أخبار عاجلة
الرئيسية / جـهـوي / أول عملية إستئصال للمرارة بالمنظار الطبي على صعيد جهة تادلة ازيلال
أول عملية إستئصال للمرارة بالمنظار الطبي على صعيد جهة تادلة ازيلال

أول عملية إستئصال للمرارة بالمنظار الطبي على صعيد جهة تادلة ازيلال

نجح فريق طبي بالمستشفى الإقليمي بأزيلال بأول عملية استئصال المرارة ( الحويصلة الصفراوية ) بالمنظار، على صعيد جهة تادلة أزيلال لسيدة تعاني من إلتهاب حاد في البطن … 

 وفي هذا الصدد ، يقول ذ.  يونس لقزيز مدير مستشفى الأطلس الكبير المتوسط  ، يستطيع الطبيب أن يقوم  باستئصال المرارة بالمنظارـــ  عكس العمليات التقليدية ــــ  عن طريق اجراء فتحة صغيرة  ــ أو ثلاثة ــ عند السره بعد تخدير المريض تخديرا  كليا وبعد ذلك يقوم الجراح  بإدخال أنبوبة صغيرة تحمل كاميرا فيديو بعد إدخال كمية  معينة من غاز الكربون من أجل تجويف البطن ــ هذا الغاز لا يسبب أي مضاعفات ولا أي ضرر للمريض ، ودور هذا الغاز يسهل رؤية الأعضاء الداخلية  وبصورة واضحة مما يسهل إجراء العملية .. 

 ومن هذا المنطلق ،يقول الدكتور يونس ،  فقد قمنا بأول عملية جراحية فى بحر الأسبوع الماضي ونجح فريقنا الطبي باستئصال  مرارة لسيدة تبلغ من العمر ستون سنة بتقنية المنظار  ، وهذا ربح لنا  وفخر للإقليم  … فهي أول عملية بالمنظار على صعيد جهة تادلة أزيلال وتعتبر قيمة مضافة للإقليم.. وسنقوم فى المستقبل بعمليات مماثلة ان شاء الله  مما سيوفر الكثير من الجهد واإنتقال الى المستشفيات والمال على المرضى . . 

وللتذكير أن وزارة الصحة قد عينت مؤخرا مجموعة من الأطر الطبية وفى جميع الإختصاصات  والمشكل الوحيد الذي يعاني منه المستشفى الإقليمي هو قسم الولادة !! هذا القسم الذي جر الأقلام و أسال المداد وتسبب في الوقفات الاحتجاجية ، ستقوم الوزارة عما قريب بتعين أطر طبية وشبه طبية لسد الخصاص بهذا القسم..

عن :ازيلال 24

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *