أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / العتابيون و الاصطياف : تشجيع للسياحة الداخلية أم عطلتي على قد جيبي
العتابيون و الاصطياف :  تشجيع للسياحة الداخلية أم عطلتي على قد جيبي

العتابيون و الاصطياف : تشجيع للسياحة الداخلية أم عطلتي على قد جيبي

 

كباقي المغاربة ينتظر العتابيون الاجازة الصيفية او ” العطلة الكبيرة” بتعبيرهم للاصطياف و الخروج من الروتين السنوي ؛ و على عكس أغلب المغاربة الذين يجدون عدة خيارات أمامهم كالشواطئ أو الرحالات الجبلية أو الاستفادة من المخيمات الصيفية  ؛ يجد أغلب  العتابيون خيارا واحدا وهو  المناطق الطبيعية المجاورة لآيت اعتاب ؛بخاصة شلالات أوزود ؛ و سد بين الويدان  و مدينة بني ملال ..

11855588_845709348839571_636747757_n

يقول الحسين (46 سنة) و هو أب لثلاثة أطفال :لقضاء العطلة بمدينة ساحلية، تملك العائلات الميسورة فرصة استئجار شقق مفروشة مطلة على البحر أو قريبة شيئا ما ، بينما يلجأ متوسطو الدخل إلى المخيمات الصيفيّة الجاهزة قرب الشواطئ أو يستأجرون قطعة أرض غير مشغولة لنصب خيامهم. أما قليلو الدخل مثلي فلا حظ لهم في ذلك ؛ مثلا أنا و أسرتي نذهب مرة لبني ملال و أخرى لشلالات أوزوود للاستجمام يعني كسر الروتين ؛ و أظن أن أغلب ساكنة ايت اعتاب تفعل مثلي ؛ رغم أن الاصطياف أصبح شراً على المصروف لابد منه إلا أنه العطلة يجب أن تبقى على قد الجيب ؛ خصوصا و نحن مقبلون على الدخول المدرسي و العيد .

في المقابل يفضل العديد من الشباب الجبال المحيطة بالمنطقة ، وذلك بهدف ممارسة بعض الهوايات كالتسلق، الذي ينشط بشكل خاص في ضواحي آيت بوكماز، وزيارة مغارات جبال الأطلس في ضواحي شلالات أوزود. كذلك، ثمّة فئة كبيرة من الشباب العتابي تفضل السباحة بالوديان المحيطة بالمنطقة كوادي  ” واد العبيد” بمنطقة تابية .

وعن ذلك يقول سعيد (25 عاماً):  أحب المنطقة أو لأقول لا طاقة لي للاصطياف بالشواطئ وأنتظر العطلة الكبيرة للسباحة بالوديان سواء تابية أو التوجه لشلالات أوزود. صراحة آيت اعتاب تفتقر لجمعيات تهتم بهذا الشأن يعني بتنظيم مخيمات كشفية لأطفالها و شبانها ؛ فإن كان الشخص لا يتوفر على المصروف الكافي لكل العائلة قد يتوفر لارسال طفل أو اثنين للمخيم الكشفي .

من جهة أخرى، تختار أسر عديدة نشاطاً نوعياً آخر بالتزامن مع اصطيافها، وهو زيارة الوالدَين. تقول فاطمة(33عاماً) وهي أم لأربعة أطفال: أحاول عدم حرمان أطفالي من أي شيء، ولذلك نختار وجهة معيّنة. وبعد تمضية الفترة المتفق عليها، لا بد من زيارة الوالدَين والجدّة. وأحرص بذلك على تعلق أبنائي بجذورهم.

هناك عائلات أخرى، لا قدرة لديها على توفير تكاليف الاصطياف لكلّ أفرادها، فتفضّل إرسال الأطفال وحدهم إلى مخيمات صيفيّة ناشطة في البلاد، وعلى سبيل المثال المخيمات الكشفيّة. يقول أحمد (37 عاماً)  معلم وهو أب طفلَين: أرسل أبنائي إلى مخيّم كشفي يشرف عليه طاقم تربوي، وأنا مرتاح جداً لذلك. هم بين أيد أمينة ومحترفة، تعمل على تنمية مهارات متعددة لدى الأطفال, إلا أنني أضطر إلى التوجه إلى مدينة قريبة لتسجيلهم فآيت اعتاب تفتقر للخيارات في هذا المجال خصوصا و أن الحياة في المخيّم الكشفي لها طعم خاص. ففيها يتعلم الكبار، وكذلك الصغار، معنى الحياة والاعتماد على النفس لتنوّع الأنشطة التي تتوزّع بين مسابقات، وتوعية بيئيّة وصحيّة، وتنمية المواهب، وتعزيز الثقة في النفس، وترسيخ حب الاستطلاع والمغامرة .. أتمنى أن تكون جمعيات للتخييم و تأطير الأطفال تابعة لوزارة الشباب و الرياضة .

كذلك تنظم العائلات غير قادرة على السفر نزهات دوريّة، وهو حال عائلة عائشة (53عاماً) وهي جدة تقول: نحاول الترويح عن أنفسنا بالتنزّه مع الأصدقاء والأقارب والجيران، فنحضّر الطعام بأنفسنا ونذهب به  قرب المنابع القريبة كوادي ايت وابيت أو بوقتاتة بايت وزكان . وهناك يلعب الأطفال ويستمتعون

11855468_845713098839196_555777592_n

تحت أنظارنا. وآخرون لا يتمكنون حتى من الاصطياف بأقلّ الشروط الممكنة، ومن هؤلاء جمال الشاب ذو الستة عشر عاما الناقم على الوضع المادي السيئ لأسرته. ويقول بسخط: لا أدري لماذا ينجبوننا، وهم لا يوفرون لنا أبسط الأمور!. ويضيف: إن كثيراً من أقراني لديهم سياراتهم الخاصة، ومصروف جيبهم الشهري من أهلهم، وهم يستطيعون السفر متى شاؤوا .لاحل امامنا سوى تدبر الامر لان المسؤولين لايفكرون في انشاء مرافق ترفيهية خاصة بالشباب كالمسابح.

بعض أماكن استجمام العتابيين أثناء الصيف ( واد العبيد ؛ عين السدات ؛ بني ملال ؛ السواقي ..)

بعض أماكن استجمام العتابيين أثناء الصيف

Print Friendly

عن khawla

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *