أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / عناوين صحف اليوم الجمعة 31 يوليوز
عناوين صحف اليوم الجمعة 31 يوليوز

عناوين صحف اليوم الجمعة 31 يوليوز

هذا عرض لأبرز عناوين صحف اليوم الجمعة 31 يوليوز :

* أخبار اليوم.:

- الملك محمد السادس يعري واقع الفقر في المغرب العميق ويفضح القناصلة المهملين للجالية. كما عبر الملك في خطاب العرش عن الأسى والقلق من استمرار مظاهر التفاوت الاجتماعي وانتشار أحزمة الفقر بالمدن ومجالات التهميش في المغرب المنسي.

- نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري يوجه اللوم إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران معتبرا أنه ” لا يمارس كل صلاحياته”. العماري قال إنه سيرفع قبعته لرئيس الحكومة في حال جرت الانتخابات بشكل نزيه.

* التجديد.:

- الملك محمد السادس يعلن في خطاب العرش عن ورش اجتماعي طموح بحوالي 50 مليار درهم. وأوضح الملك محمد السادس في خطابه للأمة أنه “لضمان النجاح لهذا الورش الاجتماعي الطموح فإننا ندعو الحكومة لوضع مخطط عمل مندمج، يقوم على الشراكة بين مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات المعنية، لتوفير وسائل تمويل المشاريع وتحديد برمجة مضبوطة لإنجازها”.

- الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة تدعو إلى إعادة إنتاج أمصال العقارب بمعهد باستور المغرب، بعد توقف هذه العملية منذ حوالي 11 سنةº مؤكدة على ضرورة تزويد الوحدات الصحية القروية بالمصل الخاص بالعقارب والثعابين لحماية المواطنين، بسبب ارتفاع الوفيات الناجمة عن لسعات العقارب ولدغات الأفاعي.

* المنعطف.:

- في خطاب العرش: “جعلنا من صيانة كرامة المواطن الهدف من كل الإصلاحات”. “الجهة يجب أن تشكل قطبا للتنمية المندمجة في إطار التوازن والتكامل”.

- فيديوهات مفبركة وكاذبة لإشاعة الإحساس بعدم الأمن لدى المواطن.. المديرية العامة للأمن الوطني أوردت، أول أمس الأربعاء، بلاغا تنفي فيه وقوع حوادث إجرامية تستهدف المواطنين بالمدن المغربيةº مؤكدة أنها مجرد إشاعات مغرضة تمت فبركتها لإشاعة الرهبة وخلق الإحساس لدى المواطنين بعدم الأمن بالمدن. وشددت المديرية بذات البلاغ أنها باشرت التحقيقات بشأن هذه التسجيلات المفبركة بالجدية اللازمة من أجل التحقق من الوقائع الواردة بشأنها.

* الحركة.:

- في الخطاب الملكي السامي بمناسبة عيد العرش المجيد: “أنا حريص على أن يستفيد جميع المواطنين من خيرات الوطن”. “ضرورة إعادة الاعتبار للمدرسة المغربية”. “الجهوية التي نريدها يجب أن تقوم على الاجتهاد لإيجاد الحلول الملائمة لكل منطقة”.

- الجديدة: إنتاج 45 في المئة من مجموع محصول الحبوب..فقد أشار بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري، مؤخرا، إلى أن جهات دكالة والشاوية والحوز ساهمت بإنتاج أكثر من 45 في المئة من مجموع المحصول، مضيفا أن أهم نسبة إنتاج على الصعيد الجهوي خلال هذا الموسم تحققت بجهة دكالة وذلك ب 16.7 مليون قنطار.

* رسالة الأمة.:

- في الخطاب السامي الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد: “طموحنا من أجل إسعاد شعبنا ليس له حدود”. “مذهبنا في الحكم يقوم على خدمة المواطن وتحصين هويته وصيانة كرامته والتجاوب البناء مع تطلعاته المشروعة”. “جعلنا من صيانة كرامة المواطن الهدف من كل الإصلاحات السياسية والاجتماعية والمبادرات التنموية”.

- ارتفاع أسعار الدواجن وسط مطالب بمحاربة الاحتكار والمضاربات لحماية المستهلك.. فقد عرفت أسعار الدواجن ارتفاعا ملموسا أثار قلق المستهلك، فيما اعتبرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك هذا الارتفاع مرتبطا بعدة عوامل تؤثر في الأسعار، رغم أن المواد الغذائية على مستوى العرض كافية وأن تزايد الطلب يؤدي إلى الرفع من الأثمنة، سيما وأن السوق حر.

* الصباح.:

- الملك محمد السادس: “لا تأخذوا دينكم من الخارج”. فقد حذر الملك المغاربة من أخذ الدروس في دينهم من الخارج، وبأن لا يقبلوا دعوة أحد لاتباع أي مذهب أو منهج قادم من الشرق أو الغرب أو من الشمال أو الجنوبº مشددا على أن النمو لن يكون له معنى إذا لم يظهر في عيش المواطنين، وعلى ضرورة الخروج من الدوامة الفارغة لإصلاح الإصلاح في التعليم.

* العلم.:

- جلالة الملك في خطاب تاريخي هام بمناسبة الذكرى السادسة عشر لعيد العرش : الدعوة إلى وضع مخطط مندمج لتوفير وسائل تمويل مشاريع البنيات التحتية والخدمات الأساسية في الجماعات التي تعاني الخصاص. ضرورة العمل بكل حزم لوضع حد للاختلالات والمشاكل التي تعرفها بعض القنصليات.

- في لقاء تواصلي للأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط مع أبناء الرشيدية القاطنين بمدينة فاس: حزب الاستقلال يجدد التنبيه لخطورة تزوير إرادة المواطنين في الاستحقاقات المقبلةº وإدانة المضايقات المفضوحة التي تعرض لها مرشحو حزب الاستقلال للانتخابات المهنية.

* الاتحاد الاشتراكي :

- الخطاب الذي وجهه جلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد دعا إلى “وضع مخطط عمل مندمج لتوفير وسائل تمويل مشاريع البنيات التحتية والخدمات الأساسية في المناطق النائية”. وجاء في الخطاب أن “الانفتاح على اللغات والثقافات الأخرى لن يمس بالهوية الوطنية ويجب أن يظل بعيدا عن الأنانية وعن أي حسابات سياسية”.

- حضور مغربي متميز في الدورة ال 60 لمؤتمر العالمي للإحصاء بريو دي جانيرو.. حيث يواصل المغرب تأكيد حضوره القوي والمتميز ضمن فعاليات المؤتمر العالم للإحصاء المنعقد بالبرازيل والترويج أيضا للنسخة المقبلة من المؤتمر التي ستحتضنها مراكش سنة 2017، من خلال إقامة رواقين متميزين بريو دي جانيرو من قبل المندوبية السامية للتخطيط والمكتب الوطني المغربي للسياحة.

* لوماتان:

- جلالة الملك محمد السادس وجه، أمس الخميس، خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، الذي يصادف هذه السنة الذكرى السادسة عشرة لتربع جلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين. وجاء في الخطاب “كل ما تعيشونه يهمني : ما يصيبكم يمسني وما يسركم يسعدني وما يشغلكم أضعه دائما في مقدمة انشغالاتي”.

- الحرس الملكي نظم، أول أمس الأربعاء بساحة البريد بالرباط، طواف المشاعل التقليدي، بمناسبة تخليد الذكرى السادسة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين. وأبدعت تشكيلة من فرسان الحرس الملكي في تقديم لوحات استعراضية رائعة تجسد أحد أعرق المظاهر التقليدية الأصيلة بالمغرب وتبرز الغنى الحضاري للمملكة.

* ليكونوميست:

- بعد مروره أمام النواب الإثنين الماضي، قدم وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد التقرير التنفيذي للمالية برسم 2015 أمام لجنة المالية بمجلس المستشارين. وإذا كان هذا التقرير نصف سنوي قد كشف عن مفاجآت جيدة ، فإن هناك قطاعات قد أبطأت من دينامية التنمية، ويتعلق الأمر خصوصا بالسياحة والبناء والأشكال العمومية.

* أوجودوي لوماروك:

- المناطق المعزولة، مغاربة العالم، التعليم، الشراكة والأمن الروحي، شكلت صلب محاور الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

* لوبنيون:

- المغرب يعتزم المساهمة في صندوق ( أفريكا 50 ) بمبلغ 100 مليون .. فقد أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن المغرب عبر عن اعتزامه المساهمة في صندوق ( أفريكا 50 ) بمبلغ 100 مليون دولار، مع الالتزام بتقديم كل الامتيازات والتسهيلات الضرورية لتمكين هذا الصندوق من القيام بمهامه. وأضاف الوزير في كلمة خلال انعقاد الجمعية العامة التأسيسية للمساهمين المؤسسين ل ( صندوق إفريقيا 50)، الذي أطلقه البنك الإفريقي للتنمية، أن هذا الالتزام يروم النهوض بالتعاون بين البلدان الإفريقية ، مذكرا في هذا السياق بأهمية الزيارات التي كان قد قام بها جلالة الملك محمد السادس، لعدد من البلدان الإفريقية، والتي توجت بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون.

* الأحداث المغربية.:

- جلالة الملك في خطاب عيد العرش: “كل ما تعيشونه يهمني: ما يصيبكم يمسني وما يسركم يسعدني وما يشغلكم أضعه دائما في مقدمة انشغالاتي”. كلمات بسيطة، لكنها عميقة تلك التي وضعت أمس كرامة المواطن المغربي في صلب الاهتمام الملكي بمناسبة عيد العرش. الخطاب الملكي الذي كان مركزا سلط الضوء على الصعوبات التي تواجهها فئات المواطنين المهمشة والمعزولة وكذا المشاكل التي تعيشها الجالية المغربية سواء في بلاد المهجر أو عندما تعود للبلاد، بالإضافة إلى إصلاح التعليم.

- الحكومة تفرج عن قانون المجلس الوطني للصحافة.. بعد أسابيع من الانتظار، أحيل مشروع القانون رقم 13-90 الذي يقضي بإحداث المجلس الوطني للصحافة على المجلس الحكومي المنعقد يوم أول أمس الأربعاء، وتمت المصادقة عليه قبل إحالته على البرلمان لمناقشته والتصويت عليه. أعضاء الحكومة أثاروا ملاحظات سيتم إدخالها في الصيغة الأولية للمشروع، الذي يندرج في إطار تنزيل أحكام الفصل 28 من الدستور الذي ينص على أن السلطات العمومية تشجع على تنظيم قطاع الصحافة بكيفية مستقلة وعلى أسس ديموقراطية وعلى وضع القواعد القانونية والأخلاقية المتعلقة به.

عن:هسبريس

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *