أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / جمعيات من بوزنيقة تشارك في لقاء تواصلي مع جمعيات دوار تمريغت بآيت عتاب +(صور)
جمعيات من بوزنيقة تشارك في لقاء تواصلي مع جمعيات دوار تمريغت بآيت عتاب +(صور)

جمعيات من بوزنيقة تشارك في لقاء تواصلي مع جمعيات دوار تمريغت بآيت عتاب +(صور)

بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة 2966، نظمت جمعية فرسان آيت عتاب بشراكة مع تعاونية أجيال الفلاحية لتربية النحل و جمعية التنمية لتدبير الماء الصالح للشرب، وبتنسيق مع جمعية بصمات من بوزنيقة، لقاء ا تواصليا بدوار تمريغت بقيادة آيت عتاب يومي السبت 30 والأحد 31 يناير 2016، يهدف إلى لفت الانتباه للعالم القروي عبر تبادل الخبرات في مجالات متعددة تجمع الجمعيات في عمل وهدف واحد هو التنمية وتقوية قدرات الفاعلين الجمعويين وإدماج الساكنة في التطور الإجتماعي والإقتصادي للمنطقة.
شارك في تأطير هذا اللقاء وفد من المجتمع المدني ببوزنيقة يمثل جمعيات : الشباب المبدع، نادي الحسنية للكرة الحديدية، الشبيبة المدرسية فرع بوزنيقة و بوزآر. و كان في استقبال الضيوف جل أعيان دوار تمريغت اِضافة الى الأسرة الجمعوية بالمنطقة.
بداية هذا اللقاء عرف تنظيم مائدة مستديرة قصد تقديم وتعارف المشاركين عبر جلسة شاي تلاه غداء جماعي على شرف الضيوف القادمين من مدينة بوزنيقة، بعدها قامت الجمعيات المستضيفة بدعوة الحاضرين للقيام بجولة استكشافية تفقدية لدوار تمريغت والوقوف عن كثب عن المشاريع التنموية المحلية وخاصة مشروع البئر المجهز من أجل توزيع الماء الصالح للشرب على الساكنة المنجز من طرف جمعية التنمية لتدبير الماء الصالح للشرب، ومشروع تربية النحل وانتاج العسل الذي تسهر عليه تعاونية أجيال الفلاحية لتربية النحل.
في المساء أقيم حفل فني  ثراتي من اِحياء فرقة عبيدات الرمى المحلية تفاعل مع إيقاعاتها جل الحاضرين. تلته أمسية سينمائية وثائقية عبر عرض شريط قصيرـالموسطاش ـ للمخرج حكيم القبابي باللغة الأمازيغية أعقبه شريط وثائقي عن اليوم العالمي للتطوع الذي نظمته جمعية بصمات بشراكة مع جمعيات وطنية و عالمية بمدينة بوزنيقة والذي يبرز أهمية التطوع والإنخراط في العمل الجمعوي.
كما تم لأول مرة عرض الشريط الوثائقي مولاي عيسى بن ادريس من إنتاج شركة أكابرود الذي يتحدث عن طقوس الموسم السنوي لآيت عتاب، واختتمت هذه الأمسية بعرض شريط وثائقي عن مهرجان الختان الذي تنظمه سنويا جمعية فرسان آيت عتاب على مستوى اقليم أزيلال.

في صبيحة اليوم الثاني، تم تنظيم مائدة مستديرة تكوينية في مجال العمل الجمعوي عن كيفية إعداد المشاريع ودراستها وكذا التسيير المالي والإداري للجمعيات ومناقشة بعض المشاريع المنجزة سابقا من طرف الجمعيات المشاركة والتي لاقت نجاحا، تلتها حفلة لأطفال دوار تمريغت تخللتها عروض بهلوانية فكاهية ومسابقات والعاب ترفيهية رسمت البهجة والسرور على محيى الصغار والكبار اِستفاد منها حوالي 200 طفل، وفي الأخير تم توزيع قطع الحلوى وبعض الهدايا الرمزية لجميع الاطفال.
بدعوة كريمة من طرف ادارة معمل GIE جيو لزيوت ايت عتاب، قام وفد جمعيات المجتمع المدني ببوزنيقة بزيارة للمعمل الذي يعتبر أكبر وأحدث مشروع على مستوى المنطقة، والذي يحتوي على أحدث التقنيات العصرية في مجال انتاج زيت الزيتون الأصيلة، والذي يعود له الفضل في تتويج زيوت ايت عتاب بلقب أحسن زيت مغربية في العديد من المسابقات الوطنية على مدى الثلاث سنوات الأخيرة.
بعد الغداء، اختتم البرنامج بجلسة تقيييمية عبر خلالها كل المشاركين عن نجاح هذا اللقاء تنظيميا وتواصليا وكذا فكريا، انتهى بتعهد جميع المشاركين على مواصلة العمل التشاركي الجماعي مستقبلا، عبر تبادل الزيارات وتنظيم ورشات ودورات تكوينية في مجالات اشتغال وتخصص كل جمعية، كما اتفقوا على:
اِحداث الدورة الاولى لمهرجان تمريغت الثقافي بداية سنة 2017.
العمل على استفادة أطفال تمريغت من المخيمات الصيفية.
اِحداث جمعية فرسان آيت عتاب للجنة رياضية تعنى بالأطفال قصد خلق مجال وفضاء رياضي يسمح للأطفال بإبراز وصقل مواهبهم في جميع الرياضات.
احداث جمعية فرسان آيت عتاب للجنة اجتماعية تتكلف بكل مايتعلق باحتياجات الساكنة على المستوى الإجتماعي والصحي.

بعض الصور من اللقاء التواصلي …

 

Print Friendly

عن بوابة أيت اعتاب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *