أخبار عاجلة
الرئيسية / محلي / أحداث جارية / هل تمثيلية النساء بالمجالس القروية بايت اعتاب مجرد أرقام فقط؟
هل تمثيلية النساء بالمجالس القروية بايت اعتاب مجرد أرقام فقط؟

هل تمثيلية النساء بالمجالس القروية بايت اعتاب مجرد أرقام فقط؟

بعد مصادقة المغرب على عدة اتفاقيات دولية حول حقوق المرأة ،اصبح ملزما بقوة هده المواثيق ان يطبقها على ارض الواقع ،واول تطبيق لهده الالتزامات سواء الدستورية الوطنية او الدولية سيكون خلال الانتخابات الجماعية المقبلة في شتنبر المقبل ،لدلك سيكون على الاحزاب ان تضم نسبة كبيرة و “كوطا” من النساء وهذا سيطبق بايت اعتاب كما بجميع مناطق المغرب.

خلال التجربة الحالية لانتخابات 2009 ثم ترشيح عدة نساء وخاصة بواسطة اللائحة لان الانتخاب الفردي لايزال بعيد بحكم ان المنطقة محافظة وغياب اطارات حزبية تؤطر المواطنين بصفة عامة والنساء بصفة خاصة .
من خلال التجربة الحالية التي أفرزت أول رئيسة جماعية في تاريخ ايت اعتاب بجماعة تسقي ، الى جانب 5 مستشارات جماعيات اخرى ما الذي تجقق للمراة العتابية وخاصة ان صوتها اصبح داخل المجالس الجماعية وفي مركز القرار ؟ هل تقدمت هده المستشارات بملتمسات تخص النساء ؟ هل تغيرت وضعية المرأة العتابية خصوصا وان عددا كبيرا منهن يثم تصريفهن نحو المستشفى الاقليمي بازيلال او الجهوي ببني ملال للولادة والتطبيب في غياب أسرة وطواقم طبية كافية ؟ هل ثم القضاء على إنقطاع الفتاة القروية العتابية عن التمدرس ؟ هل وهل ….
في اتجاه أخر هل الاحزاب السياسية أو من يمثلها بايت اعتاب كونت وأطرت نساء “مناضلات” لكي تدفع بهن خلال الانتخابات القادمة؟ أم الامر هو مجرد اسماء يثم تأثيت المجالس بها وارقام انتخابية فقط لاستكمال النصاب القانوني في دورات المجالس ؟وعضوات فقط لتمرير المقررات التي يكن أخر من يعلمن بها ؟
اسئلة وأخرى موجهة للاحزاب السياسية والاشخاص الذين يمثلونها بايت اعتاب

Print Friendly

عن sherif seddati

الشريف السداتي مدون صحفي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

Current day month ye@r *