن توجهات حكومة ابن كيران تسير في اتجاه عدم الشفافية.

* ليبراسيون:

- وزير العدل مصطفى الرميد يواصل تنكيله بمناضلي النقابة الديمقراطية للعدل.. آخر خطوة بهذا الخصوص هي تجريد عضو المكتب الوطني مروان المستعين من مهامه في انتظار إحالته على القرار التأديبي، “دون تبرير مقبول أو قانوني” حسب بلاغ للنقابة.

* الأحداث المغربية:

- ترسانة القوانين الانتخابية تنقذ الإنتاج التشريعي للبرلمان من ضعف الحصيلة.. رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي قال إن اختتام هذه الدورة يأتي في سياق وطني خاص يرتبط بالاستحقاقات الانتخابية، موضحا أن مصادقة المجلس على البروتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة شكل لحظة رفيعة تؤكد انخراط المغرب في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان ورئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله قال “هذه هي الدورة الأخيرة من ولاية هذه التجربة الاستثنائية ما يجعل حصيلتها النوعية علامة بارزة في سياق المسار التشريعي والرقابي الذي عرفه المغرب منذ الاستقلال”.

* رسالة الأمة:

- اتساع الفوارق الاقتصادية والخدماتية بين جهات المملكة وارتفاع أسعار المواد الأساسية.. فقد كشف مجلس المستشارين، في تقرير أعدته لجنة موضوعاتية حول “الحكامة الترابية ومتطلبات التنمية الجهوية” عن مجموعة من الاختلالات والنقائص في مجالات متعددة، منها اتساع الفوارق بين جهات المملكة، في مجالات النمو الاقتصادي والتنمية البشرية ونسبة الاستفادة من الخدمات الأساسية التي توفرها الدولة.

* العلم:

- رحيل رجل استثنائي اسمه العربي المساري.. فقد خيمت أجواء الحزن في الرباط كما في تطوان كما في جميع ربوع البلاد طيلة يومي أمس وأول أمس لأن وطنيا استثنائيا في حجم محمد العربي المساري فارق الدنيا الفانية ولبى نداء ربه. وأمس بمسجد ومقبرة الشهداء بالرباط كانت جنازة الفقيد الكبير مقياسا لدرجة الاحترام والتقدير اللذين كان الفقيد يحظى بهما من طرف مختلف الأوساط المغربية، حيث حضر الآلاف من المشيعين الذين تنقلوا من مختلف أنحاء البلاد مصرين على اللقاء الأخير من رجل نال تقديرهم واحترامهم.

* الصحراء المغربية:

- بنك المغرب يؤكد في النسخة الثانية للتقرير السنوي 2014 الأسس القوية للقطاع البنكي للمملكة.. فقد أشار بنك المغرب في النسخة الثانية للتقرير السنوي حول الاستقرار المالي لسنة 2014، إلى أن اختبارات التحمل التي أجريت لتقييم قدرات البنوك المغربية على مقاومة الصدمات الماكرو-اقتصادية المحلية، أكدت قوة النظام البنكي، كما أبانت أن معدل الديون غير المسددة يبقى في مستويات متحكم بها، وأن صلابة النظام البنكي المغربي تأكدت من قبل اختبارات التحمل، التي أنجزها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في إطار مهمة تقييم النظام المالي.

* الصباح:

- إطلاق “علامة التميز” بمؤسسات التكوين الفندقي والسياحي.. فقد أعطى لحسن حداد وزير السياحة، والعربي بن الشيخ المدير العام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، مساء الخميس الماضي، انطلاقة “علامة التميز” بمؤسسات التكوين الفندقي والسياحي بالقطاعين العام والخاص، قبل أن يوقع الوزير نفسه في اليوم ذاته اتفاقية إطار، مع وزير التربية الوطنية والتكوين المهني من أجل إحداث الباكالوريا المهنية في مجال الفندقة والسياحة، ابتداء من الدخول المدرسي.

عن:هسبريس

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *